بدأت جمعية أم القرى الخيرية النسائية الصرفية الأولى خلال هذا العام بصرف المساعدات المالية للأسر التي ترعاها الجمعية بقيمة إجمالية قدرها مليون ومائتان وستة وتسعون ألفاً وستمائة ريال و التي توزع مرتين في العام عن طريق تحويل المبلغ لحساب الاسرة المستفيدة ، هذا عدا المساعدة الشهرية لفئة مستحقي المساعدة الشهرية.
كما تقوم الجمعية خلال العام بتوزيع مساعدات غذائية وذلك لحوالي ٣٠٠٠ أسرة يصل عدد أفرادها أكثر من 12 ألف فرد و التي توزع ٤ مرات في السنة. أوضحت ذلك الدكتورة هانم بنت حامد ياركندي رئيسة مجلس ادارة جمعية ام القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة مشيرة إلى أن الجمعية تقوم الآن بتحويل المساعدة المالية الأولى.
وأضافت الدكتورة ياركندي بأن الجمعية خلال الايام المحددة للصرف تستغل الجمعية حضورهم و تقوم مشكورة بعمل محاضرات توعوية للمستفيدات في صالة الانتظار خلال فترة الصرف، و تقدم محاضرات و توعية تتناول أمور تهم الحالات التي تمت دراستها دراسة اجتماعية ميدانية متخصصة و من الموضوعات أهمية العمل و العمل من المنزل ، إستيعاب الاسرة للسجين بعد خروجه، آفة المخدرات، الصبر و التعايش مع الأزمات، اقتصاديات المنزل ، ترابط الأسرة، البطالة ، و عدد من الموضوعات التي تهم هذه الفئة من الأسر المستحقة.
و دعت إلى تقديم أفكار ووسائل تعزز هذا الهدف الاجتماعي و الإنساني الخيري والاقتصادي لرفع مستوى الأسرة، و مؤازرة الجمعية في تحقيق أهدافها، كما رحبت بالمتطوعات من الأستاذات المحاضرات و المدربات ذوات القدرة التأثيرية للعمل مع الجمعية في سبيل التوعية للحالات المستفيدة المحتاجة، و رحبت بشركاء الدعم المادي من الممولين و المسؤولية الاجتماعية من المؤسسات في سبيل تحقيق ذلك.


الجدير بالذكر أن الجمعية قامت مؤخراً قامت ضمن آخر أعمالها للأسر التي ترعاها بتوظيف ١٠٣ شباب سعوديين من الباحثين عن عمل من أبناء الأسر المحتاجة، وقامت بتوظيفهم في مؤسسات أهلية بعد اقامة برنامج تدريبي لهم بالشراكة مع المركز العالم