صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 10

الموضوع: فوئد دينيه مهمه جداا جداا

  1. #1
    الصورة الرمزية آخر آمالي
    تاريخ التسجيل
    13 / 08 / 2009
    الدولة
    دبـــــي
    المشاركات
    4,860
    معدل تقييم المستوى
    648

    فوئد دينيه مهمه جداا جداا



    اخوتي في الله حبيت انزل لكمـ هذا الموضوع الطيب

    والجميل . . ونسأل الله العفو والعاافيه ..

    بسم الله وصلى الله على سيدنا محمد رسول الله


    فائدة: ورد في الحديث الصحيح الذي رواه أبو داود عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تكفّل لي أن لا يسأل الناس شيئًا وأتكفل له بالجنة فقلت: أنا، فكان لا يسأل أحدًا شيئًا.


    فائدة: روى البخاريّ في صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يجد غِنى يغنيه ولا يُفطن له فيُتصدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس.


    فائدة: روى البخاريّ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده.


    فائدة: روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان زكريا عليه السلام نجارًا.

    فائدة: المال الذي تنفقه في سبيل الله هذا الذي ينفعنا لآخرتنا ليس ما نصرفه لملذاتنا وشهواتنا وملذات أولادنا بلا نيّة حسنة. والملائكة تدعو لمن ينفق في سبيل الله مالَه كل يوم. روى البخاريّ ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط مُنْفِقًا خلفًا ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا.
    ورَوَيا (البخاري ومسلم) أنّه قال: قال الله تعالى "أنفق يا ابن ءادم يُنفق عليك" تفكروا في هذا ولا تتعلقوا بالمال الذي وصل إلى أيديكم بل اصرفوه في سبيل الله قبل فجأة الموت.

    فائدة: عليكم بتقليل الكلام وليوص بعضكم بعضًا بهذا عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم :"من صمت نجا" كثير من المهالك سببها اللسان، كثير من المسائل المتعبة سببها اللسان، كثير من الخصومات سببها اللسان وأكثر الناس لا يعملون بحديث :"من صمت نجا" فلا تكونوا منهم.



    فائدة مهمّة في بيان أنّ والدي الرسول ناجيان



    قال الإمامُ أبو حنيفة رضي الله عنه "والدا الرسولِ ما ماتا كافرين" لكن بعضُ النُّسّاخِ حرّفوا فكتبوا "ماتا كافرين" وهذا غلط شنيع. نحن لا نقول ماتا كافرين إذ لا مانعَ من أن يكونا أُلهِما الإيمانَ باللهِ فعاشا مؤمنينِ لا يعبدان الوثن. أمَّا حديث :"إنَّ أبي وأباك في النَّار" فهو حديثٌ معلولٌ وإنْ أخرجه مسلم.

    في مسلم أحاديثُ انتقدها بعض المحدّثين وهذا الحديث منها. وأمَّا حديث "إنَّ الرسولَ مكثَ عند قبرِ أمّه فأطال وبكى فقيل له: يا رسول الله رأيناك أطلتَ عند قبرِ أمّكَ وبكيتَ فقال :"إنّي استأذنتُ ربّي في زيارتها فأذِنَ لي وطلبتُ أن أستغفرَ لها فمنعني" هذا الحديث أيضًا في مسلم وهذا الحديث مؤّول بأن يقالَ إنما منعَه من أن يستغفرَ لها حتّى لا يلتبسَ الأمر على الناس الذين ماتَ ءاباؤهم وأمّهاتهم على عبادةِ الوثنِ فيستغفروا لآبائهم وأمّهاتهم المشركين لا لأنَّ أمَّ الرسولِ كانت كافرة، وهكذا يُرَدُّ على الذين أخذوا بظاهرِ الحديث فقالوا إنَّ والدة الرسول مشركة لذلك ما أُذِنَ له بأن يستغفر لها، والدليلُ على أنَّ أمَّه كانت مؤمنةً أنها لما ولدتْه أضاء نورٌ حتى أبصرَت قصورَ الشام وبين المدينةِ والشام مسافة بعيدة، رأت قصورَ بُصرى وبُصرى هذه من مُدن الشامِ القديمةِ وهي تُعدّ من أرضِ حَوران مما يلي الأردن. فأمّه عليه السلام رأت بهذا النور الذي خرج منها لما ولدته قصورَ بُصرى وهذا الحديث ثابتٌ رواه الحافظ ابنُ حجر في الأماليّ وحسنه، ورؤية ءامنة لقصور بُصرى يُعدّ كرامةً لها لأنَّ هذا خارق للعادة.


