مدينة جيجل
الموقع
تقع ولاية جيجل شرق الجزائر وهي ولاية ساحلية يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، من الجنوب ولاية ميل
التضاريس
شريطها الساحلي يمتد على طول 120 كم من شاطئ وادي الزهور بولاية سكيكدة شرقا إلى الشاطئ الاحمر ببلدية زيامة منصورية غربا. سطح الولاية جبلي بنسبة 82 % يتخلله سهل بمحاذاة البحر سيما ببلديات الامير عبد القادر، القنار وسيدي عبد العزيز. والباقي جبال وعرة ذات غطاء نباتي كثيف يتكون أساسا من اشجار البلوط والأرز.
من أهم جبال الولاية جبال سلمى، بني خطاب، تافرطاس، بوعفرون، تامنتوت، بوعزة، تمزقيدة وسدات، قاسراس والتي يزيد ارتفاع جميعها عن الألف متر. كما تشتهر ولاية جيجل بكورنيش يمتد على مسافة أكثر من 40 كم، به بعض المغارات الكلسية يطلق عليها اسم "الكهوف العجيبة".ة وولاية سطيف، من الشرق ولاية سكيكدة ومن الغرب ولاية بجاية.
التاريخ


خارطة مدينة جيجل سنة 1664 بريشة المستشرق ستانلي لين بول.
تاريخها عريق، وأصل سكان ولاية جيجل أمازيغي ينسبهم ابن خلدون لقبيلة كتامة البربرية، ولقد اختلط عناصر هذه القبيلة مع الوافدين من عرب المشرق فتكون بذلك مزيج مجتمعي خاص. إذ تعتبر من أقدم المدن الجزائرية. يرجع تأسيسها إلى عهد الفنيقيين الذين حلوا بها وشيدوا المدينة.
وجود جيجل في مكان استراتيجي على البحر المتوسط جعلها مطمعا لعدة غزات (الرومان، الوندال، البزنطيين والجنويين) إلى حين وصول العرب حاملين إلى سكان المنطقة رسالة الإسلام على يد موسى بن نصير[3].
الآثار
من بين الآثار "منطقة الرابطة" ببلدية جيجل، ميناء "شوبا" ببلدية زيامة منصورية ومنطقة "راس الزان" ببلدية جيملة والتي تحتوي على آثار رومانية متمثلة في حمامات منحوتة على الحجر بالإضافة إلى حجارة مرصوصة[4]. وقد عثر في المنطقة على قطع معدنية لعملة رومانية، ولا تزال تحتاج المنطقة إلى بحوث اثرية واستكشافات طوبوغرافية عديدة.
مدينة جيجل في فصل الصيف
تحتوي مدينة جيجل على منعطفات كثيرة







تحتوي على اروع شواطىء في العالم




تحتوي على ميناء و جزيرة


ما اروع الغروب الشمس


يوجد بها الكثير من الجبال المغطاة بالاشجار بكل انواعها


يوجد بها في الطرقان الكثير من الكهوف


مازال بها لحد اليوم اثار عن تاريخ الدولة العثمانية






المدينة في الوسط


في فصل الشتاء يسقط بها الثلج مما يعطيها منضر رائع
[IMG]http://users.antrasite.be/ppoisse/****************s/Images/Algerie/jijel%20texanna%20hiver%202003.jpg[/IMG]

[IMG]