النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: السعودية أول دولة في الشرق الأوسط تطبق نظاما الكترونيا متطورا لكشف h1n1

  1. #1
    الصورة الرمزية آخر آمالي
    تاريخ التسجيل
    13 / 08 / 2009
    الدولة
    دبـــــي
    المشاركات
    4,860
    معدل تقييم المستوى
    655

    السعودية أول دولة في الشرق الأوسط تطبق نظاما الكترونيا متطورا لكشف h1n1





    ضمن الخطة المعتمدة لانجاح موسم الحج وتامين سلامة الحجاج، اتخذت السعودية كل الاحتياطيات الوقائية الممكنة كما بدات تطبيق نظم الكترونية متطورة لاستقصاء مرض أنفلونزا المكسيك.

    جدة: تبذل الحكومة السعودية جهودا مضنية من اجل تأمين سلامة الحجاج وحمايتهم بكل الطرق والوسائل العلمية المتاحة في العالم للحد من خطورة الأمراض الوبائية بشكل عام ومرض أنفلونزا HINI بشكل خاص من اجل الخروج بموسم الحج إلي بر الأمان -بعد أن ازداد اللغط بين مؤيد ومعارض لأداء مناسك الحج من العديد من دول العالم - وذلك تأكيدا للدور الرائد الذي تقوم به السياسة الصحية بالمملكة العربية السعودية وما تتمتع به من خبرات تراكمية اكتسبتها من خلال نجاحها في التعامل مع العديد من المشاكل الصحية التي اجتاحت العالم بوضع ضوابط صحية متناهية الدقة ساهمت في سلامة الحجاج علي مدى التاريخ .

    وأكد البروفيسور واستشاري الأمراض الباطنية والصدرية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور محمد عبد الله القصيمي أنه من المطمئن حقا أن حكومة المملكة العربية السعودية اتخذت كل الاحتياطيات الوقائية الممكنة فوفرت أعدادا كافية من الكمامات والمعامل التي يمكن من خلالها تشخيص المرض بدقة متناهية كما اتخذت كافة الإجراءات الصحية لعزل المصابين في غرف خاصة تم تجهيزها بجميع المستشفيات (وحتى المدارس بعد بداية العام الدراسي) في كل أنحاء المملكة بوجه عام وفي مكة وجدة والمشاعر المقدسة بوجه خاص إضافة للحملات اليومية لبرامج للتوعية الصحية الدورية عبر كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتنوير المواطنين والمقيمين بأهمية الوقاية وطرق العلاج من المرض .

    وأضاف الدكتور محمد أن السعودية وضعت نظما علمية غاية في الدقة والصرامة لاسيما في المجال الصحي الذي يشهد تقدما مذهلا أكده توأمة الكثير من المستشفيات السعودية مع العديد من المراكز العلمية الرائدة في مجلات تخصصية نادرة ومستشفيات عالمية في أوروبا وأميركا وكندا واستراليا. كما بدأ بالفعل فريق من مركز مراقبة لإمراض في أتلانتا الأميركية ( سي دي سي CDC) المتخصصة في متابعة الأمراض الوبائية والطرق المثلي لمتابعتها والتحكم فيها على مستوى العالم في التعاون مع وزارة الصحة السعودية لتقديم الاستشارات والبدء في تطبيق نظم الكترونية متطورة لاستقصاء مرض أنفلونزا المكسيك وغيره من الأمراض التي تندرج تحت مسمى الأمراض الوبائية خلال موسم العمرة والحج لهذا العام وكل عام .

    وأشار الدكتور محمد علي الى أن اعتماد التعاون المباشر مع مركز مراقبة الأمراض الوبائية ( CDC) في أتلانتا جعل من السعودية نموذجا رائدا ونجما بازغا في إتباع احدث التحليلات العلمية لرصد وانتشار الأمراض كأول دولة تطبقه في الشرق الأوسط والثالثة علي مستوى العالم ولقد أدى تطبيقه لإنجاح موسم العمرة بشكل لافت لدرجة أن الأعداد التي أصيبت بأنفلونزا HINI كانت محدودة للغاية رغم توافد مئات الألوف من المعتمرين وذلك بسبب إتباع أساليب الرصد والعزل المطبقة في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في كافة أرجاء المملكة بحرص بالغ .ويعتمد النظام علي رصد وإيصال المعلومات بسرعة فائقة ودقة متناهية لأصحاب القرار للتدخل الطبي الوقائي الآني وهو النجاح الذي أشادت به العديد من المؤسسات العلمية في الخارج وهو مبعث التفاؤل لنجاح موسم الحج هذا العام وكل عام بإذن الله .

    واستطرد الدكتور محمد عبد الله القصيمي قائلا أن وزارة الصحة السعودية قامت بتوفير كميات كبيرة وكافية من عقار تامي فلو Tami Flu الذي يعطي عن طريق الفم للمصابين والمعرضين للإصابة بواقع مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام بالإضافة للتطعيم الواقي الذي يجب أن يعطى للمصابين بالأمراض المزمنة الصدرية والقلبية بالذات مثل تطعيم الأنفلونزا الأخرى. ومع كل هذه الإجراءات الوقائية متناهية الدقة والتنظيم الرائع والتخطيط الشامل الذي وضعته المنظومة الصحية المتكاملة بالمملكة وفق معاير دولية وتواصل وتشاور دائم مع منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض المعدية بأتلانتا( CDC) في الولايات المتحدة الأميركية، فان موسم حج هذا العام بعيد تماما عن أي مشاكل صحية محتملة بل وسيحقق النجاح المنتظر الذي تسعى الحكومة لتحقيقه بكل ما تملك من إمكانيات طبية وبشرية ومادية عالية المستوى.

    وأوضح الدكتور حسان أمين سمباوة استشاري الطوارئ بمستشفي جامعة الملك عبد العزيز بجدة من خلال استعراضه للموقف أن أعدادا من الناس قد لا توجد لديهم حماية مناعية ضد العدوى الجديدة من هذا الفيروس ولكن في بعض الأحيان يكون الفيروس الجديد قريبا جدا من الفيروسات التي كانت منتشرة سابقا (مثل الأنفلونزا الروسية وغيرها) ولذا قد تتمكن الأجهزة المناعية لدى الكثير من الناس من الوقوف ضد العدوى ومجابهة القادم الجديد ومن هنا فإن الكثير من البشر لن يصابوا بالمرض الجديد لوجود مناعة طبيعية لديهم لذلك فإن هذا القادم الجديد ربما أصبح منتشرا أكثر من كونه قاتلا .

    وشدد الدكتور حسان على أهمية التمسك بقواعد النظافة العامة لاسيما مع بداية فترة الشتاء حيث تشتد فيروسات الأنفلونزا انتشارا في الأجواء الباردة الجافة لذلك فالمتوقع انتشار المرض في نصف الكرة الشمالي ولكن مع بداية التطعيم تبددت المخاوف بشكل مرضي ومطمئن.

    وقدم الدكتور حسان نصائحه لمكافحة الأنفلونزا داعيا لأهمية تجنب المصافحة وغسل الأيادي بشكل دائم ومستمر طوال اليوم مع استخدام المناديل لتغطية الوجه أثناء السعال والعطس وعدم العبث بالأنف مهما كانت الدوافع واستخدام المناديل بدلا من الأصابع مع الخلود للراحة التامة في المنزل في حالة الشعور بأعراض الأنفلونزا. وإذا كانت برديات "أدوين سميث"و"أيبرز"1550ق.م.قد نصحت باستخدام الينسون فان ذلك هو ما ثبت علميا رغم التباعد الزمني السحيق . ففي الوقت الراهن أصبح كوب ينسون يوميا يعتبر وقاية طبيعية ضد انفلونزا المكسيك لاسيما أن اللقاح الجديد مصنوع من حبوب الينسون الطبيعية وهي حقيقة علمية تسببت في ازدياد الطلب بشكل ملفت في العديد من الأسواق المركزية في مدينة جدة وفي كافة أنحاء المملكة.

    علي الصعيد ذاته أكد الدكتور عبد الرحمن الدمرداش مساعد استشاري الأمراض الصدرية بمستشفي الملك عبد العزيز بجدة أن مرض أنفلونزا المكسيك بسيط جدا وأسهل في علاجه من علاج الأنفلونزا العادية ولا يقارن بالأمراض القاتلة الأخرى مثل الالتهاب السحائي والايدز ولا داع مطلقا من المبالغة في تداعيات وأخطار هذا المرض بل لا يجب تركيز الإعلام عليه وتخويف العامة إلا من خلال برامج التوعية لأنه سهل وبسيط وبالإمكان علاجه في أيام معدودة ودون الحاجة لبقاء المريض بالمستشفي بعد تطبيق بعض الاشتراطات الصحية الخاصة ولكن تشتهر الأنفلونزا بشهرة سيئة وهي أنها غير مستقرة في تركيباتها الجينية ولذلك فان موجة وباء الأنفلونزا الحالية قد تصبح قوية إذا حدث وحصلت تحويرات في فيروسها وهو ما لم يحدث للآن .

    من جانبه أكد الدكتور خالد علي المدني استشاري التغذية العلاجية بوزارة الصحة السعودية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية أن وزارة الصحة لم تدخر جهدا من اجل عمل كافة الإجراءات الوقائية وفق معاير علمية غاية في الدقة والصرامة من اجل إنجاح موسم الحج هذا العام.