    ومسلمٌ لما ألَّف كتابَه صحيح مسلم عرضَه على بعض الحفاظ فأقرّوه كله إلاّ أربعة أحاديث، هو قال هذا في خطبة كتابه ولم يسم تلك الأربعةَ ولم يذكرها والبخاريّ ضعّف حديثين من أحاديث مسلم قاله الحافظ ابن حجر.

    ثم على فرض أنّهما لم يكونا مسلمين فهما من أهل الفَترة وأهلُ الفترة الذين ما بلغتهم دعوةُ الأنبياء السابقين لا يُعذبون في الآخرة قال الله تعالى :{وما كنَّا معذِّبينَ حتى نبعثَ رسولاً} (سورة الإسراء/15)، وعلى هذا جمهورُ العلماءِ الأشاعرةُ وغيرهم


    فائدة: قال بعض العلماء: من أطاع الله وهو يبكي أدخله الله الجنةَ وهو يضحك.


    فائدة: بر الأمّ أعظم من برّ الأب، وكلّ عظيم، وغضبُ الأم أشدّ من غضب الأب وكلّ شديد.


    فائدة: من حج عن ميت حجًّا مبرورًا يجوز أن تغفر صغائر وكبائر المتوفّى الذي حج عنه.


    فائدة: قبل البدء بالامتحانات من الصباح الباكر يُعلَّم أن يقرأ أوراد التحصين والمعوذات الثلاث وءاية الكرسي، وعند الدخول إلى الامتحانات يقرأ الفاتحة ثم يقرأ هذه الآية {قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} (سورة المائدة/23).
    وقبل البدء بالامتحان يقرأ الفاتحة و {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي} ثم يقول: الله أكبر (ثلاثًا) بسم الله الرحمٰن الرحيم توكلتُ على الله.

    فائدة: من طلقها زوجها ثلاثًا لا تحلّ له حتى تنكحَ زوجًا غيره، وما يقوله بعض جهلة العوام أنها تحل إذا تلقت سبع موجات في البحر فهذا كلام كذب ومخالف للإجماع وتحريف للدين.


    فائدة: ثبت عن بعض النساء غير زوجات النبي أنها كانت تأخذ من عرقِ النبي صلى الله عليه وسلم فقال الرسول :"ما هذا؟" قالت :"إنَّا نجعله في طيبنا" فلم ينكر عليها الرسول.


    فائدة: يجبُ الحذر من مؤلفات أبي الأعلى المودودي فإنّه ليس عالمًا ولا متعبّدًا كان زنديقًا يدعو الناس لاتباع رأيه الفاسد.


    فائدة: ثبت حديث :"لا يبلغ العبد حقيقةَ التقوى حتى يذر ما ليس فيه بأس حذرًا مما فيه بأس" واشتهر عن سيدنا عيسى عليه السلام أن أكله كان الشجر وكان دأبه ودأب غيره من الأنبياء التقشف.


    فائدة: ما يرويه بعض الناس أنَّ عليًّا رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وسلم يطعمه تمرة، فأصبح فذهب إلى المسجد فوجد عمرًا يوزع التمر فأعطاه تمرة فقال: زدني فقال لو زادك رسول الله لزدتك. فهذه القصة غير صحيحة.

    فائدة: روى الحافظ النووي عن الإمام الشافعيّ رضي الله عنه أنه قال: ويستحب أن يُقرأ عند الميّت شىء من القرءان وإن ختموا القرءان عنده كان حسنًا. وهذا فيه ردّ على الذين يحرّمون قراءة القرءان على الميّت المسلم.



    فائدة: قال العلماء: الصبر على البلاء في الدنيا أهون من الصبر على العذاب في الآخرة.


