مراحل تغذيه الطفل 2013 , الاهتمام بتغذيه الطفل 2014
مراحل تغذيه الطفل 2013 , الاهتمام بتغذيه الطفل 2014


تغذية الأطفال المواليد تتدرج في عدة مراحل إلى أن يصبح عمره سنة واحدة يصاحبها العديد من التساؤلات عن ما هو الغذاء المناسب لكل فترة :




المرحلة الأولي : هي الأربعة أشهر الأولي وينصح خلالها بحليب الأم الطبيعي نظرا لفائدته في تقوية مناعة جسم الطفل ويحتاج الطفل معدل 70 مللتر من الحليب .



المرحلة الثانية : هي من أربعة أشهر إلي ستة أشهر يحتاج الطفل إلى معدن الحديد وينصح بإعطائه الحبوب الغذائية المقواة بالحديد بالإضافة إلى الحليب .



المرحلة الثالثة : الفترة من ستة أشهر إلى تسعة أشهر يجب إضافة المواد الغذائية الصلبة مثل الخضروات المسلوقة بعد هرسها جيدا والبدء بالخضار كل نوع منها على حده ليتعود الطفل على التذوق ويمكن الاستمرار بإعطائه اللحم المسلوق المهروس وصفار البيض والفاكهة , ويحتاج الطفل في هذه المرحلة إلي ما يقارب 1000 مللتر .



المرحلة الرابعة : الفترة من تسعة أشهر إلى سنة يمكن أن يتناول الطفل الخبز والفواكه والحبوب المهروسة بالإضافة إلى الألبان والجبن .



المرحلة الخامسة : بعد عمر السنة الواحدة يمكن للطفل أن يتناول وجبات متنوعة وينصح بتناوله ثلاثة وجبات رئيسية مكونة من الحبوب والخضار أو اللحوم بالإضافة إلى وجبتين صغيرة مع الحليب .



نصائح سريعة

· لا تعطي طفلك العسل قبل عمر سنة


· تجنبي إعطائه البيض النيئ

· لا تجعلي العصير يحل محل الحليب

· لا تعطيه المشروبات الغذائية والشاي والقهوة والأعشاب

· لا تعطيه حليب البقر قبل عمر سنة نظرا لصعوبة هضمه

· لا تعطيه حليب غير معقم