بوليفيا ...





هلاااا فيكـم ومرحبـــــــا ...

تعالـــــــوا بنــــــا اليــــــوم نقــــــــوم برحلةالى بوليفيــــــــــاوفيهـا سنتعــــرف على الاماكن السياحيـــة فى بوليفــــيا ...



بوليفيا هي دولة في أمريكا الجنوبية خامسة دولها مساحة بعد البرازيل، والأرجنتين، وبيرو، وكولومبيا، تبلغ مساحتها (1،098،581) كيلو متراً مربعاً وعدد سكانها في (1988 م) وصل إلى (6،918،000) وعاصمتها لاباز وأهم مدنها سانتاكروز، وأورورو، وسوكوى، وبوتوسيي، وكوتشابامبا. تعد الأعلى ارتفاعاً في العالم وعاصمتها الرسميه هي سوكري والعاصمة الفعلية هي لاباز.



أصـــــل التسميـــة:

يرجع اسم بوليفيا إلى الجنرال سيمون بوليفار الذي سعى من أجل تحرير أراضي أمريكا الجنوبية من سيطرة الاستعمار الإسباني، فتم إطلاق اسم بوليفيا على هذا الجزء نسبة إلى الجنرال بوليفار·
سٌميت بوليفيا بهذا الاسم نسبةً إلى سيمون بوليفار المناضل الكولومبيى والثائر اللاتيني الذي ناضل من اجل تحرير أمريكا اللاتينية من الاستعمار سُميت دولة بوليفيا بهذا الاسم نسبةً إلى الجنرالل سيمون بوليفار المناضل الكولومبى والثائر الذي حرر العديد من دول أمريكا الجنوبي من الاستعمار الإسباني



الموقـــــــــع:

بوليفيا دولة داخلية، توجد ضمن النطاق الغربي من أمريكا الجنوبية، تحدها البرازيل من الشمال والشرق، وبيرو وتشيلي من الغرب، وبارجواي والأرجنتين من الجنوب، واشتراكها في الحدود مع العديد من دول القارة كان مدعاة للأطماعهم فاقتطعت منها مساحة كبيرة.



الأرض :

تنقسم تضاريسها إلى قسمين : يشمل المرتفعات، وهي قسم من جبال الأنديز، وتضم هضبة عالية مرتفعة، بها سلسلتان جبليتان هما كوردليرا الغربية وكوردليرا الشرقية، ويمتدان بطول البلاد، ويشغلان حوالي ثلث مساحتها تصل بعض قمم هذا القسم إلى (6000) متر، والقسم الثاني يتكون من الأرض المنخفضة، وتوجد في شرقها، ويشمل سطوح المنحدرات الشرقية نحو البرازيل، وحيث النطاق السهلي نحو حوض الأمازون، وبينها وبين بيرو في الغرب بحيرة تيتيكانا أكبر البحيرات العذبة بأمريكا الجنوبية.



المنـــــــاخ:

صورة منعكسة لسطحها، فالقسم المرتفع من بوليفيا بارد، وتغطي الثلوج الدائمة قممة، ويتسم بالقارية، أما القسم المنخفض في شرقي البلاد فحار رطب تسقط علية كميات وفيرة من الأمطار.



السياحــــــــة :

عرفت بوليفيا بلدا تضم عدد من الحضارات الهندية القديمة والتي تركت العديد من الآثار التي ما زالت قائمة إلى الآن. يتوافد السياح لزيارتها والتعرف عليها. من المعالم الموجودة في بوليفيا المتحف الوطني للآثار ومنطقة أثار تيواناكو وكلأساسايا المعبد السري الذي يقع تحت الأرض بكونتيكي وبوابة الشمس بالإضافة للبحيرة الشهيرة التي تشترك فيها كل من بوليفياو بيرو وهي بحيرة تيتيكاكا.



لاباز LA PAZ :

لايمكن ان تتعرف على الاماكن السياحية فى بوليفيا دون ان تزور العاصمة لاباز والتى سوف تجد نوع مختلف تماما من الاماكن السياحية فعلى عكس ما تتمتع به اماكن بوليفيا السياحية من سحر للطبيعة والمناظر الخلابة نجد فى لاباز الاماكن السياحية الحضارية والفنادق الراقية ومركز التسوق ولكن هذا لا يمنع ايضا تمتع لاباز بهذه للاماكن السياحية التى تمتاز بسحر الطبيعة خاصة فى منطقة وادى القمر .



الســـــــــكان:

يعيش معظم سكان بوليفيا في المناطق المتوسطة الارتفاع، فحوالي 80% من السكان يعيشون في المرتفعات والأودية الجبلية، والقسم الشرقي من البلاد قليل السكان، وحوالي 54% من سكان بوليفيا من الهنود الأمريكيين، ولذلك تسمي دولة بأمريكا الجنوبية، وحوالي 32% من السكان من المستيزو (خليط أوروبي هندي)، وحوالي 14% من الأوروبيين.



الزراعــــــــــــة:

حددت الظروف الطبيعية حرفة الزراعة في بوليفيا، فالمساحات المزروعة محدودة، حيث تشغل 3% من مساحة البلاد ويعمل بها حوالي 43% من السكان، وأهم الحاصلات الذرة، والأرز، والقمح، والحاصلات النقدية مثل القطن، وقصب السكر، والبن وينتج الكاكاو إلى جانب الخضر والفاكهة، والثروة الحيوانية تتكون من الماشية، والأغنام، والماعز.





من اكثر الأماكن السياحية روعة فى بوليفيا :

بحيرة تيتيكاكا LAKE TITICACA :




- حديقة ماديدى الوطنية MADIDI NATIONAL PARK :




- سالار دى اويونى SALAR DE UYUNI :






- حديقة توروتورو الوطنية TOROTORO NATIONAL PARK :