النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العلاج بالأوزون Ozone Therapy

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    27 / 04 / 2010
    المشاركات
    291
    معدل تقييم المستوى
    156

    افتراضي العلاج بالأوزون Ozone Therapy

    إعداد الدكتور فاتح سراج الدين - العيادة الكندية للطب البديل - تورونتو

    الأوزون (O3) في البِيئة

    العِلاجُ بالأوزون أو الأكسجين هو نَهْجٌ عِلاجِيّ بَدِيل يَسْتَخْدِمُ مَادةً طَبيعية قَادِرة عَلى تَغْييرِ حَالَةِ الجِسْمِ المَرَضِيّة و إِعَادَتِها إلى حَالَتِها الصِحِيّة. فبالرُّغْمِ مِن اكْتِشاف الأوزون مُنْذُ أَكْثَر من ثَلاثِ مائةِ عامٍ إِلا أَنَّهُ غَيْر مَعْروف عند الأطباء كمادة علاجية أو عند عامة الناس في شَمال أمريكا للأسف. في الوَاقِع قَدْ يُدْرِكُ الإنسان العادي في شمال أمريكا عِلاجاتٍ بَديلةٍ أُخْرى كالعِلاجِ المِثْلِي (homeopathy) و عِلاجُ الوَخْزِ بالإِبَر (acupuncture) قَبْلَ إِدْراكِه أَنَّ الأوزون هو غَازٌ عِلاجي ذو سِمة علاجية عالية وفعالة. فالأوزون بِشَكْلٍ عَام هو غَازٌ
    , خلقه الله في الفضاء بين السماء والأرض, وَاقٍ للحياة على سطح الأرض. إذ يَتَشَكَّلُ على بُعْدِ 20 إلى 30 كيلومتر فَوْقَ سَطْحِ الأَرْضِ و تَكْمُنُ مُهِمَّتُهُ الأَساسية في حِمايةِ الأَرْضِ مِنْ أَشِعّة الشَمس الضَارّة. وبإمكان الناس تَمْييز رائِحة الأوزون المُمَيَّزة عَلى سَطْحِ الأَرْض في الصَباح البَاكِر قَبْلَ بُزوغِ الشَّمْس عِنْدَما تَتَشَكَّل قَطَرات النَدى على أَوْراقِ و سيقانِ النَباتات أو بَعْدَ مُرورِ عَاصِفَةٍ رَعْدِيّة مُمْطِرة أَيْضاً. يقوم الأوزون في فترة الفجر بتطهير الأرض من الفطريات والبكتيريا والفيروسات والسموم التي تتجمع على سطح الأرض. إذ أن تعرضها لأشعة الشمس يخمرها ويجعلها ضارة للحياة على سطح الأرض فيقوم الأوزون بإزالتها.


    فَوائِدُ غَازِ الأوزون

    الأوزون (O3) هو جُزَيْءٌ مُؤَكْسِد أي هو أوكسجين شَديدُ التَفَاعُلِ. ففي جسم الإنسان يُؤَدِي تَفَاعُلُ الأوزون مع مُكَوِنَات خَلايا الدَّمِ الحَمْراء إلى تَحْريرِ عَدَدٍ من المَرَاسيلِ البَيوكيميائِيّة (biochemical messengers) المَسْؤولة عَنْ تَفْعيلِ وَظائفَ بَيولوجِيّة حَيَوِيّة في خَلايا الدَّمِ الحَمْراء، مِثْل:

    تَوْصيلُ الأكسجين من الرِئَتَيْنِ إلى الأَنْسِجة البَعيدة بِشَكْلٍ أَفْضَل
    تَعْزيزُ النَشاطِ المَنَاعِي في جهاز المناعة
    تَحْسينُ و تَنْظيمُ تصنيع الهُرْمونات و إفْرازِها من غدد الجسم
    تَحْسينُ إِنْتاجِ و تَحْريضِ (induction) الإِنْزيمات (Antioxidants) مثل (glutathione) و Super Oxide Dismutase (SOD) المُضَادّة للأَكْسَدة الضارة للجسم وللبشرة
    تَحْمِلُ بَعْضُ المَوادِ المُضَادّة للأَكْسَدة مِثْل الغلوتاثيون (glutathione) و Super Oxide Dismutase (SOD) خَصَائِصَ إِسْتِثْنائِيّة في قُدْرَتِها على تَصْحيحِ الشِدّة التَأَكْسُدِيّة (oxidative stress) المُزْمِنة في أَجْسام بَعْضِ الأشخاص خُصوصاً المُصابين مِنْهُم بِحالات مِثْل تَصَلُّّبِ الشَرايين (atherosclerosis)، السُّكَري، الإِصَابات، و السَّرطان. بالإضافة إلى ذلك، يَعْمَلُ العِلاجُ بالأوزون على تَحْريكِ الخَلايا الجِذْعِيّة الداخِليّة (stem cells) التي تُفَعِّل أُكْسيد النيتريك (nitric oxide synthase) و الذي بِدَوْرِهِ يُعَزِّزُ تَرْميم و تَجْديد الأَنْسِجة الإِقْفَارِيّة (المُخْتَنِقة) (ischemic tissue) في القلب وغيره من الأنسجة.

