ما هو التفاهم ، التفاهم واهميته للزوجين

ما هو التفاهم ، التفاهم واهميته للزوجين

مفتاح السعادة الزوجية...السعادة في البيت والتفاهم بين الزوجين...الحياة الزوجية
أكدت باحثة متخصصة في مجال العلاقات الزوجية ان الفشل في العلاقة الخاصة بين الزوجين يؤدي الى تأثير نفسي سيئ يؤثر بدوره في الاداء في العمل ومعدلات الانتاج.

وأوضحت الدكتورة هبة سلطان التي أسست مدرسة لفن الحياة الزوجية السعيدة ان السعادة الزوجية مرتبطة بالعديد من العوامل، موضحة ان أهم تلك العوامل هي التفاهم والانسجام وحرص الزوجين على إسعاد الآخر اضافة الى أهمية التوافق الجنسي بين الطرفين الذي يلعب دورا أساسيا في استقرار العلاقة الزوجية. وذكرت ان المحاضرات التي يتضمنها برنامج السعادة الزوجية تشمل تعريف العلاقة الزوجية الخاصة ومراحل النمو الجسماني وشرحاً في تكامل الاعضاء بين الرجل والمرأة ثم صناعة الحب بين الازواج اضافة الى الجزء الوظيفي للعلاقة الزوجية0واضافت ان غالبية الأزواج والزوجات يمارسون العلاقة الزوجية بالفطرة ويركزون فيها على الجانب الوظيفي فقط ويتجاهلون الجانب الحسي الاهم والتي يكون لها أكبر الاثر في ارساء المودة والرحمة والحب بينهما0 وأشارت الى ما يؤكده العلم من انه اذا كانت العلاقة الزوجية الخاصة سوية امكن تحقيق حياة زوجية سعيدة0 وقالت ان اسلوبها في علاج المشكلات الزوجية يعتمد على ايصال الطرفين الى فهم اهمية البعد عن الانانية في العلاقة والاحترام والتفاهم المتبادل وعلى ان يمتلك طرفا هذه العلاقة الرغبة في إسعاد الطرف الآخر. واوضحت ان البرنامج الذي تنظمه يشمل عقد ست جلسات تعليمية وتثقيفية في مجموعات لا تزيد إحداها على ستة افراد.


وأكدت الدكتورة هبة سلطان ان المركز يستقبل الزوجين ويستمع لشكواهما كل على حدة خلال الجلسة ثم يجمعهما في جلسة للمصارحة واعطاء المشورة بعد أن باح كل منهما بما في داخله تجاه الآخر. والباحثة المصرية حائزة على الدكتوراه في الطب الشرعي من الولايات المتحدة حول الاعتداءات الجنسية وحوادث الاغتصاب وهو ما استلزم دراستها للعلاقات الطبيعية بين الازواج والمقارنة بينها وبين الاعتداء0 واكتشفت الارتباط الوثيق بين ارتفاع الجرائم الاسرية والعنف الاسري وغياب التفاهم في العلاقة الخاصة بين الزوجين.