    فائدة: في الحديث الصحيح :"خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" معناه أحسن الرجال من كان مع زوجته أحسن، يحسن إليها ويصبر عليها ولا يؤذيها.


    فائدة: الغضب مفتاح لكثير من الشرور، والقوي من أمسك نفسه عند الغضب من أن يقع في معصية الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ليس الشديد بالصُّرعَة لكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".


    فائدة: الفرق بين الرسول والنبيّ أن الرسول يُوحى إليه بشرع فيه نسخ بعض شرع مَن قبله. أما النبيّ فيوحى إليه بشرع من كان قبله ليعمل به ويأمر الناس به، فالنبي والرسول كلاهما مأموران بالتبليغ، ولقد غلط من قال إن النبيّ ليس مأمورًا بالتبليغ.


    فائدة: قال الإمام أحمد الرفاعي: صونوا عقائدكم من التمسك بظاهر ما تشابه من الكتاب والسنة فإنّ ذلك من أصول الكفر. ومعناه أوقع كثيرًا من الناس بالكفر.

    فائدة: قال العلماء: يستحب في رمضان ترك الهَجْر من الكلام. أي ترك الكلام الذي لا خير فيه. هو تركُ الكلام الذي لا خير فيه حسن في رمضان وغيره ولكن يزداد تأكد ذلك في رمضان.


    حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال :"اللهمَّ أهلّه علينا بالأمْن والإيمان والسَّلامة والإسلام، ربي وربُّك الله، هلال رشد وخير" رواه الترمذيّ من حديث طلحة بن عبيد الله.


    حديث: عن أبي اليقظان عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: من صام يوم الشكّ فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. رواه أبو داود.


    حديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تصوموا قبل رمضان، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حالت دونه غَيابةٌ فأكملوا شعبان ثلاثين يومًا" رواه الترمذي. والغيابة: السحابة.


    حديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرءان، فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة. رواه البخاري ومسلم.

    حديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" رواه البخاري ومسلم.


    حديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"إذا جاء رمضان فتّحت أبواب الجنّة وغلّقت أبواب النار وصفّدت الشياطين" رواه البخاري ومسلم.

    فائدة: لا يستحسن تسمية الولد "تبارك".


    فائدة: في الحديث الصحيح :"من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع" معناه من خرج لطلب علم الدين إن كان إلى غربة أو في بلده فثوابه كثواب الذي حمل السلاح وخرج لقتال الكفار، ثوابه كثواب المجاهد في سبيل الله حتى يرجع إلى المكان الذي خرج منه.


    فائدة: من فتح مجلس علم ديني في بيته خير له من أن يأتيه مليون دينار ذهب، وتنزل على بيته الرحمات والبركات بسبب هذا المجلس.


    فائدة: من اشتغل بالتحذير من أهل الضلال بجدّ أفضل من أن يتصدق بمليون دولار من مال حلال صدقةَ تطوع.

    فائدة: قال بعض العلماء: اللوح المحفوظ فوق العرش ليس متصلاً به بل منفصلاً عنه.


    فائدة: الرسول صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين بعد الفجر.


    فائدة: لم يثبت أن اليهود قتلوا في يوم واحد ثلاثمائة نبيّ إنما ثبت أنهم قتلوا كثيرًا من الأنبياء.



    فائدة:تفسيرُ قوله تعالى :{إنَّ اللهَ لا يُغيرُ ما بقومٍ حتى يُغيِّروا ما بأنفُسِهِم}.

    قولُهُ تعالى: {إنَّ اللهَ لا يغيّرُ ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسِهِم} [سورة الرعد/15] فمعناهُ أنهُ إذا كانَ قومٌ على طاعةِ اللهِ تعالى وكان يُنزِلُ لهم المطرَ ويُنبِتُ لهم النباتَ فما داموا على تلكَ الحالِ اللهُ يتركُهُم على هذهِ الحالِ ولا يُغيرُ اللهُ ما بهم منَ النعمةِ.

    أما إذا كفروا وعصَوْا رسولَهُم وطَغَوْا وبَغَوْا واعتدوْا أو لم يكونوا في زمنِ الرسولِ صلى اللهُ عليه وسلم بل كانوا بعدَ الرسولِ كأهلِ زمانِنَا هذا فإذا خالفوا الشَّرعَ وتمادَوْا على البغي والعدوانِ فإن اللهَ يُغيرُ ما بهم منَ النعمةِ إلى الخوفِ والنقصِ من الثمراتِ والأموالِ.

