05-18-2013 02:04 AM
الديرة- سعد السعد: قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوجه إلى عمله في الكرملين بالهليكوبتر بدلا من سيارته المرسيدس، في محاولة لتخفيف حدة الغضب الشعبي من التكدس المروري الذي يتسبب فيه موكبه.

وقال المتحدث ديمتري بيسكوف -في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود حيث يقضي بوتين معظم الصيف في مقر حكومي- إنه تم إعداد مهبط للهليكوبتر في الكرملين "وسيستخدمه الرئيس في أقرب فرصة".

وأدى تحول روسيا إلى الرأسمالية والطفرة المدعومة بالنفط في الولاية السابقة لبوتين من 2000 إلى 2008، إلى تكدس شوارع موسكو بالسيارات، وتتفاقم المشكلة عندما تغلق الشوارع بالعاصمة لإفساح الطريق لمرور المواكب، وهو ما يحدث كثيرا لأن بعض المسؤولين والشخصيات الأخرى ذات النفوذ يستقلون سيارات مزودة بأضواء زرقاء، وهو ما يمنحهم أولوية في المرور.

وأثار هذا الأمر استياء سكان المدينة، واعتذر بوتين (الذي بدأ ولاية جديدة مدتها ست سنوات في مايو العام الماضي) بعد أن قال إنه سمع قائدي سيارات يستخدمون آلات التنبيه معا أثناء مرور موكبه.

ومنذ ذلك الحين يمضي وقتا أطول في مقره خارج موسكو لتجنب التسبب في اختناقات مرورية. وبدأ رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف في التنقل بين المقار الحكومية بالطائرة الهليكوبتر قبل بضعة أشهر لنفس السبب.