المالية تُعلن موعد بدء خروج لجان خرص زكاة الحبوب والثمار


المالية تُعلن موعد بدء خروج لجان خرص زكاة الحبوب والثمار









أعلنت وزارة المالية أنه نظرًا لقرب موعد بدء خروج لجان خرص زكاة الحبوب والثمار، لمباشرة أعمالها في جميع مناطق المملكة والمحدد لها مطلع شهر شعبان المقبل، فإنها تدعو عموم المكلفين للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك اللجان في جميع المواقع المحددة لها.

وجاء نص الإعلان كالتالي:

قال الله تعالى: "وأتوا حقه يوم حصاده"، سورة الأنعام آية 141، وقال تعالى: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها"، سورة التوبة آية 103.


واتباعًا لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - في بعثه أصحابه للأمصار لخرص الحبوب والثمار، واقتداء بهدي خلفائه الراشدين - رضي الله عنهم - فقد حرص ولاة الأمر في هذه البلاد - وفقهم الله - على تطبيق هذه الشعيرة سنويا، من خلال تشكيل لجان لخرص زكاة الحبوب والثمار في جميع المحافظات والمراكز.

ونظرًا لقرب خروج هذه اللجان لمباشرة مهامها خلال شهر شعبان لهذا العام 1434هـ، وفي حدود نطاق عملها المحدد لها، بحسب بدو صلاح الثمار في كل منطقة.

يسر وزارة المالية أن توضح ذلك لعموم المزارعين، وتأمل منهم التعاون مع لجان الخرص لإنجاح مهامها وفق ما تقضي به الشريعة الإسلامية السمحاء، كما تأمل منهم إحاطة أقرب فرع أو مكتب لوزارة المالية، حال عدم مرور اللجنة على مزارعهم أو وجود نقص في البيانات المدونة في وثيقة الخرص، ليتسنى لها توجيه اللجنة باستيفاء المطلوب في حينه.