برنامج يستهدف نساء الشرقية لتخفيف السمنة

برنامج يستهدف نساء الشرقية لتخفيف السمنة












تطلق الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء برنامج "مكافحة السمنة لدى السيدات" بالمنطقة الشرقية يوم السبت المقبل 15/6/2013م, بالتعاون مع جامعة الدمام اكاديمياً والجمعيات النسائية بالمنطقة، وسيقام في مقر الجمعية بالخبر.


وقال الامين العام للجمعية الدكتور كامل سلامة إن البرنامج معتمد من مصادر عالمية منها الجمعية الامريكية للتغذية ومنظمة الصحة العالمية، ويهدف الى تقليل خطر الاصابة بالسكر والسرطان وهشاشة العظام وأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى النساء.

وأضاف ان خريجات البرنامج بعد 6 اشهر سيعينون سفراء للتغذية السليمة في المجتمع النسائي بالشرقية وسينقل البرنامج الى الاحساء وحفر الباطن والنعيرية والجبيل كمرحلة ثانية.

واشار د. سلامة إلى ان نسبة السمنة لدى السيدات في المجتمع السعودي وصلت الى قرابة 60%، فيما وصلت نسبة السمنة بين الأطفال في المملكة إلى حوالي 18% بسبب الافراط في الاكل وخاصة الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والأكل بين الوجبات وقلة الحركة، مشدداً على ارتباط السمنة بالكثير من الأمراض الغير معدية مثل السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع مستوى ضغط الدم والآم المفاصل وبعض أنواع السرطان، ومنبهاً في الوقت ذاته من أن السمنة لا تعتبر هذه الأيام مجرد مشكلة صحية، بل مشكلة اقتصادية. واوضح ان البرنامج يشمل قياس مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم وسكر الدم ويحتوي على برامج تفاعلية تشمل التسوق الصحي والطبخ الصحي وإعداد المائدة ومقادير الطعام،