    قومُ عادٍ لما كانوا على الإيمانِ بنبِيِّهِم كانت بلادُهُم فيها رخاءٌ وأمنٌ، ثم لما كذبوا نبيَّهُم وعكفوا على عبادةِ الأوثانِ اللهُ تعالى أهلكَهُم، سلَّطَ عليهم الريحَ فأبادتهُم، هلكُوا كلُّهُم إلا الذينَ ءامنوا بنبيِّهِم، وكذلكَ حصلَ لغيرِهِم.

    فائدة: ورد في مسند الإمام أحمد أنه في القبر يؤتى بالصلاة والصيام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قِبَل رأس الميت المسلم وقِبل رجليه تدافع عنه في قبره.

    فائدة: الرسول صلى الله عليه وسلم صلى حاسر الرأس، أي صلى غير مغطّ رأسه بشىء فلا يُكره أن يصلي الرجل حاسر الرأس. لكن إن غطاه في الصلاة أحسن وهذا كان الغالب من أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم.

    فائدة: ما ورد في الحديث أن الرسول قال "الله أكثر" هذا معناه: الله كثير الرحمة ليس معناه أن الله متعدّد، لأن التعدد مستحيل على الله.

    فائدة: السيدة عائشة رضي الله عنها هي روت أنه كان نزل قرءانًا عشر رضعات يحرمنّ ثم نسخ إلى خمس.

    فائدة: عشرة أشخاص كانوا يشبّهون بالنبي صلى الله عليه وسلم منهم الحسن بن علي رضي الله عنه والقثم بن العباس، وجعفر بن أبي طالب.

    فائدة: سيدنا أبو بكر حمل الحسن على عاتقه وقال :"بأبي أنت شبيه بالنبي لا بعليّ" وعليّ يضحك فرحًا. قوله "بأبي" معناه أفديك بأبي، الرسول كان كثير من الصحابة يقول له :"بأبي أنت وأمي يا رسول الله" هذا معناه أفديك بأبي وأمي ثم صارت تستعمل لشدة المحبة، فيجوز أن تقال لغيره من أهل الفضل على معنى شدة المحبة. وما ذكرناه يدل على ما كان من كمال المحبة والألفة بين سيدنا أبي بكر وسيدنا علي رضي الله عنهما، والأمر كان كذلك بين الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم محبة كاملة.

    فائدة: من كان مريضًا فليستغفر كل يوم ثلاثمائة مرة وليتصدق على فقير مكسور الخاطر فإنه يرجى إن فعل ذلك أن يتعافى.

    فائدة: الصحابة من كثرة استعمالهم للسواك كانوا يضعونه بين الأذن والرأس في الجهة اليمنى، أحد أطباء الأسنان المسلمين قال: "لو كان الناس يستعملون السواك ما كنا نعمل"، معناه السواك له فائدة كبيرة.

    فائدة: ثبت أن خبيبَ بن عدي الصحابيّ حين قُدّم للقتل نادى "يا محمد" رواه الحافظ أو نعيم الأصبهاني. وهذا دليل على أن نداء النبي صلى الله عليه وسلم في غيبته بـ "يا محمد" جائز.

    فائدة: بين الأذان والإقامة يستجاب الدعاء.

    فائدة: عند بعضهم الطفل المميّز يملِكُ لو لم يكن بقبول الولي.

    فائدة: في البخاري أن امرأة ضربت بالدف عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخل أبو بكر فبقيت على هذا الحال ثم دخل عمر فأخفته. هذا دليل على جواز الضرب على الدف.

    فائدة: مما حرم في جميع الشرائع من شريعة ءادم إلى شريعة محمد أكل الدم والميتة ولحم الخنزير وأكل ما ذُكر عليه اسم غير الله عند ذبحه.

    فائدة: من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام بشرى له بالجنّة ولو كان رءاه على غير صورته الأصلية.

