*إذا كنت من محبي الفاكهة والطعام الصحي الخفيف، فقد تكون من الاشخاص المعمرين والذين يتمتعون بحياة طويلة لأن طبيعة نمطك الغذائي يمنحك الحياة الصحية والعمر المديد.ووفقا لبعض الإحصائيات التي نشرتها وزارة الصحة اليابانية، فقد تبين أن متوسط أعمار اليابانيين خلال أحد السنوات وصل إلى 98‏ عاما، الأمر الذي ارجعه الباحثون إلى النظام الغذائي الصحي الذي يتبعه هؤلاء الاشخاص، الى جانب الحفاظ على علاقتهم الاجتماعية والتواصل مع الاصدقاء.


على صعيد متصل، أشارت أحدى الدراسات التي اجرتها الرابطة الألمانية للطب الرياضي إلى أن الإنسان يستطيع أن يطيل عمره حوالي عشر سنوات من خلال الحفاظ على الوزن المثالي وتناول وجبة من تلك الوجبات التي يتناولها سكان منطقة البحر المتوسط وممارسة التدريبات الرياضية باستمرار وعدم التدخين.واعتبرت الدراسة أن أفضل الأطعمة التي تحقق الغرض هي التي يتناولها سكان منطقة البحر المتوسط قليلة الكربوهيدرات والأطعمة الشرقية، لذا أوصت الدراسة بأن تتألف الوجبات الرئيسية من الفواكه والخضروات والمنتجات متعددة الحبوب والقليل من اللحوم.

وكشفت الدراسة أن الفواكه والخضروات العضوية تحتوي على 40 % من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة أمراض السرطان والقلب ، كما أنها تحتوي أيضا على المزيد من المعادن المفيدة مثل الحديد والزنك.وأكد الخبراء أن تناول المأكولات التى تحتوى على الأسماك والخضار والفاكهة تخفض خطر الوفاة فى سن مبكرة بنسبة الخُمس، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


* عشرة نصائح لحياة اكثر صحة :

كشفت دراسة حديثة أن هناك بعض العادات الصحية التي من شأنها منحك حياة اطول واكثر صحة، كما تبين ايضا وجود عدد من السلوكات اليومية الخاطئة والتي تنعكس سلبا على صحتك وتجعلك عرضة للعديد من الامراض والنتائج الخطيرة..
ولأهمية هذا الموضوع فيما يلي نسلط الضوء عن كثب على أهم 10 نصائح خصلت عنها هذه الدراسة :

•تناول الشاي كل صباح، حيث اظهرت الدراسات ان كوبا من الشاي يخفض معدلات الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 15%.

•النوم باعتدال،* فكلاهما زيادة النوم ونقصه بإمكانهما أن يقضيا على حياتك، فقد أكدت دراسة بريطانية أن النوم أكثر من 9 ساعات وأقل من 6 ساعات يوميا يضاعف من خطورة الموت المبكر وذلك لأسباب مختلفة.

•إنزع عدساتك اللاصقة قبل الإستحمام، فالإستحمام بالعدسات يعرض عينيك للإلتهابات والميكروبات التي قد تنتقل اليك عبر الماء.

•تفقد عنقك باستمرار، حيث يتسبب تضخم الغدة الدرقية في زيادة أمراض القلب بنسبة 65%، وفي حال لاحظت وجود تورم او انتفاخ بالعنف يمكنك عمل تحليل دم سريع للكشف عن أي خلل في هرمونات الغدة الدرقية.

•عدل مقعد سيارتك واجعل زاوية المقعد* بمعدا 45 درجة، فوضعية الجلوس الخاطئة خلف مقود السيارة تجعلك عرضة لامراض المفاصل والفقرات.

•إحذر عند تعطير الجو.. فبعض معطرات الجو تحتوي على مركبات تعمل على تعطيل بعض العمليات الهرمونية، لذا ننصحك باختيار المعطر الذي تود استخدامه بعناية وتأكد أولا من تركيبته الخاصة..

•ننصحك بالاكثار من تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د* مثل الكبد، البيض، الاسماك.. باعتبارها* تعمل على خفض نسبة الموت المبكر بنسبة 7%.

•تجنب إستخدام البخاخات.. فاستخدام* المنظفات المنزلية على شكل البخاخ تعمل على زيادة تعرضك لخطر هجمات الربو بنسبة 76%، لذا ننصحك باستبدال البخاخات بالمناديل.

•إطهو البروكولي على البخار، حيث كشفت دراسات حديثة أن البروكولي* المطهو على البخار تزداد نسبة تركيز المواد المفيدة 30%، في حين يفقد الكثير من فائدته الغذائية عند سلقه.

•احرص على تحريك جسمك بشكل دائم، فقد أكدت الدراسات أن المشي بين الحين والآخر* يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالقلب، السكري والسمنة بنسب كبيرة.