فترة الحمل هي الفترة المميزة في حياة كل امرأة. فهي تجربة رائعة، في انتظار لحظة ميلاد طفلها. لكنخلال تلك الفترة، قد تعاني المرأة من ظهور البثور ومشكلات البشرة. فمع تغيير مستويات الهرمونات داخل الجسم، يزداد إفراظ الدهون داخل خلايا البشرة للحفاظ على مرونتها. فيؤدي ذلك إلى ظهور المسامات الواسعة، ومع تراكم الدهون الزائدة داخل المسام تظهر البثور نتيجة للبكتيريا.
إليكِ بعض المعلومات الهامة التي يجب عليكِ معرفتها خلالفترة الحمل لتجنب ظهور مشكلات البشرة.

من هم الأكثر عرضة لظهور البثور خلالفترة الحمل؟

يجب أن نعرف أن هناك امرأة واحدة من بين كل امرأتين تعاني من ظهور حب الشباب بنسب مختلفة خلالفترة الحمل. بينما تعاني الكثير من السيدات من ظهور البثور خلالفترة الحمل، إلا أن القليل منهم فقط من تعاني من مشكلات أكثر تعقيدًا. أولئك ممن لديهم تاريخ مرضي مع البثور وحب الشباب هم الأكثر عرضة لظهور مثل تلك المشكلات خلال تلك الفترة.
في خلال أي مرحلة قد تظهر البثور خلالفترة الحمل؟



عادةً ما تظهر البثور أو حب الشبابخلال الأشهر الثلاثة الأولى، والتي دائمًا ما تختفي خلال الأشهر الأخيرة. إذا لم تظهر البثور في الأشهر الأولى من الحمل، فمن النادر جدًا أن تظهر بعد ذلك. ففي الأشهر الأولى من الحمل، يمر الجسم بالعديد من التغيرات كاضطرابات الهرمونات التي تتسبب في ظهور حب الشباب.

ما سبب ظهور البثور وحب الشباب أثناء الحمل؟

اضطراب مستويات الهرمونات داخل الجسم هي دائمًا السبب الرئيسي لظهور حب الشباب والبثور. ففيخلال مرحلة المراهقة، يتعرض الجسم لخلل في مستويات الهرمونات، وهو ما يؤدي لظهور حب الشبابخلالتلك الفترة. وبالمثل، ففي خلالفترة الحمل تعاني المرأة من العديد من التغيرات الهرمونية، والذي يؤدي أيضًا لظهور حب الشباب.
كيف نتجنب ظهور البثور خلال المرحلة المبكرة من الحمل، وما هي طرق علاجها في حالة ظهورها؟

قبل كل شئ، فإن الحالات القصوى لظهور حب الشبابخلالفترة الحمل عادةً ما تكون خفيفة نادرًا ما تصبح شديدة. لذلك، قد لا تحتاجين إلى القيام بأي شئ، فهي ستختفي بمفردها. لكن في حالة إذا أصبحت البثور حادة، فعليكِ باستشارة الطبيب المختص. ففي خلال تلك الفترة، قد تكون أدوية وعلاجات حب الشباب خطيرة على صحة الجنين. كما قد تتسبب العلاجات والمراهم الغير مؤذية في ظهور بعض التشوهات أيضًا، لذلك راجعي طبيبك قبل تناول أي أدوية.
بعض الخدع الجمالية للتخلص من البثور بطرق طبيعية أمنة

حب الشباب وبثور الوجه خلالفترة الحمل قد تتسبب في عدم الشعور بالراحة، خاصةً لمن يعانون من تاريخ مرضي سابق مع حب الشباب. لذلك، إذا كنت تعانين من حب الشبابوالبثور بصفة منتظمة، فعليكِ باستشارة الطبيب المختص. لكن مع ذلك، فإن بعض العلاجات الطبية لحب الشباب قد تكون ضارة بالجنبنخلالفترة الحمل، كما قد تؤدي لظهور بعض التشوهات.
لذلك، نقدم إليكِ بعض العلاجات المنزلية البسيطة والآمنة لكِ ولطفلك لعلاج حب الشباب

1- الليمون

الليمون من العناصر الطبيعية المعروفة بقدراتها الفائقة لمكافحة البثور. ما عليكِ فقط هو استخدام عصير نصف ليمونة واستخدامه على بشرتك مباشرةً قبل الذهاب للنوم باستخدام قطعة من القطن على أماكن البثور. كما يمكنكِ استعماله مخففًا بالماء إذا كان تأثيره قوي على بشرتك. لا تستعملي الليمون على الوجه كاملًا، فقد يتسبب في تهيج البشرة.

عند استعمال هذه التقنية بشكل منتظم، فقد تلاحظين نتائج سريعة في
خلال إسبوع واحد.

2- الألو فيرا

الألو فيرا هو علاج طبيعي مذهل يستخدم للعديد من الأغراض الجمالية للبشرة وللشعر أيضًا. هلام الألو فيرا يساعد على تقليل ظهور حب الشبابوالبثور بشكل فعّال.
3- الزيوت العطرية

الزيوت العطرية كزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي تعمل بشكل مذهل للقضاء على حب الشباب والبثور.
قد يختلف تأثير تلك العلاجات وفقًا لنوع البشرة. لذلك، عليكِ بتجربة تلك العلاجات كي تكتشفي ما يناسب بشرتك. كما ينصح دائمًا بعدم ملامسة لبثور، مع الحرص على تنظيف البشرة بشكل دائم