    فائدة: قال بعض الأكابر: عليكم بالصبر فإن الصبر هو مفتاح كل خير. وقال: سلامة الدين لا يعدلها كل مال الدنيا.

    فائدة: الكافر عند التعزية يجوز أن يقال له: الله يصبّر قلبَك.

    فائدة: التواضع معناه خفض الجناح وترك الترفع، وهو مرتبة عظيمة عند الله فعليكم به.

    فائدة: ورد في الحديث الصحيح الذي رواه ابن ماجه، وصححه ابن حبان والحاكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم علم عائشة هذا الدعاء: اللهمّ إني أسألُك من الخير كله، عاجله وءاجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذُ بكَ من الشرّ كله عاجله وءاجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألُك من خير ما سألك عبدك ونبيّك وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألُك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عمل وأسألُك أن تجعل كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

    فائدة: حديث :"حسين منّي وأنا من حسين" هذا حديث صحيح رواه الترمذيّ. معناه محبتي له كاملة ومحبته لي كاملة، مودتي له كاملة ومودته لي كاملة.

    فائدة: رجل في بلاد الحبشة كان تقيًّا طيبًا وإذا ذُكر الله يهتزّ، فقال له بعض الناس: أنت مرائي، فقال: إذا مت وحُملت جنازتي وذُكر الله ولم أهتز فأنا مرائي، فلما مات وحمل جسمه ذُكر الله فاهتز جسمه. جسمه الخالي من الروح شهد له. الجسم لما يُحمل، الملك يحمل الروح بيده يكون فوق الجسد. الروح يرى الجسد والذين يحملونه.

    فائدة: قوله تعالى :{وأحصى كل شىء عددًا} معناه: الله يعلم عدد الخلق.

    فائدة: يجوزُ للمرأة ولو كانت حائضًا أن تذبح.

    فائدة: التصفيق والتصفير بلا حاجة مكروه.

    فائدة: معنى "في ظلمات ثلاث" ظلمة الرحم، وظلمة الغشاوة، وظلمة البطن.

    فائدة: قوله تعالى {وسبحوه بكرة وأصيلا} البُكرة أول النهار والأصيل العصر.

    فائدة: المسلم إذا مات وهو من أهل الكبائر وكان مستوجبًا للعذاب فدعا له مسلم بقوله: اللهم ارحمه أو اللهم اغفر له قد يعفيه الله من العذاب، فالموتى ينتظرون ما يأتيهم من أقاربهم وأحبابهم الأحياء من قراءة القرءان والاستغفار ونحو ذلك، حتى الوليّ الميت إذا قال مسلم حيّ "رضي الله عنه" قد يرفعه الله درجات كثيرة بسبب دعائه.

    الرد على من يُحرّم الاجتماع للتعزية بالميت
    يقول بعض الناس:"في حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه أنه قال :"كنا نعدّ الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة" رواه أحمد بسند صحيح والنياحة من أعمال الجاهلية الني نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها، فبناء على هذا الحديث نعتذر عن الاجتماع للتعزية". انتهى قولهم.
    الرد عليهم: هذا الحديث لا تعلق له بالتعزية، هذا فيه نهي عن صنع الطعام من أهل الميت لإطعام الزائرين على وجه مخصوص، أما أصل التعزية ليس مورد الحديث. ثم إن هذا محمول عما إذا هيأوه للنائحات والنادبات أو للفخر كعادة الجاهلية الذين لا يؤمنون بالآخرة إنما مرادهم الفخر، أما أهل الميت إن قدّموا للزائر شيئًا فلا يتناوله الحديث، لأن إكرام الضيف مطلوب شرعًا، فمثلكم في هذا الحكم الذي ابتدعتموه كمثل إنسان يقول لا يجوز دخول السوق لأن فيها من يتعامل بالغش والخيانة والربا، فكيف يحرّم دخول السوق على من يقصد السوق لبيع حلال وشراء حلال أو لينظر ما في السوق من غير بيع وشراء، فأنتم كمن حرم كل هذا، فقد ناديتم عى أنفسكم بالجهل وبتحريم ما أحل الله، فما ذنب هذا الزائر الذي قصدُه أن يعزّي وليس قصده أن يأكل، فالسوق مع ما فيها من أنواع المعاملات المحرمة والكذب والخيانة ما حرَّم الشرعُ دخولها، قال الله تعالى :{ولا تزرُ وازرة وزرَ أخرى} فإن كان في البيت أناس يعملون الطعام للفخر حتى يقال عنهم إنهم عملوا طعامًا وأطعموا الناس فهم كرماء وأهل مروة، يريدون أن يبرزوا أنفسهم حتى يوصفوا بالفهم والمعرفة فالذنب على هؤلاء.

    فوائد: نزل القرءان دفعة واحدة إلى مكان يسمى "بيت العزة" في السماء الأولى ثم أنزله سيدنا جبريل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ظرف ثلاث وعشرين سنة وذلك بحسب أسباب النزول.

    فائدة: من أسماء القرءان: المصحف، والذِّكْر، والفرقان، والكتاب.
    - الله حفِظ القرءان من التحريف قال تعالى :{إنا نحن نزلنا الذّكر وإنا له لحافظون}.
    - من علامات الساعة الكبرى أنه يُرفع القرءان في ءاخر الزمان. يرفع من الصدور.
    - للقرءان رسم خاص فليتنبه إلى ذلك أثناء القراءة لئلا يحصل تحريف.
    - معنى الحديث :"لا تسافروا بالقرءان إلى أرض العدو" أي إن كنتم لا تأمنون عليه من أن ينال منه العدو بالتمزيق أو أن يطأوا عليه أو نحو ذلك. ويفسره ما رواه الإمام أحمد :"لا تسافروا بالقرءان فإنّي أخاف أن يناله العدوّ".
    - الآية :{وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم} وليست الآية "ولا تكرهوا شيئًا" كما يقولها الكثير من الناس، وهذا النقل الفاسد يغير المعنى تمامًا.
    - الآية :{إنّك لا تهدي من أحببت} وليست الآية "لا تهدِ من أحببت" كما يقوله الكثير من الناس لأنه يغير المعنى، فمعنى الآية "إنّك لا تخلق الهداية في قلب من أحببت له الهداية".
    - هذه الجمل ليست من القرءان الكريم ولا من الحديث الشريف وذلك قولهم:
    * كذب المنجمون ولو صدقوا.
    * الأقربون أولى بالمعروف.
    * إن الله مع الصابرين إذا صبروا.
    * وجعلنا لكل شىء سببًا.
    * على حسب نواياكم تُرزقون.
    * وخلقناكم درجات.
    * ليس بعد الكفر ذنب.
    * الشرك بالله والإضرار بالناس.
    * يقولون سورة الصمدية والصحيح أن لها اسمين: الإخلاص والتوحيد.
    * تؤلف ولا تؤلفان.
    * ورزقكم في السماء وما توعدون. أما الآية فهي {وفي السماء رزقكم وما توعدون}.
    * اسع يا عبدي حتى أسعى معك.
    * تعلموا السحر ولا تعملوا به.

    فائدة: لا يجوزُ قول: اللهمّ صل عليك يا محمد لأنَّ هذا اللفظ معناه يا رب زد نفسك تعظيمًا، إنما يقال اللهمّ صل على النبيّ أو نحوه.

    فائدة: روى البخاريّ في صحيحه في باب المساجد التي على طرق المدينة والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ موسى بن عقبة قال: رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلي فيها ويحدّث أن أباه كان يصلي فيها وأنّه رأى النبيَّ صلى الله عليه وسلم يصلي في تلك الأمكنة. وحدثني نافع عن ابن عمر أنّه كان يصلي في تلك الأمكنة.
    ويقول الحافظ محمد مرتضى الزبيدي في كتاب "إتحاف السادة المتقين" (ج4/ ص 419) ما نصه :"وإنما كان ابن عمر يصلي في هذه المواضع للتبرك".
    قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (ج1/ص 569) ما نصه :"ومحصل ذلك أن ابن عمر كان يتبرك بتلك الأماكن، وتشدده في الاتباع مشهور، ولا يعارض ذلك ما ثبت عن أبيه أنه رأى الناس في سفر يتبادرون إلى مكان فسأل عن ذلك فقالوا: قد صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من عرضت له الصلاة فليصل وإلا فليمض، فإنما هلك أهل الكتاب لأنهم تتبعوا ءاثار أنبيائهم فاتخذوها كنائس وبيعًا، لأن ذلك من عمر محمول على أنه كره زيارتهم لمثل ذلك بغير صلاة أو خشي أن يُشكِل ذلك على من لا يعرف حقيقة الأمر فيظنه واجبًا، وكِلا الأمرين مأمون من ابن عمر، وقد تقدّم حديث عتبان وسؤاله النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي في بيته ليتخذه مصلى وإجابه النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك، فهو حجّة في التبرك بآثار الصالحين". انتهى كلام ابن حجر.
    فهذا يوضح أن السلف والخلف المعتبرين كانوا على استحسان التبرك بآثار الصالحين، ولا يوجد نقل صحيح من إمام من السلف أو الخلف حرَّم زيارة قبر النبي للتبرك أو التوسل به في حياته أو بعد مماته.