    لا يُسَبِّبْ العِلاج بالأوزون أَيْ تَأْثيرات جَانِبِيّة بَلْ يَمْنَحْ المَريض إِحْساساً بالصِحَة. أَثْبَتَ هَذا العِلاج فَعَالِيَتَهُ في عِلاجِ العَديدِ من الأَمْراض خُصوصاً الحَسَاسِيّة، الأَمْراضُ الجِلْدِيّة، و أَمْراضُ القَلْب، الأَوْعِية الدَمَوِيَة و أَمْراضُ السَّرطان. كَمَا يُمَثِّلُ الأوزون دَوْرَ العَقَارِ "المُعْجِزة" في عِلاجِ الأَمْراضِ التي سَيَتُم ذِكْرُها لاحِقاً في المَقال.

    يُصَنَّعُ الأوزون الطِبي من الأكسجين الطِّبي النَقي الذي يَتَمَيَّز بالخَصَائِصِ التَّالِية:

    يَتَمَثَّلُ مَجالُ الجُرْعَةِ العِلاجِيّة للأوزون الطِّبي بَيْنَ 1.00 و 100.00 بيكوغرام/ مل
    تَتَأَلَّفُ جُرْعَة الأوزون العِلاجِيّة من مَزيج الأوزون النَّقي (0.05% إلى 5% O3 كَحَدٍّ أَقْصَى) و الأُكْسِجين النَّقي (99.95% إلى 95% O3 كَحَدٍّ أَقْصَى)
    عَلى الصَّعيدِ الخَلَوي، يُفَعِّلُ الأوزون عَمَلِيَة التَّمْثيلِ الغِذَائي الخَلَوي (cellular metabolism). في هذه الحَالة يُفَعِّلُ الأوزون عَمَلِيَة التَّمْثيلِ الغِذائي في خَلايا الدَّمِ الحَمْراء حَيْثُ يُحَفِزُها على إِنْتاجِ ثُلاثِي فُوسْفاتِ الأَدِينُوسِين (ATP) وعلى إِنْتاجِ ثُنائِي فُسْفاتِ الأَدِينُوسِين (2, 3 DPG ) المُرْتَبِط بِضَعْفِ انْجِذاب (affinity) ال Hb-O2 (الهيموجلوبين في الدم). كما يُسَهِّلُ هَذا التَّفاعُل و يُحَسِّن مِنْ وُصول الأكسجين إلى الأَنْسِجة البَعيدة في الجسم.
    عَلى الصَّعيدِ العُضْوي، يُحَفِّزُ الأوزون الجِهازَ المَناعي على إِفْراز السيتوكاين (cytokine) و هو مُرَكَّبٌ فِسْيولوجي يُسَمّى بالإِنْتِرْفيرون (IFN- عَامِل نَاخِرٌ للأَوْرام) وإنترفيرون (IFN-b) وإنترفيرون (IFN-g). والإنترفيرون هو أحد الأدوية التي يستعملها الأطباء في حالات السرطانات والإلتهابات المزمنة. بالإضافة إلى ذَلِك، يَعْمَلُ الأوزون عَلى إِفْرازِ مُرَكَّباتٍ فِسْيولوجية أُخْرى تُسَمّى بالإنترلوكينات (IL-1b، IL-2، IL-4، IL-6، IL-8، IL-10). كَمَا يُسَاهِم الأوزون في إِفْرازِ مُرَكَّبٍ آخَر هو عَامِلُ النُمُو (growth factor) (TGF-b) و هو عَامِلُ نُمُوٍّ مُتَحَوِّل يُحَسِّنُ من الْتِئامِ الجُروح. ومن الجدير بالذكر أن هذه السيتوكينات تُقَوّي الجِهازَ المَناعي بِزِيَادَة إِفْرازِ (IFN-b) و (TGF-b) التي تَزيد من مَنَاعَةِ الجِسْم ضِدَّ الأَوْرامِ و أَمْراضِ ضَعْفِ المَناعَة.
    عَلى الصَّعيدِ الجُزَيْئي، يُنَظِّمُ الأزون السِّعَة المُضَادّة للأَكْسَدة للأجهزة الحَيَوِيّة والتي تَمْنَع الإصابة بِأَمْراضِ الدَوْرَةِ الدَّمَوِيّة الطَرَفِيّة (peripheral circulatory system disorders) و أَمْراضِ الدَّوْرَةِ الدَّمَوِيَة الدِّماغِيّة الشِرْيَانِيّة (cerebral arterial circulatory disorders)
    كَمَا يَعْمَل الأوزون عَلى تَحْسينِ وَضْعِ مُضَادّات الأَكْسَدة فيه مثل(SOD، catalase، glutathione peroxidase، و reductase..). و تَحْسينِ وَضْعِ مُضَادّات خَالِياتِ الجُذورِ (radical scavengers). تَظْهَرُ هذه المَيِّزة في الأَمْراضِ الالْتِهَابِيّة (inflammatory diseases) كالتِهاب المَفاصِل، الفِصَالُ المُنَشَّط (reactivated arthroses)، العَضَلاتُ المُجْهَدَةُ، العُكْدَةُ العَضَلِيّةُ (myogelosis)، مَناطِقُ التَحْفيز، الأمْراضُ الوِعَائِيّة و عَوامِلُ تَقَدُّمِ العُمُر.
    أَهْدافُ العِلاج

