البشرة عند منطقة القدمين والكعبين هي الأسمك على الإطلاق في الجسم كله. وهي أكثر سمكا من الكوعين أيضا، لذا الاهتمام بالبقاء عليها ناعمة من الأمور التي تحتاج عناية خاصة.

وإضافة إلى المظهر السيئ الناتج عن جفاف الكعبين، فإنه يسبب أيضا ألما شديدا. وهي مشكلة يعاني منها الكثير دون داعٍ لذلك، فالحل بسيط ومتوافر.

وفيما يلي نستعرض معا بعض الأقنعة المنزلية التي من شأنها تنعيم القدمين ، وخاصة الكعبين. بعض هذه الأقنعة لا يمكن تجريبها على أماكن أخرى بالجسم، فقد تكون قوية ولن تتحملها البشرة.



منقوع الخل


أحضري وعاء كبيرا واملئية إلى نصفه بالماء الدافئ. أضيفي إليه قطرة من منظف الصحون السائل، ثم اضيفي ما يقرب من كوب من الخل الأبيض.

ضعي قدميك في الوعاء لفترة 30 دقيقة تقريبا. بعد مرور المدة المحددة، اشطفي قدميك وجففيهما بمنشفة قطنية، ثم ضعي كريما مرطبا خاصا بالبشرة شديدة الجفاف، وارتدي الجوارب القطنية على الفور. وتعتبر هذه الطريقة من افضل طرق علاج الكعبين شديدي الجفاف وفقا لآراء أطباء الجلدية.



منقوع صودا الخبز


من الطرق الفعالة أيضا لعلاج جفاف الكعبين، وضع القدمين لفترة 30 دقيقة في منقوع صودا الخبز، ولتحضيره، ضعي نصف كوب من صودا الخبز لكل جالون من الماء الدافئ. قلبي جيدا حتى تتأكدي من إذابة الصودا في المياه ثم ضعي قدميك فيها للفترة المذكورة أعلى. بعد ذلك اشطفي قدميك وجففيفهما ثم ضعي كريم الترطيب وارتدي جوارب قطنية.










منتجات التخلص من القشرة


منتجات التخلص من قشرة الشعر عادة تحتوي على حمض salicylic المسئول عن التخلص من القشور المتراكمة على فروة الرأس. ومن الممكن استغلال هذه الخاصية لمقاومة تشقق الكعبين ايضا والتخلص من الطبقة الجافة بهما. لذا اقتني واحدا من هذه المستحضرات، وضعي كمية قليلة منه على الكعبين واتركيها دقائق ثم اشطفيها ورطبي كعبيك وارتدي الجوارب كما ذكرنا في الطرق السابقة.


قناع الجبن


لتحضير هذا القناع المرطب أحضري 100 جرام من الجبن الحلوم، و4 ملاعق كبيرة من الزبادي السادة، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. أمزجي جميع المكونات حتى تحصلي على قوام ناعم كالكريمة . ضعيه على قدميك وكعبيك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ ورطبي قدميك بعدها بالكريم المرطب ثم ارتدي الجوارب القطنية.



قناع الزيت المنعم


وهو يعمل على تنعيم القدمين بشكل فائق. ولتحضيره: أمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع صفار بيضتين وملعقة كبيرة من الكريمة الحامضة. اخلطيها جيدا حتى تحصلي على قوام كريمي. وضعيه على قدميك وكعبيك ثم لفي حولهما البلاستيك الشفاف المخصص لتغطية الأطعمة. وارتدي فوق البلاستيك جوربا بحيث يكتسب القدمان حرارة إضافية.

بعد مرور نصف ساعة، اشطفي قدميك بالماء الدافئ ثم جففيهما بمنشفة قطنية وستلاحظين على الفور أنهما اكتسبتا نعومة زائدة.



قناع الخيار والزبادي


هو قناع رائع في فصل الصيف ويمكن وضعه على يديك أيضا فهو غني بالفيتامينات المهمة لبشرتك. أحضري ثمرة خيار وقطعيها وأضيفي إليها 3 ملاعق كبيرة من الكريمة الحامضة وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وامزجي جيدا. ضعي المكونات على قدميك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيها بماء دافئ وضعي كريما مرطبا.



قناع الشوفان


أحضري 100 جرام من الشوفان وأضيفي إليه الزبادي حتى تحصلي على كريمة متماسكة. ضعي الكريمة على قدميك وكعبيك لمدة من 20 دقيقة إلى نصف الساعة ثم اشطفيها بالماء الدافئ وضعي الكريم المرطب وارتدي جوربا قطنيا.



قناع النعناع


وهو رائع لإراحة قدميك خاصة بعد المشي لفترة طويلة.

أضيفي ملعقتين كبيرتين من النعناع إلى نصف كوب لبن، واتركيهما يغليان على النار لدقائق. دعيه يبرد، ثم ضعيه على القدمين لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ .