أضرار الإفراط في تناول الشاي 2013 , مخاطر الإفراط في تناول الشاي 2014



أضرار الإفراط في تناول الشاي 2013 , مخاطر الإفراط في تناول الشاي 2014







يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شيوعًا في مجتمعاتنا العربية ، ويتميز بطعمه اللذيذ وفوائده العديدة ، التي يكتشفها العلم يومًا بعد يوم .

لكن الشاي – كغيره من المشروبات – مفيد حين يتم تناوله باعتدال ، أما الإفراط فيه فله مخاطر كثيرة ، سواء كان الشاي الأحمر أو الأخضر .

أضرار الإفراط في تناول الشاي

- نظرًا لاحتواء الشاي على مادة الكافيين المنبهة ، فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة في ضربات القلب ، ضيق في التنفس ، الإمساك ، فقدان الشهية ، الأرق واضطرابات الهضم .

- يؤدي الإفراط في تناول الشاي عند الأطفال والشباب ، إلى زيادة احتمال الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) .

فالمعروف أن الشاي من المواد التي تمنع امتصاص الحديد في الدم ، ونقص الحديد هو الذي يؤدي إلى فقر الدم .

لذلك ينصح الأطباء بتناول الشاي بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام ؛ ليستطيع الجسم الاستفادة من الحديد الموجود بالطعام .

- تؤكد الدراسات الحديثة أن الإفراط في تناول الشاي ، يعتبر أحد مسببات سرطان البروستاتا عند الذكور .

وأوضحت الدراسة أن الذكور الذين يتناولون أكثر من سبعة أكواب شاي يوميًا ، تزداد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50 % ، مقارنةً بمن لا يشربون الشاي ، أو الذين يشربونه باعتدال .

- كذلك فإن الشاي الأخضر يحتوي على كمية أكبر من الكافيين ، وينصح الأطباء الحوامل والمرضعات والأطفال والأفراد المصابين بأمراض القلب ، واضطرابات نفسية ، واختلال وظيفة الكلى أو قرحة المعدة ، والمرضى الذين يعانون من اضطرابات فقر الدم أو النزيف ، بتجنب تناول الشاي الأخضر .