    وأضاف الدكتور خالد أن على الحاج التركيز في غذائه على الخضروات والفواكه الطازجة بعد غسلها جيدا ليوفر مصدر حيوي للفيتامينات والأملاح المعدنية والطاقة والألياف الطبيعية إضافة إلي تناول التمر ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن واللبن مع أهمية تناول العيش المصنوع من القمح مع زيادة كبيرة من المياه والعصائر لإمداد الجسم بالسوائل. ويؤكد الدكتور خالد أن بناء جسم قوي من خلال غذاء سليم ومفيد هو حائط الصد الأول لتقوية جهاز المناعة وبالتالي هو بمثابة تحصين طبيعي ضد التقاط الأمراض .وفي حالة إصابة الحاج بأي مرض فيروسي مثل أنفلونزا المكسيك فان علاجه يصبح أسهل كثيرا من علاج حاج لا يتبع النصائح الطبية المشار إليها.

    يشار في النهاية الى ان هناك آراء تقول إن العرب هم أول من اكتشف مرض الأنفلونزا قديماً، حيث لاحظوه على الإبل و الغنم، فأطلقوا عليه اسم (أنف العنزة). و آخرون يقولون إن أول من اكتشفه هو (أبقرات) عام 412 قبل الميلاد، حيث ذكر في سجلاته شيئاً عن ”جائحة سعال“ في ذلك الوقت بمدينة شمال اليونان. إلا أن معرفة الإنسان بالأمراض الوبائية كانت من خلال برديات يرجع تاريخها إلى العصور الفرعونية؛ ومن بين أشهرها برديات "أدوين سميث"و"أيبرز"1550ق.م، نسبة إلى عالم الآثار الألماني جورج أيبرز ، والتي تُعد أقدم الدساتير للأدوية حيث أنها تضم قائمة طويلة من الوصفات العلاجية لعديد من الأمراض. وقد ورد اسم الينسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية لكثير من الأمراض وفي مقدمتها أمراض الجهاز التنفسي وهي الوصفة التي أثبتت فعاليتها حتى ألان .


    وفي عام 1977 انتشر نوع من انفلونزا HINI عرف آنذاك باسم الأنفلونزا الروسية في كل أنحاء العالم وأصاب بشكل خاص كل من هم اقل من 25 عاما بنسبة اكبر من كبار السن الذين سبق وأصيبوا بأمراض مماثلة في الأربعينيات أو الخمسينيات وهو ما جعل كبار السن في مرتبة المحصنين ضد الإصابة بهذا المرض .

    وفي عام 2009 أصبح العالم يعاني من هجوم سلالة جديدة من فيروس ظهر لأول مرة في المكسيك في منتصف شهر شباط/فبراير الماضي وأطلق علية أنفلونزا المكسيك ثم أصبح يطلق علية علميا اسم أنفلونزا HINI وهو ما جعل الأميركيين على وجه الخصوص يتلقون نوعين من التطعيم الأول للتحصين من الأنفلونزا الموسمية العادية التي تظهر مع بداية فصل الشتاء( ويموت بسببها حوالي36 ألف أمريكي من إجمالي 200 ألف يصابون سنويا أي من 5 إلي 20% من السكان) والثاني ضد النوع الجديد.








  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية آخر آمالي
    تاريخ التسجيل
    13 / 08 / 2009
    الدولة
    دبـــــي
    المشاركات
    4,860
    معدل تقييم المستوى
    655

    افتراضي رد: السعودية أول دولة في الشرق الأوسط تطبق نظاما الكترونيا متطورا لكشف h1n1


    يسلمووو يا دلع على المرووور الجميل

    لا عدمناج الغاليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه


  4. #4

  5. #5

المواضيع المتشابهه

  1. زراعة الشعر في الشرق الأوسط
    بواسطة سمير رامي في المنتدى السوق الأكتروني - Open Market Forum
    مشاركات: 151
    آخر مشاركة: 15 / 01 / 2019, 25 : 01 AM
  2. العلاج الطبي في الشرق الأوسط والهند
    بواسطة سمير رامي في المنتدى السوق الأكتروني - Open Market Forum
    مشاركات: 153
    آخر مشاركة: 15 / 01 / 2019, 23 : 01 AM
  3. علاج الخصوبة والحمل في الشرق الأوسط
    بواسطة سمير رامي في المنتدى السوق الأكتروني - Open Market Forum
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10 / 01 / 2019, 58 : 09 PM
  4. شركة تيكو الشرق الأوسط..
    بواسطة وجه الخير في المنتدى منتدى الوظائف والتوظيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24 / 05 / 2012, 51 : 06 PM
  5. كأول مركز طبي من نوعه في الشرق الأوسط
    بواسطة (((naif))) في المنتدى مكتبة خاصة بالطب بانواعة وفروعة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28 / 08 / 2009, 19 : 04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312