زيت السمك وفوائده 2013 , اهمية زيت السمك 2013 , أنّ الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك 2014
زيت السمك وفوائده 2013 , اهمية زيت السمك 2013 , أنّ الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك 2014




أنّ الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك والمعروفة بأنّها تبطئ أثر تقدم السن على مخ الإنسان، يمكن أيضا أن تساعد في خفض الوزن عند تناولها مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
أنّ تناول جرعات يومية من زيت السمك الذي يحتوي على أحماض (أوميجا - 3) الدهنية تساعد البدناء في حرق الوزن الزائد
وان(أحماض اوميجا - 3) التي توجد في زيت السمك، تزيد القدرة على حرق الدهون بتحسين تدفُّق الدم إلى العضلات خلال التمرينات.

فوائد زيت السمك على صحة القلب والدماغ , أن الأسماك الزيتية تحمي الأنسان من الإصابة بأمراض القلب والسكتات . فقد وجد أن زيوت أوميغا-3 الموجودة في الأسماك تمنع تراكم الدهون وترسبها في جدران الشرايين , التي إذا بقيت دون علاج فإنها ستسد مجرى الدم الواصل للقلب والدماغ , وتسبب الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية .

وقام الباحثون في دراستهم بمتابعة 162 مريضاً ممن ينتظرون إجراء العمليات الجراحية المخصصة لإزالة المستويات العالية الخطيرة من الصفائح الدهنية المتراكمة في الشرايين , تم تقسيمها الى ثلاث مجموعات , بحيث تناولت الأولى كبسولات زيت السمك من نوع اوميغا-3 , وتناولت الثانية كبسولات زيت عباد الشمس , بينما تتعاطى أفراد المجموعة الثالثة أقراصاً عادية لعناصر غير نشطة , لمدة 42 يوماً قبل خضوعهم للجراحة . ولاحظ الأطباء في دراستهم التي نشرتها مجلة " ذي لانسيت " الطبية , وجود خلايا التهابية اقل في الصفائح عند المرضى الذين تناولوا زيت السمك , مما يعني أن هذا الزيت قلل تعرضهم للإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية


ويرى العلماء أن هذه النتائج تفتح باب الأمل لمئات الآلاف من الأشخاص المعرضين للوفاة سنوياً بسبب الأمراض الشريانية , مؤكدين ضرورة تعاطي الأشخاص لكبسولات زيت السمك يومياً أو تناول الأسماك الزيتية لعدة مرات أسبوعياً , حتى وإن لم يكونوا مصابين لأنها وسيلة وقائية فعالة ضد أمراض القلب .

ودعا الباحثون الى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتحديد الجرعة المناسبة من زيوت أوميغا-3 لأن الكثير منها يسبب اضطرابات في عملية التخثر الطبيعية في الجسم , مما يؤدي الى الإصابة بالنزيف خصوصاً إذا كان المريض مصاباً بسكتات نزيفية , لذلك فمن الأفضل تناول حصة واحدة على الأقل من السمك الأبيض وحصة أخرى من السمك كل اسبوع .