تعد خطوة اختيار فستان الزفاف من أصعب المهام التي تواجه العروس ؛ فهي تتمنى أن تجد فستانًا يلائم شكل جسمها ، ويخفي التفاصيل التي لا ترغب في أن يلاحظها أحد ، ويمنحها التألق والحيوية في نفس الوقت .
لكن الأمر ليس صعبًا ، إذا عرفت العروس شكل جسمها ، وما يناسبه من اختيارات . حينها سيكون اختيار الفستان أمرًا سهلاً ، وستكون النتيجة رائعة .
إليكِ تصنيفات الخبراء لأشكال الأجسام المختلفة ، وما يناسب كل شكل
الشكلA
ويقصد به العروس التي يكون نصف جسمها العلوي نحيفًا ، بينما خصرها مكتنز وقوامها ممشوق .
مثل تلك العروس يناسبها فستان على شكل نفس الحرفA ، أي بقصة ضيقة من الأعلى ، وتنسدل تنورته باتساع بسيط ، وهو التصميم الكلاسيكي لفساتين الزفاف .
الشكلO
أو شكل التفاحة ، وتكون صاحبة هذا الجسد ذات نهدين كبيرين وبطن ممتلئة ، وساقين رشيقتين .
ينصح الخبراء صاحبة هذا الشكل باختيار فستان من طراز (إمبير) ، فهو فستان ذو فتحة صدر منخفضة قليلاً ، والخصر كذلك منخفض والتنورة واسعة ، ليختفي الامتلاء في منطقة البطن .
الشكلV
ومواصفات صاحبة هذا الشكل تشبه تمامًا ذلك الحرف ، فالأكتاف تكون عريضة ، بينما الخصر والأرداف يتسمون بالنحافة .
وينصح الخبراء هذه العروس باختيار فستان بتنورة واسعة ، ولا بأس أن يكون قصيرًا ، إن كانت العروس لا تمانع في ذلك ، ليبرز جمال ساقيها .
الشكلX
أو شكل الساعة الرملية . تتصف صاحبته باستدارات أنثوية تميزها ، والنصف العلوي من الجسم يكون عريضًا ، مما يتيح لها اختيار فستان بـ(ذيل السمكة) ، يلتصق بالجسم ليبرز أنوثته ، ويتسع قليلاً عند الركبتين باتجاه الأسفل .


الشكلXXS
يقصد به الأنثى قصيرة القامة ، ذات الجسد الرشيق .
ينصح الخبراء العروس صاحبة ذلك الجسد بارتداء فستان يطيل قامتها ، وخير وسيلة لذلك الفستان المكون من قطعة واحدة ، ويفضل أن يكون طويلاً وبقصة ضيقة .
الشكلXXL
توصف بهذا الشكل العروس الممتلئة بعض الشيء ، وينصحها الخبراء بارتداء الفستان المصمم على شكل حرفA ، مع مراعاة ألا تكون به كشكشة أو ترصيعات كثيرة .
كذلك يجب الابتعاد عن الفساتين ناصعة البياض ؛ لأنها تُظهر الجسد أكثر امتلاءً من حقيقته ، واللون المناسب هنا هو الكريمي .
ومن المفضل أن يكون الفستان بتنورة واسعة وسترة البوليرو ؛ لإخفاء امتلاء الجسم .