قامت شركة أمريكية بتطوير كاميرا ذكية على شكل كرة يُنتظر أن تسهم بدور فعال ومحوري في مساعدة رجال الأمن في الوصول إلى خيوط الجرائم ، إذ أنها مزودة بعدسات وأجهزة استشعار لتسجيل الأحداث والإخطار بها اولاً بأول على الهاتف الذكي ، وذلك حسبما ذكرت الصحف الإلكترونية الأمريكية.

وكانت شركة "بوسطون" قد أعلنت عن انتهائها من تطوير جهاز Bounce Imaging” " ، والذي يقوم بتسجيل ورصد أدق التفاصيل للأحداث المحيطة بها من خلال عدسة عريضة تعمل بزاوية 360 درجة وأجهزة استشعار تعمل بتقنية الأشعة فوق الصوتية ، والتي يمكنها أيضاً الكشف عن وجود متفجرات وتحديد مكانها ، علماً أنها تدعم الاتصال بالهاتف الذكي بأنظمة تشغيل أندرويد أو iOS .

وتتميز الكرة الذكية عن أجهزة الروبوت التي تتمتع بنفس الفعالية بأن تكلفة صناعتها أقل بكثير ، فضلاً عن أنها مزودة بمكبر صوتي (مايكروفون) لإرسال رسائل صوتية عند الحاجة إلى ذلك.

ومن جانبها ، أعلنت الشركة المُصنعة عن اعتزامها طرح الجهاز المبتكر قيد التجربة بالتعاون مع بعض المراكز الأمنية ، علماً أنه في حال أن أثبتت الفعالية المتوقعة في الاستخدام سيتم التقدم رسمياً للهيئات المعنية لاعتماد وتعميم استخدامها بشكل قانوني لحفظ الأمن والسلام إذ أنها تعمل بمفردها بقوة فريق انقاذ كامل ضد الجرائم ، وذلك حسبما صرح مسئولون عن تطوير الكرة الذكية بالشركة.