    - التَّأْثيرُ على خَلايا الدَّمِ الحَمْراء لِتَحْسينِ خَصَائِصِها الرِيولوجِيّة
    - تَحْفيزُ التَمْثيل الغِذائي في خَلايا الدَّمِ الحَمِراء بالإضافة إلى زِيَادِة إِنْتاج ثُلاثِي فُسْفاتِ الأَدِينُوسِين ATP و زِيَادِة إِنْتاج ثُنائِي فُسْفاتِ الأَدِينُوسِين 2, 3 DPG
    - تَسْهيلُ وُصولِ الأَكْسِجين إلى الأَنْسِجَةِ البَعيدَةِ

    بالتَّأْثيرُ عَلى الخَلايا المُؤَهَّلَةِ مَنَاعِيّاً (immunocompetent cells)؛ تَحْفيزٌ مُعْتَدِل للخَلايا وَحيدَةِ النَواة بالإضافة إلى إِفْرازِ السَيْتوكينات
    السيطرة على نسب الفطريات والبكتيريا في الجسم (Natural Flora)
    إزالة أسباب الحساسية بتقوية الجهاز اللمفاوي
    إزالة الخلايا السرطانية البدائية
    اسْتِخْداماتُ غَازِ الأوزون

    1. العِلاجُ العُضْوِي (Systemic Treatment)

    يَخْتَلِفُ تَرْكيز الأوزون العِلاجِيّ باخْتِلافِ المَرَضِ المٌعالَج. يَتَطَلَّبُ العِلاج وُجود عُبْوَةٍ زُجَاجِيّةٍ مُعَقَّمَة للحَقْنِ الوَريدِي تُسْتَخْدَم مَرّةً واحِدَةً فَقَطْ و مُعَدّة بِنِظام Micro-Pearl و فِلْتِر مُنَقِي من المَيْكروبات. يُسَمّى هَذا العِلاج ب "مُعَالَجَة الدَّم الذاتِيّة الرَئيسِيّة" (Major Autohemotherapy) حَيْثُ يَعْتَبِرُهُ الأَطِبّاء العِلاج المِثالي. وهذا العلاج من أفضل العلاجات التي أقدمها في عيادتي. تَتَراوَحُ مَجالاتُ تََرْكيزِ الأوزون للعِلاجِ العُضَوِي بِشَكْلٍ عام بَيْنَ 1 – 30 بيكوغرام/ مل و 10 – 50 بيكوغرام/ مل. تُفيدُ العِلاجاتُ العُضْوِيّة في مُعالَجَة الحَالات التَّالِية:

    - أَمْراضُ الأَوْعِية القَلْبِيّة (Cardiovascular disorders)
    - أَمْراضُ الأَوْعِيةِ الدِمَاغِيّة (Cerebrovascular disorders)
    - أَمْراضُ الحَسَاسِية بأسرها
    - إلْتِهابُ الكَبِدِ الوَبَائي
    - الأَمْراضُ الشِرْيانِيّة الدَوَرانِيّة (Arterial circulatory disorders)
    - الأَمْراضُ المُحَفِزة للجِهازِ المَناعي
    - يُسْتَخْدمُ كَعِلاجٍ إِضافي وداعم العلاج الأساسي في حالاتِ السَرطان
    - الأَمْراضُ الروماتزمية/ أَمْراضُ إلْتِهاب المَفاصِل
    - الأَمْراضُ المُحَفِزة للجهاز المناعي اللانَوْعِية (non-specific immunoactivation disorders)
    - أَمْراضُ الإلْتِهابِ العُضْوي
    - الإِصاباتٌ البَكْتيرِيّة العُضْوِيّة
    - الإِصاباتُ الفِطْرِيّة العُضْوِية
    - الإِصاباتُ الفَيْروسِيّة العُضْوِيّة


