أبوت العالمية تستدعي جهازاً لقياس السكر بسبب خلل تقني

أبوت العالمية تستدعي جهازاً لقياس السكر بسبب خلل تقني











علنت شركة "أبوت" للعناية بالسكري أنها استدعت جهاز قياس السكري (فريستايل انسولينيكس) المسوق في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعض الدول الأوروبية، مشيرة إلى أن الجهاز غير مسوّق، ولا يُباع في السعودية أو في الأسواق العربية.


وأوضحت الشركة في بيان رسمي أن سبب الاستدعاء هو وجود خلل تقني يمكن أن يؤثر على قراءات نسبة الجلوكوز في الدم عند النتيجة 1024 ملجم/دسل، أو أعلى، مبينة أنها "حالات نادرة جداً".

كما أفادت أن هذا الاستدعاء لا يشمل الأجهزة الأخرى المسوقة من قبلها في السعودية، وذلك في أعقاب ما أعلنته هيئة الغذاء والدواء بالمملكة عن عدم صلاحية هذا الجهاز وتأثيره على المستخدم.

وطالبت الشركة جميع المستهلكين الحاصلين على الجهاز المذكور من خارج المملكة بشكل فردي -كونه غير مسوق ولا يُباع في السوق السعودي- إما بتحديث البرنامج الخاص بالجهاز عبر الموقع الإلكتروني www.freestyleinsulinx.com/swupdate، أو التواصل مع فريق خدمة العملاء على الرقم 800 124 1238 تحويلة 425؛ لاستبدال الجهاز بأحد الأجهزة المسوقة من قبلها في المملكة مجاناً.

وأعلنت شركة "أبوت" للعناية بالسكري أنه حرصاً على سلامة الإجراءات المتبعة فقد تواصلت مع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة لتوضيح الآثار المتوقعة عن هذا الخلل التقني، وهي إظهار نتيجة منخفضة غير صحيحة في الحالات النادرة التي تكون فيها قراءة نسبة الجلوكوز بالدم 1024 ملجم/دسل؛ مما قد يُسبب تأخير التشخيص وعلاج ارتفاع نسبة السكر الحاد، أو تقديم حلول علاجية غير ملائمة.

وفي ختام بيانها شددت شركة "أبوت" للعناية بالسكري على أن أجهزة قياس السكر الأخرى المسوقة من قبلها في المملكة لم تتأثر بهذا الاستدعاء.