طرق تسهيل الولادة

1- تمرني عشرين دقيقة في اليوم ، وتأكدي من توازن غذائك وعدلي برنامجك عندما تقضي الضرورة . تناولي الأطعمة الطازجة وفناجين من الحليب يوميا ، وأكثري من تناول الخضار وخبز القمح الصافي .2- راقبي وزنك وما نعنيه هو أنه عليك ربما أن تزيدي من وزنك قليلا لأن الوزن المنخفض يشكل خطرا على صحتك وصحة الطفل أكثر من الوزن الزائد . أما إذا زاد وزنك كثيرا عن المعدل ، فقد يصبح الحمل معقدا وتتعرضين إلى ارتفاع ضغط الدم والإرهاق وحتى إلى السكري .

3- قومي بفحص دمك للتأكد من وجود مناعة لديك ضد الحصبة الألمانية . وإلا فمن الأفضل أن تنالي لقاحاً يحّنك ضدها ، ولا تحملي في الأشهر الثلاثة التي تلي التلقيح . كما يجب أن يعالج الطبيب أي مرض تناسلي كالسيلان والسفلس ، وأي التهاب . وفي هذه الأحوال يجب أن تعالجي أنت وزوجك ، وتستمري في منع حدوث الحمل حتى يشفى الالتهاب تماما .
4- قدر الإمكان لأن الشرب حتى المعتدل يؤثر في قلب ووجه وأطراف الجنين . كما ننصح أيضاً بتحديد استهلاكك للقهوة والشاي بفنجان واحد في اليوم . وتذكري أن هذه الأمور كلها عليك فعلها قبل الحمل .

5- التدخين هو من أخطر العادات في الحمل ، فهو يعيق إمداد المشيمة بالدم ويعرقل غذاء الجنين . كما أن الدخان السام بتركيباته الكيميائية يمكنه أن يصل إلى الجنين ، ويحدث ارتفاعاً حاداً في نبض قلبه الصغير ، يصل إلى ثلاثين في المائة مما يدل على ضيق حاله