خريطة الدولة


كندا تقرير شامل كندا canada-map_small.jpg


عملة كندا
الدولار الكندى

الموقع


ألاسكا من الشمال حوالي ( 6،440 كم ) وتطل علي المحيط الأطلنطي من الشرق، وعلى المحيط الهادي من الغرب ، أما حدودها الشمالية فتشرف على المحيط المتجمد الشمالي ، ولهذا الموقع تأثيره على الأحوال المناخية والنباتية ومجال النشاط البشري حيث يسودها التطرف في البرودة معظم شهور السنة.

أصل الإسـم «كــنـدا»



في عام 1535، أخبر شابان من الهنود الحمر الرحالة جاك كارتييه عن الطريق إلى «كاناتا» kanata، وكانا يقصدان بذلك قرية ستاداكونا. والكلمة «كاناتا» تعني «قرية أو مستوطنة» بلغة قبائل هورون-إيروكويس. ونظرا لحاجته إلى إسم آخر، أطلق كارتييه الإسم «كندا» Canada ليس للإشارة إلى قرية ستاداكونا (موقع مدينة كيبيك الحالية) فحسب، بل إلى كل المنطقة الخاضعة لحكم الزعيم «دوناكونا»، وتطور استعمال الإسم فيما بعد ليشمل مناطق أوسع، وقد أطلقت خرائط العام 1547 الإسم «كندا» على كل ما يقع شمال نهر سانت لورانس.



وقبل أن يتغير إسمه إلى «نهر سانت لورنس» في مطلع القرن السابع عشر، كان يُعرف بـ «نهر كندا»، وهو الإسم الذي استعمله كارتييه. وبحلول العام 1616، وبينما كان الإقليم يُعرف بإسم «فرنسا الجديدة»، فإن المناطق على امتداد نهر كندا وخليج سانت لورنس ظلت تُعرف بالإسم «كندا».



وخلال فترة قصيرة، وبعد أن فتح المستكشفون وتجار الفرو الإقليم نحو الغرب، وأيضا نحو الجنوب، اتسعت «كندا» لتشمل في أوائل القرن الثامن عشر كافة مناطق غرب وسط أمريكا الشمالية وصولا إلى ما تُعرف اليوم بإسم ولاية لويزيانا وهي في أقصى الجنوب.



ولم يُستخدم الإسم «كندا» بشكل رسمي إلا في العام 1791 عندما جرى تقسيم مقاطعة كيبيك إلى مستوطنات «إقليم أعالى كندا» وهي الناطقة بالانجليزية و«إقليم أسفل كندا» وهي الناطقة بالفرنسية. وفي عام 1841 اتحد الإقليمان مرة أخرى تحت إسم واحد هو «مقاطعة كندا». وعندما بدأت المزيد من المقاطعات والأقاليم تنضم إلى الكونفيدرالية الجديدة تغير الإسم من «مقاطعة كندا» إلى «دولة كندا».




معلوماة عن الدولى
مساحتها: 9,970,610 كلم2.
عدد سكانها: 32،233،955 نسمة.
الكثافة: 3 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: أوتاوا، تورنتو، مونتريال، كويبيك.

ـ تحتل كندا المركز الأول بالعالم في الزنك والأورانيوم والكوبالت، الثاني في النيكل والشعير الثالث في الغاز الطبيعي والنحاس، الرابع في الذهب، الخامس في الرصاص، السادس في القمح والأخشاب، السابع في الفضة والحبوب، الثامن في الحديد، العاشر في اللينيت، الحادي عشر في الذرة، الثالث عشر في البترول والفحم، الرابع عشر في احتياط الغاز، الخامس عشر في البطاطا، السادس عشر في الخنازير، السابع عشر في احتياط البترول وصيد الأسماك.
تحتل كندا نصف القسم الشمالي من شمال «أميركا». تُعتبر ثاني أكبر دولة من حيث مساحتها بعد روسيا. عاصمتها أوتاوا. يحدها شمالاً «المحيط المتجمد الشمالي»، و «مقاطعة ألسكا الأميركية» من الشمال الغربي، وغرباً «المحيط الهادي»، وجنوباً «الولايات المتحدة»، وشرقاً «المحيط الأطلسي».
اكتشفها البريطاني جون كابوت عام 1497 م. وفي بداية القرن السادس عشر، قَدِم إليها البريطانيون والفرنسيون والبرتغاليون والإسبان. وفي عام 1554 أطلق عليها الرحالة الفرنسيون الفرنسي لكندا. وبعد حروبٍ بين فرنسا وبريطانيا، أقرّت معاهدة باريس عام 1763 سيطرة بريطانيا على كندا من عام 1763 وحتى 1867. وقد انقسمت إلى مستعمرتين: كندا العليا تابعة لبريطانيا، والسفلى لفرنسا، ثم اتحد القسمان بعد الحصول على الحكم الذاتي عام 1841. تعاقب على حكم كندا حزبا المحافظين والأحرار.طالب إقليم كويبك الكندي بتحديد مصيره منذ عام 1976، وفي عام 1991 اعُتبر الإقليم مجتمعاً متميّزاً داخل اتحاد كندا الفيدرالي. وفي عام 1993 تولّت كيم كاميل رئاسة الوزراء. ترأس الملكة اليزابيت الثانية الدولة، ويمثلها الحاكم العام رامون هنا نيشلين منذ عام 1990