    فائدة: فلسطين أفضل بلاد الشام.

    فائدة: أطيب زيتون في الدنيا هو زيتون القدس، ثم الأقرب فالأقرب.

    فائدة: روى البيهقي في الدلائل من طريق صالح بن كيسان عن الزهري عن أبي سلمة قال: افتُتن ناس كثير (يعني عقب الإسراء)، وجاء ناس إلى أبي بكر فذكروا له فقال: أشهدُ أنه صادق، فقالوا: وتصدقه بأنه أتى الشام في ليلة واحدة ثم رجع إلى مكة؟ قال: نعم إني أصدقه بأبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء. قال: فسُمّي بذلك "الصدّيق".

    فائدة: حرر السلطان صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه بيت المقدس في السابع والعشرين من شهر رجب في يوم ذكرى الإسراء والمعراج.

    فائدة: سُمّي الأقصى بهذا الاسم لبعده عن مكة.

    فائدة: معنى قوله تعالى :{الذي باركنا حوله} قيل بالثمار والأنهار، وقيل لأنه مهبط الوحي لأن أكثر الأنبياء كانوا هناك.

    فائدة: معنى الإسراء السير ليلاً، والمعراج شبه السلم من العروج إلى الصعود.

    فائدة: من استودع أهله ومتاعه إن كان مسافرًا أو غيرَ مسافر يُحفظون بإذن الله تعالى لورود الحديث :"إنَّ اللهَ إذا استُودِعَ شيئًا حفظَه".

    فائدة: ورد في الحديث :"أكيس الناس أكثرهم ذكرًا للموت وأكثرهم ذكرًا أكثرهم له استعدادًا" فعليكُم بالاستعداد للموت، والاستعداد يكونُ بأداء الفرائض واجتناب النواهي وهذا يكون بتعلم علم الدين فاعملوا في هذا ولا تملوا ولا تتكاسلوا مهما قضيتم من الزمن في هذا لا تقولوا قضينا كذا في هذا العمل فتميلوا إلى غيره.






  2. #2

  3. #3

  4. #4

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية بنووته وكلي انووثه
    تاريخ التسجيل
    07 / 11 / 2009
    المشاركات
    283
    معدل تقييم المستوى
    159

    افتراضي رد: فوئد دينيه مهمه جداا جداا


  7. #7

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. **إهداء خاص جداا جداا لمن يهمه الامر **
    بواسطة آخر آمالي في المنتدى نثر الخواطر وعذب الكلام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07 / 10 / 2012, 22 : 05 PM
  2. اقراط جميله جداا جداا
    بواسطة آخر آمالي في المنتدى الأناقه والموضه والجمال
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20 / 12 / 2009, 41 : 06 PM
  3. قصص في مدارس البنات " مؤثرة جداا جداا جداا
    بواسطة آخر آمالي في المنتدى أستراحة المنتدى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14 / 12 / 2009, 52 : 10 PM
  4. لغز سهل‎ جداا للفرفشه ****
    بواسطة فيوزه في المنتدى أستراحة المنتدى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22 / 11 / 2009, 47 : 09 PM
  5. حواادث خطيييييره جداا****
    بواسطة فيوزه في المنتدى أستراحة المنتدى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12 / 10 / 2009, 22 : 01 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256