مدة الولادة الطبيعية

هذا سؤال تصعب الإجابة عليه. نحتسب وقت
الولادة والمخاض عادة منذ شعورنا بأول انقباضة، أو عندما ينفجر كيس الماء.

رغم ذلك، يقيس الأطباء وممرضات التوليد طول مدة المخاض منذ توّسع عنق الرحم 3 إلى 4 سنتمرات. ويعتبر هذا بداية "المرحلة الفعّالة" من المخاض أو الولادة "التأسيسية". عند هذه النقطة، قد تكونين عانيت من شدّ وتقلصات موجعة جداً لساعات. وربما تكونين قد قضيت الليل بطوله ساهرة من دون نوم. بالنسبة لك، يبدو وكأن "المرحلة الفعّالة" قد بدأت منذ وقت طويل!

يأخذ أول طفل عادة وقته حتى يأتي إلى الدنيا. ويصل معدل طول مدة المرحلة الفعّالة في المخاض في الحمل الأول حوالي ثماني ساعات، قد تقلّ أو تزيد، لكن من المحتمل أن تستمر جميع مراحل المخاض في طفلك الأول أكثر من 18 ساعة.

تَلِد النساء اللاتي مررن بتجربة ولادة من قبل عادة في وقت أقصر من النساء اللاتي يَلِدن للمرة الاولى، لكن تلعب الفروقات الشخصية دورها هنا. إذا لم يكن هذا طفلك الأول، فقد تستغرق المرحلة الفعّالة من المخاض خمس ساعات. ومن غير المحتمل أن تدوم أكثر من 12 ساعة.


يمكن أن تكون الولادات السريعة مرهقة تستنزفك عاطفياً وجسدياً. مع ذلك، يكون المخاض بطيئاً في بعض الأحيان بحيث يعرّضك أنت وطفلك لخطر الإرهاق.

أثناء المرحلة الفعّالة من الولادة، قد تمرين بحوالي ساعة من التقدّم البطيء أو القليل يتبعها التطور السريع. وربما تفحصك ممرضة التوليد مرة أخرى بعد مرور ساعتين للتأكد من أن المخاض قد تباطأ بالفعل قبل اتخاذ أي خطوة مقبلة.