أ‌- المقاطعات الكندية:


1- أونتاريو



2- كيبك



3- نيوفوندلاند



4- نوفاسكوتشيا



5- نيوبرونزويك



6- جزيرة البرنس إدوارد



7- منتوبيا



8- سسكتشوان



9- برتشكولومبيا



10- البرتا



ب‌- الأقاليم الكندية:



1- يوكون



2- ننافيت
أهم المدن فى مقاطعة انتاريو
Hamilton
Brampton
Richmond Hill
Sarnia
Kingston
Scarborough
Cambridge
Kitchener
Chatham
St. Catharines
St. Thomas
London
Stratford
Sudbury
Toronto
Thunder Bay
Niagara
Waterloo
Osgoode

Oshawa
Ottawa
Windsor
Guelph

أهم المدن:



العاصمة : أوتاوا.


9.970.610 المساحة : كلم مربع



اللغة : "الإنجليزية" (رسمية) و"الفرنسية" (رسمية) ولغات محلية.
البلدان المجاورة : الولايات المتحدة الأمريكية وتشرف على كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط المتجمد الشمالي.



يحدها بحر "بيفورت" والقطب الشمالي من الشمال، وخليج "بفين" ومضيق "ديفس" في الشمال الشرقي ويفصلان "كندا" عن "جرينلاند" ويحدها من الشرق المحيط الأطلنطي و"الولايات المتحدة" من الجنوب والمحيط الهادي في الغرب و"الآسكا" في الشمال الغربي.



بمساحتها البالغة حوالي 10 ملايين كيلومتر مربع، تعتبر كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتأتي بعد الاتحاد الفيدرالي الروسي. لكن مقابل هذا الاتساع فإن عدد السكان وفقا لإحصائيات العام 2000 لا يزيد عن 31 مليون نسمة، وهو عدد قليل جدا بالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية التي يزيد عدد سكانها عن 260 مليون نسمة، ويحيط بكندا ثلاث كتل مائية هي: المحيط الهادي جهة الغرب، المحيط الأطلسي جهة الشرق، والمتجمد الشمالي جهة الشمال.
وتنقسم البلاد إلى 10 مقاطعات و3 أقاليم. وتعتبر أونتاريو المقاطعة الأكبر حجما من الناحية السكانية.
كما وتعتبر تورنتو وهي العاصمة الرسمية لمقاطعة أونتاريو الوجهة الرئيسية للمهاجرين، حيث يقصدها حوالي نصف المهاجرين بسبب مناخها المعتدل نسبيا وموقعها الاستراتيجي في منطقة "البحيرات العظمى" الأمر الذي ساعدها على بناء صناعة عملاقة في كافة المجالات التقنية. نوع الحكم اتحاد كونفدرالي وديمقراطية برلمانية
يسكن غالبية سكان كندا في الجزء الجنوبي من البلاد. واسم كند اشتق من اللغة الأوروقية لسكان كندا الأصليين ومعناها القرية أو المجتمع . وتحتوي كندا بحيرات ومياه داخلية أكثر من أي بلد في العالم. والطقس في كندا يميل إلى البرودة لوقوعها بأقصى الشمال إلا أنه يميل إلى الاعتدال كلما اتجهنا جنوبا. وتقع أخصب أراضيها بملاصقة
البحيرات العظمى مثل مقاطعة أونتاريو ونيو برونزويك.
النظام السياسي في كندا




تعتبر كندا ملكية دستورية و تعتبر الملكة اليزابيث الثانية على رأس النظام . و قد كانت كندا حتى عام 1982 لا تستطيع إجراء أي تعديل في دستورها أو نظامها السياسي بدون موافقة الحكومة البريطانية . و قد تم تعديل ذلك في عام 1982 . و قد تم في نفس العام إقرار قانون " الحريات و الواجبات " و الذي تحتفل كندا به سنوياً .



و الأحزاب الرئيسية في كندا هي


1. حزب الأحرار الحاكم .
2. حزب الاتحاد الكندي .
3. حزب اتحاد كيبك .
4. حزب المحافظين .
5. حزب الديموقراطيين . التقسيم الجغرافي لكندا