    2. العِلاجاُت المَوْضِعِيّة (Topical treatment)

    في المُقابِل، تُسْتَخْدَم العِلاجاتُ المَوْضِعِيّة لِعِلاجِ التَقَرُّحاتِ الجِلْدِيّة الخَارِجِيّة و الجُروحِ المَكْشوفَة. تَتَراوَحُ مَجالاتُ تَرْكيزِ الأوزون للعِلاجات المَوْضِعِيّة بَيْنَ 10 – 50 بيكوغرام/ مل و 30 – 100 بيكوغرام/ مل. تُفيدُ العِلاجاتُ المَوْضِعِيّة في:

    - قَرْحَةُ السّاق (ulcus cruris)
    - الجُلادات (dermatosis)

    - قرْحَةُ الإِسْتِلْقاء (decubitis)
    - الجُروح بَطيئَةُ الإِلْتِئام
    - غَرْغَرينة السُّكَري
    - الآفاتُ حَديثَةُ الظُهور
    - الإِلْتِهابات
    - الإِسْتِخْدامات السِنِيّة
    - إِبَادَةِ المَيْكروبات
    - إِبادَة الجَراثيم و الفِطْرِيّات
    - يَحْمِل خَصائِص مُثَبِّطة للفَيْروسات
    - لَهُ مَفْعول مُعَقِّم للجُروح
    - يُحَفِّز عَامِل النُّمُو (TGF-β) مَناعِياً


    3. الَّحَقْنُ الشَّرْجي (Rectal insufflation)

    تُعْرَفُ هَذِهِ الطَريقة بِاسم (الحَقْنِ الشَّرْجي لِغَازِ الأوزون) حَيْثُ تُوَفِّر أُسْلوباً جَديداً في عِلاجِ الأَطْفالِ خُصوصاً المُصابينَ مِنْهُم بِرُهَابِ (phobia) الحُقْنة كَبَديلٍ عَنْ مُعالَجَةِ الدَّمِ الذَاتِيّة الرَئيسية (major autohemotherapy). تَصْلُحُ هذه الطَريقة في عِلاجِ أَمْراضٍ عَديدة مِثْل:

    - أَمْراضُ إلتهاب المُسْتَقيم (proctitis disorders)
    - الأَمْراض المُحَفِزة للجِهازِ المَناعي
    - الإِصاباتُ الفِطْرِيّة العُضْوِيّة النَاتِجة عَنْ اسْتِخْدامِ المُضَادّاتِ الحَيَوِيّة
    - إِلْتِهابُ الكَبِدِ الوَبائي A و B و C
    - عِلاج مُسانِد للأَمْراض السَرَطانِيّة
    - أَمْراضُ إلتهاب القولون التَقَرُّحي
    - أَمْراضُ الحَسَاسِيّة
    - أمراض الأذنين
    - أمراض اللوز


  2. #2
    الصورة الرمزية ام فيصل
    تاريخ التسجيل
    30 / 01 / 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    3,003
    معدل تقييم المستوى
    417

    افتراضي رد: العلاج بالأوزون Ozone Therapy


المواضيع المتشابهه

  1. العلاج في تايلند
    بواسطة نرمين القطب في المنتدى السوق الأكتروني - Open Market Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09 / 03 / 2019, 10 : 01 AM
  2. العلاج الكيميائى والعلاقه الزوجيه ، تأثير العلاج الكيميائى
    بواسطة «●βSoOoм̅ah● في المنتدى منتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01 / 07 / 2013, 23 : 08 PM
  3. العلاج النفسي 2013 , العلاج النفسي بالرسم 2014
    بواسطة «●βSoOoм̅ah● في المنتدى مكتبة خاصة بالطب بانواعة وفروعة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19 / 06 / 2013, 21 : 06 PM
  4. العلاج بالخارج
    بواسطة العلاج في المنتدى الحوار العام والنقاشات الجاده
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25 / 05 / 2013, 38 : 11 PM
  5. العلاج بالثلج ...؟
    بواسطة أبوجهاد في المنتدى مكتبة خاصة بالطب بانواعة وفروعة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29 / 09 / 2009, 59 : 02 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51