جولــــة سياحيــــة فى مدينـــة بروكســــل ...




أرحـب بكـــــم اليـوم معــي لنقـوم بجـولة سيــــــــاحية في مديـنة بروكســـيل



تعتبر بروكسل عاصمة ثلاثية فهي أولا عاصمة الدولة الفيدرالية البلجيكية وعاصمة
منطقة الفلاندر وعاصمة أوروبا أيضا، حيث تمثل المركز السياسي للاتحاد الأوروبي.
وتعتبر بروكسل العاصمة الأكثر خضرة في العالم،
ولعل اكثر ما يميزها أنها قاومت التوسع العشوائي الذي عانت منه العواصم المتقدمة الأخرى.



مدينـــــة بروكسيــــل هــي المدينــة الخضــراء في قلــب القــارة الأوروبيــة ...
و إحدى المدن البلجيكية التي تعتبر صرحًا عالميًا، فهي مركز سياسي للاتحاد الأوروبي ومتحفًا يجمع المباني الأثرية والقصور التي تعود الى أزمانٍ غابرة ...





تبلغ مساحة بروكسل حوالي 32 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 853, 142 نسمة (إحصاءات يناير 2005). يبلغ عدد سكان مقاطعة بروكسل حوالي مليون نسمة.



كما ان بروكسل من اكبر الاماكن الاقتصاديه الهامه فى قاره اوروبا فهى تملك شركة صناعة السيارات فولكس فاغن مصنعا في المدينة، الذي يقوم بتشطيب موديل فولكس فاغن غولف. مقار الاتحاد الأوروبي في المدينة كانت أحد أسباب اتخاذ الكثير من الشركات العالمية من المدينة مقرا لها أيضا.



ترتبط المدينة بشبكة السك الحديدية البلجيكة، كما أن هناك خطوط مباشرة لكل من أمستردام وباريس وكولونيا ولندن. أهم محطات القطار هي محطات بروكسل-المركزية وبروكسل-الشمالية و بروكسل-الجنوبية. هناك ثلاثة خطوط لشبكة المترو و16 خط ترام وحوالي 50 خط باص. يقع مطار بروكسل الدولي على بعد 12 كم شرق مركز المدينة.



تمتلك مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا والاتحاد الأوروبي الكثير من الأماكن التاريخية الجميلة، بالإضافة لعدد من المواقع ذات الأهمية الكبيرة في العالم. ومن بين الدول الأوروبية، فإن بروكسل تتميز بعدد من المعالم السياحية التي لا يجب تجاهلها.



فقد أصبحت بروكسل الآن مدينة ذات حضارتين. حيث تجد فيها عظمة المباني الأوروبية القديمة التي كانت رمزاً لروعة هذه المدينة في الماضي، جنباً إلى جنب مع ناطحات السحاب الحديثة والتي تمثل ثورة العمارة المُعاصرة. ولذلك، فإن بروكسل تعتبر مكان يمتزج فيه الماضي والحاضر.







ويُذكر أن بروكسل قد نمت بشكل كبير منذ القرن السادس. فقد كانت في الأصل عبارة عن قرية في سهول نهر السين. هذا ويمكن الوصول لهذه المدينة الصغيرة باستخدام جميع وسائل النقل سواء عن طريق البر او البحر أو الجو.







وفيما يلي نعرض عدد من أهم مناطق الجذب السياحي الرئيسية في بروكسل:

- هيسل بارك ومجسم الأتوميوم :
تقع هيسل بارك في الجزء الغربي من مدينة بروكسل، وتمارس فيها عدد من الأنشطة الرياضية والترفيه عن النفس. وفي 1985، حدثت مأساة كأس الأبطال الأوروبي في ستاد هيسل والتى راح ضحيتها العديد من المتفرجين. ومنذ ذلك الحين، أعيد تصميم الاستاد وسُمي استاد الملك بودوان.
أما الأتوميوم فيُعد من أبرز معالم الحديقة، والذي يمثل مجسم كبير للذرة مصنوع من الكروم والفولاذ والذي يبلغ ارتفاعه 102 متر وصممه أندريه واتركين. ويُذكر أن هذا المُجسم شُيد عام 1958 للمعرض الدولي الإكسبو ليكون رمز "للعصر الذري" الجديد.



واما من الناحيه السياحيه لبروكسل فسوف نبداء بميدان غراند بلاس أو الميدان الكبير هو أهم معلم في المدينة، حيث يقع عليه مبنى بلدية بروكسل وكنيسة القديس ميخائيل.









هناك عدة مسارح ومتاحف مهمة في بروكسل، أشهرها مسرح دي لا مونيه (Théâtre de la Monnaie/Muntschouwburg)، حيث تقام فيه عروض أوبرا أيضا. تعتبر بروكسل عاصمة مجلات الرسوم المتحركة (كوميك) على المستوى اوروبي،

حيث ساهم الرسامون ودور النشر البلجيك في ابتكار شخصيات خيالية مثل لاكي لوك وتان تان وكوبيتوس وغاستون ومارسوبيلامي، التي لاقت رواجا عالميا. تشتهر المدينة أيضا بالشوكولاتة وخاصة النوع الداكن منها وأحجار الصدف (حلويات). يفتخر البلجيك بأنهم أول من أوجد أكلة البطاطس المقلية، التي ساهم بيعها في شوارع بروكسل بإنتشارها عالميا. تصنع في المدينة عدة ماركات وأنواع من الجعة، أشهرها هوغاردين (Hoegaarden) وليفه (Leffe) ودوفل (Duvel).