مقادير عمل الكوسة اللبناني المحشية 2013 - تحضير الكوسة اللبناني المحشية 2014

مقادير عمل الكوسة اللبناني المحشية 2013 - تحضير الكوسة اللبناني المحشية 2014








المكونات الكوسة :
كيلو كوسة صغيرة أو متوسطة الحجم، 3 ملاعق زبد أو زيت نباتى، ثلث كوب صنوبر، نصف كوب بصل مفروم ناعم 300 جرام لحم مفروم، ويفضل من لحم الأغنام الخالى من الدهون

ملح، فلفل أسود، بهارات لبنانية مشكلة، ربع ملعقة قرفة، كوب زيت نباتى لقلى الكوسة، 3 أكواب عصير طماطم أو 6 ملاعق أكل معجون طماطم مذاب فى 3 أكواب ماء.
مكونات الصلصة :
ملح وفلفل أسود، 2 فص ثوم، نصف ملعقة صغيرة نعناع مجفف، ملعقة زبد، ملعقة دقيق.
مكونات تزيين الكوسة:
قليل من النعناع المجفف، ملعقة صنوبر محمر.

طريقة عمل الكوسة:


نضع الصنوبر مع الزبد أو الزيت النباتى فى طاسة على النار حتى يصبح لونه ذهبيا ثم يرفع من على النار، ويوضع على مناديل المطبخ، حتى يصفى الزبد الزائد، ثم نضع البصل واللحمة المفرومة فى نفس الطاسة مع باقى الزبد فيها حتى يتغير لون اللحم نضيف الملح والفلفل والبهارات، ويقلب على نار متوسطة لمدة 10 دقائق، ثم نتركه يبرد ونضيف إليه الصنوبر.
تجوف الكوسة ويحتفظ بقلبها جانبا ثم نغسلها من الداخل ونتركها فى مصفى حتى تتخلص من الماء الزائد ونحشوها بخليط اللحم المفروم.

نضف زيت القلى فى مقلاة ونضع بها الكوسة قليلا على نار متوسطة حتى يصبح لونها ذهبيا ونصفيها من الزيت ونضعها على مناديل المطبخ حتى تتخلص من الزيت الزائد بها ونصفها فى إناء عميق، ثم نضع عليها الطماطم أو المعجون المذاب فى الماء ونتركها على نار متوسطة حتى تغلى الصلصة ونتركها على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

ثم نبدأ فى تجهيز الصلصة وذلك بوضع الزبد على النار مع إضافة ملعقة دقيق ويقلب حتى يصبح لونه أحمر، ثم يرفع من على النار ويضاف إليه قليل من صلصة الطماطم ويحرك الخليط حتى يتجانس ويصب من خلال مصفاة على الكوسة فى الإناء ثم نفرم الثوم مع الملح والنعناع، ويضاف إلى الكوسة ويترك على نار متوسطة لمدة 3 دقائق ثم نجمل السطح بقليل من النعناع المجفف والصنوبر المقلى ويقدم ساخنا مع الأرز بالشعرية.