كـازان الساحرة ...




مرحبـــــآآ فيـــــكم غاليـااااتي ...
تعـــالوا بنــا اليــــوم نذهـب برحلـة سيـاحيـة الـــــى مدينـــــة كـــــــازان ...





كازان (بالروسية: Казань ؛ بالتترية : Казан) عاصمة جمهورية تتارستان وأحد أكبر المدن الروسية حيث تأتي بالمرتبة الثامنة في قائمة أكبر مدن روسيا الاتحادية،





تقع مدينة كازان عند التقاء نهري الفولجا وكازانكا في روسيا الأوروبية. الكرملين في كازان هو موقع التراث العالمي. في أبريل 2009،



منح مكتب براءات الاختراع الروسي كازان الحق في إعلان نفسها بأنها "العاصمة الثالثه" لروسيا. في عام 2009 تم اختيارها بأنها "عاصمة الرياضة في روسيا" بلغ تعداد قاطنيها مليون نسمة معظمهم من المسلمين ، في إحصاء عام 1979.



كازان عاصمة جمهورية تتارستان يسكنها 1.2 مليون نسمة. تقع المدينة على الضفة اليسرى لنهر الفولجا. احتفل بالذكرى الألف في عام 2005، وسوف تستضيف "بطولة العالم للألعاب الرياضية المائية" في عام 2015.






-كازان العاصمة لجمهورية تتارستان ذات الأغلبية من المسلمين و تعتبر مهد الاسلام في روسيا ، كما انها المدينة التي يرتبط بها ارتباطا وثيقا تاريخ نشوء الدولة الروسية والعاصمة الثالثة لروسيا الاتحادية بعد موسكو وعاصمة روسيا الرياضية ..



و منذ القرن السابع الميلادي عرف التتر كأحفاد لبلغار الفولجا الذين اعتنقوا الإسلام عبر وسائط التأثير الدينية التي جسدتها التجارة والرحلات من آسيا الوسطى إلى الإقليم والعكس. وقد تم التمهيد لاعتناق البلغار للإسلام بفضل السفارة التي أرسلها الخليفة المأمون، التي خرجت من بغداد عام 922م. وحلت الحروف العربية محل التركية المستخدمة لدى البلغار. والطريف أن الأبجدية العربية ظلت هي الأبجدية المستخدمة منذ القرن العاشر حتى بعد قيام الاتحاد السوفييتي، ولم تُلْغَ إلا في عام 1928 حينما استبدلت بها الأبجدية اللاتينية، ثم استخدمت اللغة التترية الأبجدية السلافية (الروسية) في عام 1938 حتى الآن.






























جامع قول شريف - يعتبر جامع قول شريف المسجد الرئيسي في تتارستان وثاني اكبر مسجد في روسيا واوروبا. وقد ادرج في كشف التراث العالمي لليونسكو.