يحتاج شعرك الى إهتمام مضاعف في شهر الصوم، والتركيز على الفيتامينات التي تمنح “تاج رأسك”، كما يسمونه، الصحّة والحيوية والكثافة لتجعلك دوما المرأة النابضة أنوثة وسحرا لا يقاومان، حيث أن الشعر أساسي في إطلالة المرأة ويشكل عنصرا مغريا لنصفك الآخر.
“هي” تعّرفك سيدتي على أهم الفيتامينات التي يحتاجها شعرك والمأكولات التي تتوفر بها:
الفيتامين a: يعمل الفيتامين a على ترطيب فروة الرأس عن طريق تحفيز بصيلات الشعر لإنتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب الشعر وفروة الرأس. كما يساعد الفيتامين a على تنظيم انتاج حمض الريتينوك اللازم لإنبات الشعر.
يتوفر الفيتامين a في الكبد، الجزر، البروكلي، البطاطا الحلوة، اللفت، السبانخ، القرع، والبيض، البابايا والمانغو.
الفيتامين b: يعتبر الفيتامين b واحداً من أفضل الفيتامينات المتاحة لتعزيز نمو الشعر الصحي. ذلك أنه يقوم بعدد من الوظائف الهامة داخل الجسم أهمها تحفيز نمو وتنفس الخلايا. الفيتامين b هو فيتامين مركب من عدة فيتامينات تتواجد كلها في نفس الأطعمة.
يتوفر الفيتامين b في اللحوم، البيض، الألبان والمأكولات البحرية.
الفيتامين b3: يعرف الفيتامين b3 باسم النياسين اذ يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد الشعر، وبالتالي فهو عنصر رئيسي في نمو شعر صحي.
يتوفر الفيتامين b3 في الدجاج، لحم البقر، سمك السلمون، البيض، الأفوكادو، التمر، الطماطم، الهليون، الفطر، والمكسرات.
الفيتامين b12: الفيتامين b12 من اهم الفيتامينات لصحة الشعر ومنع تساقطه. فهو يساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء، التي لها علاقة مباشرة بمستويات الطاقة في الجسم، فضلاً عن تحفيز الشهية والنمو الشامل. لا ينتج الجسم كميات كافية من الفيتامين b12 لذلك يجب تناوله على شكل مكملات غذائية.
يتوفر الفيتامين b12 في كبد العجل، السردين، لحم الغزال، سمك السلمون، والاسكالوب والروبيان.
الفيتامين c: فيتامين c ضروري لتطوير الخلايا ونمو الأنسجة، ولهذا السبب فإنه ضروري لتعزيز نمو الشعر. نقص الفيتامين c يضعف بصيلات الشعر ويجعله عرضة للتكسر، الانقسام وتساقطه في نهاية الامر.
يتوفر الفيتامين c في البابايا، الفلفل، القرنبيط، الفراولة، البرتقال والكيوي.

الفيتامين e: الفيتامين e هو فيتامين مهم جدًا لنمو الشعر. وظيفته الرئيسية هي زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع. يساعد الفيتامين e في الحفاظ على نظام مناعي صحي مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة نمو الشعر. كما يعمل الفيتامينe على تحسين الحالة العامة للشعر من خلال الحفاظ على الرطوبة وزيادة ترطيب الشعر نفسه.
يتوفر الفيتامين e في بذور عباد الشمس، اللوز، الزيتون، السبانخ، والبابايا.
الفيتامين h: يعرف الفيتامين h باسم البيوتين وهو فيتامين يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على شعر صحي من خلال تحفيز نمو الخلايا وزيادة التمثيل الغذائي. كما يعمل البيوتين على تحسين مرونة الشعر وزيادة حجمه.
يصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين h من الأطعمة لذلك يفضل تناوله في صورة أقراص المكملات الغذائية.
وأخيرا، إحرصي على ان تشمل وجبتي سحورك وإفطارك على هذه الأطعمة المذكورة لتتألقي بشعر يخطف الأنظار دوما.