الكثير من المشكلات الصحية والنفسية تواجهنا خلال اليوم نتيجة التعرض لمتاعب العمل ودرجات الحرارة العالية ونحتاج دائمًا إلى ما يخفف من هذه المتاعب وهذا الإجهاد، وبالنسبة للعروس تكون الحالة خاصة نسبيًا حيث أنها تحتاج إلى ما يخفف متاعبها وفي نفس الوقت إلى ما يزيد من جمالها لقرب ليلة زفافها، ومن أهم الزيوت الطبيعية التي يمكنها منحك الإحساس بالراحة والحيوية “زيت اللافندر” فهو يعالج الكثير من الجروح والحروق وأوجاع الرأس ومشاكل النوم ومختلف مشاكل البشرة.
واللافندر غني بالجزئيات العطرية التي تسمى “ايستيرس”، وهي مضادة للتشنج ومهدئة ومنشطة وتعمل كمضادة للبكتيريا والالتهابات ويريح زيت اللافندر الجهاز التنفسي ويفيد في حالات البرد والسعال والأنفلونزا ويعمل على علاج الجروح.
ومن جهة أخرى لطالما عرف اللافندر بتأثيره الايجابي على العصبية والتوتر لكن يفضل أن تتجنبه الحوامل وفي حالات الحرارة المرتفعة ومرض الصرع.
إليك بعض أهم وصفات اللافندر
وجع عضلات الجسم
إذا استيقظت من قيلولة بعض الظهر،أو بعد ساعات من النوم الليلي ووجدت أنك تشكو من أوجاع في الجسم، ننصحك بإضافة القليل من الملح الخشن إلى مياه المغطس وبضع نقاط من زيت اللافندر، والجلوس في المغطس لربع ساعة لتشعر بعدها بزوال الأوجاع.
الحبوب:
إن زيت اللافندر يدخل في أهم علاجات حبوب البشرة الدهنية، فيعمل على القضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات البشرة مما يعيد التوازن لإفرازات البشرة، ويخفف من أثار الجروح، ننصحك بإضافة بضع نقاط من زيت اللافندر إلى الكريم المرطب الطبي الذي تشترينه من الصيدلية، مما يعطيه رائحة مميزة من جهة، ويضيف الإفادة إلى البشرة.
الحروق
عندما تتعرض بشرتك لأي نوع من الحروق، بردي موضع الحرق بوضعه تحت المياه الجارية لمدة 5 دقائق، ثم امسحيه بزيت اللافندر الرائع للحروق لأنه يخفف من الوجع بسرعة كبيرة ويساعد على شفاء الحروق دون أن يترك أي أثار.
الجروح
إذا تعرض أي جزء من جسمك لأي نوع من الجروح ادهني مكانه فوراً بزيت اللافندر بعد تنظيفه بالماء وتجفيفه، فالأمر يمنع تراكم البكتيريا والالتهاب ويساعد في الالتئام.
الأكزيما
هل تعرفين أنه بإضافة بضع نقاط من زيت اللافندر إلى الكالامين لوشن وخلطهم جيداً وتوزيع اللوشن فوق المناطق التي تعاني من الأكزيما يخلصك منها بسرعة كبيرة.
وجع وتعب القدمين
إذا شعرت بوجع في قدميك بعد يوم تعب طويل ننصحك بالقيام بمغطس ماء ساخن للقدمين وإضافة 5 نقاط من زيت اللافندر إليه، مما يريحك بسرعة كبيرة.
وجع الرأس


إذا شعرت بوجع في رأسك اغمسي قطعة قماش بمياه باردة جداً مضافاً إليها بضع نقاط من زيت اللافندر وامسحي جبينك بها ومرريها على رقبتك.
الأرق
يساعدك زيت اللافندر على النوم الهانئ والسريع، ما عليك سوى وضع بضع نقاط من زيت اللافندر على وسادتك، ولمساعدة الصغار على النوم السريع اخلطي نقطة من زيت اللافندر ونقطة من زيت الجيرانيوم وامسحي ظهر طفلك بحركات مريحة، كما بإمكانك إضافة بضع نقاط من الزيت إلى مياه الحمام.
عقص الحشرات
لتجنب عقص الحشرات ضعي نقاط من زيت اللافندر على وسادتك، أو بللي قطنه بزيت اللافندر وضعيها في صحن بجانب نافذتك.
للتوتر
لإزالة أجواء التوتر من المنزل وزعي زيت اللافندر في أوعية الزيت الخاصة في زوايا الغرف.