الدعوة إلى توفير حياة كريمة لذوي الاحتياجات الخاصة

الدعوة إلى توفير حياة كريمة لذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بقضاياهم
كتب حسن عبد الجواد:
نظم مركز "الواحة" لذوي الاحتياجات الخاصة، التابع لـمؤسسة العمل الصحي في بيت ساحور، أمس، احتفالاً لـمناسبة يوم الـمعاق العالـمي.
وحضر الاحتفال، الذي أقيم في قاعة مؤسسة العمل الصحي، هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور، والدكتور عصام حجاوي نائب رئيس مؤسسة العمل الصحي، ويوسف حبش مسؤول العلاقات العامة في "العمل الصحي"، وخالد الصيفي رئيس مؤسسة إبداع، والدكتور رؤوف عازر مدير مؤسسة العمل الصحي في بيت ساحور، وممثلو المؤسسات والفعاليات التي تعنى بذوي الإعاقة في محافظة بيت لحم، وعدد كبير من المنتفعين في مركز الواحة.
وأعرب الحايك عن تقديره للقائمين على مؤسسات ذوي الإعاقة في بيت ساحور ومحافظة بيت لحم، مؤكـداً ضرورة الاهتمام بهذه الفئة، وذلك من خلال توفير البرامج التي تساهم في رفع مستوى الخدمات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لهم.
ودعا مؤسسات المجتمع المدني إلى توفير حياة كريمة لذوي الاحتياجات الخاصة، والارتقاء بمستوى الوعي المجتمعي بأهمية قضاياهم، مشيداً بالشراكة بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في تقديم الخدمات الحياتية دون تمييز لهذه الفئة، التي تتزايد نسبتها في المجتمع.
من جهته، شدد حجاوي على أن ذوي الإعاقة يحتلون مكانة مهمة في برنامج عمل لجان العمل الصحي من خلال مركز الواحة الذي يقدم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية لهذه الفئة.
ودعا إلى تعزيز المفاهيم والقيم الأخلاقية والثقافية المرتبطة بحقوق الإنسان بالنسبة للمعاقين، وضرورة نقل هذا الوعي إلى مختلف الأوساط الاجتماعية، حتى يتم تبني هذه المفاهيم التي تعزز من مكانة ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم في الحياة اليومية.
وأكـد حجاوي أهمية حصول ذوي الإعاقة على الوظائف في المؤسسات الرسمية وغير الحكومية، وتطبيق قانون 4/1999، الذي يتعلق بالمعاقين، وينص على مساواتهم بغيرهم من المواطنين، مبيناً أن الدراسات الأخيرة أشارت إلى أن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الضفة الغربية بلغت 3%، وفي قطاع غزة 4%.
من جانبه، قال عازر إن ذوي الاحتياجات الخاصة جزء مهم من المجتمع، وإن برامج مؤسسة لجان العمل الصحي في خدماتها المقدمة لهذه الفئة تعتمد على معايير برنامج الأمم المتحدة للتأهيل المجتمعي.
وأكـد أن من حق هذه الفئة الحصول على حقوقها الطبية والاقتصادية والاجتماعية، داعياً المؤسسات التي تعنى بالمعاقين إلى تعزيز الشراكة بينها للرقي بمستوى الخدمات المقدمة لهم.
وألقى الطفل نديم حجاجرة، كلمة باسم أطفال مؤسسة إبداع في مخيم الدهيشة، دعا فيها المؤسسات الاجتماعية إلى توفير كافة الخدمات لدعم وتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشكر المنتفع نزار عياد، باسم المنتفعين في مركز الواحة، مؤسسة لجان العمل الصحي والعاملين في المركز على تنظيم هذا النشاط في يوم المعاق العالمي.
وشكر عريف الاحتفال محمد بريجية الحضور على مشاركتهم في الاحتفال، مشيداً بمؤسسة لجان العمل الصحي التي تقدم خدمات صحية واسعة للمواطنين في جميع المحافظات، مؤكدا على الشراكة بين المؤسسات في رفع مستوى الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، ودمجهم في مختلف أوجه الحياة المجتمعية.
وفي ختام الاحتفال افتتح حجاوي والحايك، والصيدلاني عيسى مصلح معرض المنتوجات الحرفية، الذي نظمته إدارة ومنتفعو مركز الواحة.
واشتمل المعرض على منتوجات الشمع والورق والتحف الشرقية، التي قام بتصنيعها المنتفعون في المركز، كما عرضت أفلام حول الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.