الـ12 شهراً الأولى من حياة الطفل هي من أكثر مراحل حياة الفرد حيوية، نتيجة للتغيرات الجذرية والهائلة التي تحدث فى كل جوانب النمو الجسدي والعقلي والشعوري والإدراكى والحركي، والتي تتضمن على التالى:




1- النمو الجسدي:
ينمو الطفل سريعاً أثناء العام الأول، ويتم متابعة الوزن والطول ومحيط الرأس على مدار الـ12 شهراً ويتم تسجيلها.
- كيف ينمو طفلي جسدياً؟
- ما هو نوعية التطور الإدراكى الذي يحدث على مدار العام الأول؟
- كيف يتطور الطفل شعورياً واجتماعياً؟
- لكى يكتسب الطفل اللغة؟
- ما هي المهارات الحركية وتلك المتصلة بالإحساس التي يكتسبها الطفل فى العام الأول؟
- المناخ الصحى والملائم للنمو.
- البكاء.
- أنماط النوم.
- البرنامج الغذائى.
نجد أن غالبية الأطفال تنمو بالمعدلات التالية:
حتى الشهر الرابع يصل طول الطفل 7.6 سم -11.4 سم، فى حين أن معدلات النمو تبطأ قليلاً بين الشهر الرابع والسابع. وبوصول الطفل للشهر الثانى عشر يكون النمو الإجمالى للطفل حوالى 4.25 سم أى يصل طوله ما بين 71.1-81.3 سم.
أما الوزن فيكون متوسطه حوالى 2 كجم إلى 2.7 كجم بإتمامه الشهر الرابع، ويتضاعف وزن الطفل عند بلوغه الشهر السادس، وثلاثة أضعاف بين الشهر التاسع والشهر الثانى عشر. ويكون متوسط ما يكتسبه من وزن فى اليوم الواحد خلال الستة أشهر الأولى حوالى 14.2 جرام.
- محيط الرأس ينمو بمعدل 0.6 سم – 1.3 سم فى الشهر، الأماكن اللينة فى الجمجمة تبدأ فى الغلق عند بلوغه الشهر السادس، لكنها فى بعض الأحيان تغلق ما بين الشهر التاسع حتى الشهر الثامن عشر.
ومن الهام الوضع فى الاعتبار، أن كل طفل مختلف عن الآخر وأن أنماط النمو تتغير من طفل لآخر وهذا أمراً طبيعياً.
2- النمو الإدراكى:النمو الإدراكى هى العملية التى تنمو فيها قدرات المخ على التعلم والتذكر، وأساس هذه القدرات تبدأ من الطفولة المبكرة حيث يبدأ المخ بتشكيل شبكات وصل لا حصر لها ما بين المخ والخلايا العصبية.
يتبع النمو الإدراكى أنماط بعينها فى السنة الأولى من حياة الإنسان، كالتالى:
بين الشهر الأول والثانى، يصبح الطفل مهتماً بالأشياء الجديدة عليه حيث يبدأ بالحملقة فيها وتحول نظره إليها. كما تطول مدة الحملقة هذه فى الأشياء المعقدة، ويرغب فى النظر لكل ما هو جديد لأنه يحاول أن يتعلم أكب




ر قدر ممكن من الأشياء التى توجد فى العالم من حوله.
فى الشهر الثالث، يمكن للطفل أن يتوقع الحدث القادم. على سبيل المثال: بأن يجذب قدميه عند تغيير الحفاضات له.
فى حوالى الشهر الرابع، يكون مخ الطفل قادراً على الربط بين ما يراه وبين ما يتذوقه أو يسمعه او يشعر به (التكامل الإحساسى) يستطيع الطفل أن يحرك أصابعه ويراها ويشعر بها وهى تتحرك.
بين الشهر السادس والتاسع، يبدأ الطفل فى التعرف على مظهر وصوت وملمس الأشخاص المعتاد عليهم. كما يكون الطفل قادراً على استحضار شخص فى الذاكرة مثل الآباء أو الأشياء عندما لا تكون حاضرة أمامه. وهذه المهارة الإدراكية تسمى بدوام الأشياء (****** permanence).
بين حوالى الشهر التاسع والشهر الثانى عشر يمكن للطفل ملاحظة سلوك الآخرين. خلال هذه الفترة يبدأ الطفل أيضاً فى مرحلة الاكتشاف وخاصة البحث فى الأدراج والدولايب وغيرها من الأماكن الأخرى. ويبدأ فى ممارسة حب الاستطلاع ويُظهر مشاعر مختلفة.
3- النمو الاجتماعي والشعوري:فى البيئة الآمنة المليئة بالحب، يرتبط الطفل بأبويه بسهولة بالغة. فى الشهر الأول تعبر الأطفال حديثة الولادة عن مشاعرهم بشكل أساسي من خلال البكاء
النمو الاجتماعى والشعورى خلال العام الأول يكون مثيراً للغاية، ومن أنماط النمو فى هذه المرحلة العمرية:
عند الشهر الأول، يعبر الأطفال الرضع عن مشاعرهم بالعين المتسعة المتيقظة، والفم المستدير. تنمو الرابطة بين الآباء وأطفالهم خلال هذه المرحلة.
بين الشهر الثانى والرابع، ينمو مع الطفل الاتصال الحميم مع من يقدمون الرعاية له، كما يتوقفون عن البكاء أكثر مع مقدمى الرعاية لهم عن الغرباء، ويجذبون الأشخاص لهم من خلال الاتصال العينى والمداومة عليه مع تحريك الذراع بجانب الابتسامة.
فى الشهر الرابع حتى السادس، يصبح الطفل اجتماعياً أكثر ويحب الطفل الضحك والتدليك، كما يصبح معبراً ومتابعاً لحركة الأشخاص (يتحرك بطريقة تأرجحية) مع الطبيب أو الأشخاص التى تمر بالحجرة، التعبيرات الوجهية أصبحت ثابتة تعكس الغضب أو الفرح والاهتمام والخوف أو الاشمئزاز أو الدهشة.