10-31-2012 12:37 AM
االديرة- عساف الرشيد : في مصر نفى العقيد أركان حرب أحمد محمد علي ، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية قيام طائرات إسرائيلية باختراق المجال الجوي لمصر بعد سماع دوي أصوات طائرات اخترقت حاجز الصوت خلال التدريبات في عدد من المحافظات المصرية أول من أمس .

وقال المتحدث إن بعض الصفحات مجهولة المصدر والهوية على مواقع التواصل الاجتماعي، تستغل الأحداث التي تمر بها مصر والإجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة في محاولة منها لإحداث ارتباك وبلبلة وتشكيك في وطنية وكفاءة الجيش المصري، وللتأثير سلباً على ثقة الشعب بجيشه الوطني. أضاف المتحدث العسكري على صفتحه الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمس: "لقد أعلنا صباح الإثنين وبكل شفافية عن الإجراءات التي قامت بها القوات الجوية لاختبار قدرة ويقظة وسائل الإنذار والدفاع الجوي المصري لحماية سماء البلاد، وإذا ببعض المتربصين على هذه الصفحات ينشرون أخبارا كاذبة ومغلوطة عن اختراق 6 طائرات إسرائيلية من طراز "إف – 35" للمجال الجوي المصري إلى جانب تناولهم أخبارا مغلوطة أخرى عن أسلوب إجازات القوات الجوية وتوقيتات الطلعات".

وقال المتحدث: "أود أن أشير إلى بعض الحقائق المهمة وهي: أنه حتى الآن لم تدخل الطائرات طراز (إف– 35) الخدمة الفعلية بسلاح الجو الأمريكي (الدولة المصنعة) ولا ينتظر دخولها الخدمة بسلاح الجو الإسرائيلي قبل عام 2016".

وتابع: "أشير أيضًا إلى أنه لا توجد تدريبات مخططة في المناسبات والأعياد الرسمية، لكن في إطار حرص القوات المسلحة على رفع كفاءة القوات القتالية، يتم خلال الإجازات والعطلات الرسمية تدريبات غير مخططة لاختبار درجة الاستعداد القتالي للقوات".

وأضاف: "في ظل التطورات الحالية والظروف الإقليمية والتهديدات التي تتعرض لها بعض الدول الشقيقة والصديقة، تحرص القوات المسلحة على تدريب عناصرها بالأفرع الرئيسية في كل الظروف والأجواء والتوقيتات وفرض مواقف طارئة غير نمطية، إلى جانب ذلك اعتمد التدريب الذي تم فجر أول من أمس بصفة أساسية على تحقيق عنصر المفاجأة في التوقيت والأجواء المستخدمة لاختبار قدرة منظومة الدفاع الجوي لتأمين سماء مصر وقياس ردود أفعالها لمواجهة المواقف الجوية الطارئة". من جانبه أكد الخبير الاستراتيجي اللواء طلعت مسلم، أنه يتم التحقيق مع المسؤول عن حدوث اختراق حاجز الصوت، من أجل معرفة إن كان هناك خروج عن القواعد المتفق عليها في التدريب، أو أن هناك قصدا وراء ذلك.

كان بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أوضح أن السبب الحقيقي لتحرك الطائرات، هو اختراق طائرات إسرائيلية للمجال الجوي المصري، واستدلوا على ذلك بأن القوات الجوية لا تجري تدريبات في الأعياد والمناسبات، وهو ما أنكره اللواء مسلم.

واستبعد مسلم، أن يكون هناك اختراق للمجال الجوي المصري من الطيران الإسرائيلي، مؤكداً أن إسرائيل تعلم جيداً أن اختراق الأراضي المصرية سيؤثر على معاهدة السلام المبرمة مع مصر، والتي تعلم أهميتها لأمنها جيدا.