يتعجب البعض حين يعرف أن لمشروب الكركديه تأثيراً كبيراً على جمال البشرة والشعر، حيث يعتبر من المرطبات الطبيعية، ويحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى.



يقول الدكتور أحمد حنفى، أستاذ التغذية، إن أهم فوائد الكركديه أنه صبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشامبوهات الشعر والصابون، ومرطب طبيعى للبشرة، ويقلل من التجاعيد، ويضفى اللمعان والتألق للشعر وفروه الرأس، ويساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية.


ويمكن استخدامه كقناعٍ للبشرة الدهنية أو البشرة الجافة، بسبب خصائصه القابضة والمرطبة، ويستخدم كصبغة طبيعية للشعر، كما يمنع تقصفه لأنه يحتوى على مادة صمغية تعالج الطفح الجلدى، وجفاف الجلد وفروه الرأس.


كما يؤمن الكركديه تغطية كبيرة للشعر الرمادى، وذلك عبر توفير اللون الأحمر والداكن لشعرك، فهو مناسب لذوات الشعر الأحمر الداكن، والبنى أو الشعر الأسود، حيث يعطى لوناً وردياً للخصل البيضاء ضمن باقى الشعر.


ومن فوائد الكركديه للشعر والبشرة، أنه وسيلة فعالة للحفاظ عليهما والاستغناء عن المواد الكيماوية المؤذية للشعر.


ويحتوى نبات الكركديه على المادة الصمغية المعالجة للطفح الجلدى، وجفاف الجلد وفروه الرأس أيضاً، وبالإمكان إضافة الكركديه إلى شامبو الشعر للحصول على شعر لامع، ويستخدم كصبغة للشعر الطبيعى أو الشعر الشائب ومانعاً لتقصف الشعر.