السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الشعر الزائد عند النساء


في البداية ما هو التشعر الزائد؟


هو نمو زائد للشعر المصبوغ باللون الأسود في مناطق من جسم الأنثى مرادفة للمناطق من جسم الذكر الحساسة للهرمون الذكري.

هذه المناطق تشمل مثلا: فوق الشفة العلوية، حوالي الحلمة، الخط الممتد بين السره باتجاه الحوض ، كذلك في مناطق أخرى كالظهر وأعلى الفخدين والوجه.


السؤال الثاني: هل هو مرض؟

زيادة الشعر ليست مرضا وانما قد تكون عارضا لمرض ما ويصيب ( 5 – 15 % ) من النساء عادة ويجب أن نأخذ بعين الأعتبار التأثيرات العائلية والأصول. فمثلا النساء من أصول اسكندنافية أو أسيوية أو أفريقية يكن أقل تشعرا من النساء من الشرق الأوسط أو حوض البحر الأبيض المتوسط. السؤال الثالث: ما هي أسباب التشعر الزائد؟


أكثر هذه الأسباب انتشارا هو عدم وجود مسبب لها والمرض المعروف بـ (PCO) الأسباب الأخرى قد تكون ناتجة عن أمراض في الغدة الكظرية كزيادة هرمون الكورتيزون أو هرمون الذكورة نتيجة أورام أو التهابات في الغدة.وقد تكون ناتجة عن مشاكل في الغدد الأخرى كالغدة النخامية أو ارتفاع هرمون الحليب. ولا بد أن نتذكر أسبابا كالأدوية مثل هرمون تنظيم الدورة، بعض أدوية الضغط أو التشنجات أو أدوية بناء العضلات. السؤال الرابع: كيف يتم التشخيص؟


في البداية بعد الفحص الطبي وأخذ السيرة المرضية يتم إجراء فحوصات هرمونية عامة وبناء على نتائج هذه الفحوصات يتم إجراء صور شعاعية أو فحوصات أخرى لإظهار السبب خلف زيادة الشعر. السؤال الخامس: كيف يتم العلاج؟


يتم علاج كل مرض على حده وسنتكلم عن علاج زيادة الشعر الأكثر انتشارا وهي ناتجة عن ( PCO) أو ما يعرف بـ (Idiopathic Hirsuitism ). لا بد من الاشارة إلى أن علاج هذه الحالة يتطلب إطالة البال من قبل المريضة و الاستمرارية بالعلاج لفترات طويلة.من أكثر العلاجات استخداما هو: إزالة الشعر عن طريق الليزر أو الحلاقة وما شابه ذلك وهذه عادة بحاجة إلى تكرار دائم.




أما الأدوية التي تعطى في مثل هذه الحالات كثيره فنذكر منها:

حبوب تنظيم الدورة الشهرية.

أدوية مضادات الهرمونات الذكورة.

مدر للبول مثل: Spironolactone

أدوية للسكر مثل: Pioglitazone ,Rosiglitazone ,Metformin


إبره GNRH في حالة التشعر الزائد الغير مستجيب للعلاجات الأخرى.

إن زيادة الشعر مع وجود اضطرابات في الدورة الشهرية يعني وجود مشكلة يجب معرفتها وعلاجها. عدم وجود اضطرابات في الدورة الشهرية يدعو إلى الاطمئنان. ينصح المرأة بمراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب حسب التشخيص