يبدأ غداً عدد السعوديات في التقدم لوظائف بوزارة الخارجية السعودية بعد أن اشترطت الأخيرة 13 تخصصاً للعمل في الوزارة وبعثاتها الدبلوماسية ما بين سفارات وقنصليات عامة ووفود دائمة لدى المنظمات الدولية، هي: "العلاقات الدولية، العلوم السياسية، الاقتصاد، القانون، الإعلام، إدارة أعمال، تخطيط استراتيجي، إدارة مخاطر، إدارة مالية واقتصاد، تجارة دولية، الجودة الشاملة، اللغة الإنكليزية، واللغة الفرنسية" لدرجتي البكالوريوس والماجستير.
وقال مصدر في الخارجية السعودية لصحيفة "الوطن" إنه لم يتم تحديد عدد الوظائف الشاغرة للمتقدمات، موضحاً أن العدد المطلوب سيتم تحديده على ضوء الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية.

وأضاف أن عمل السعوديات اللواتي سيقبلن سيكون نحو 110 بعثات دبلوماسية، موزعة بين سفارات وقنصليات عامة ووفود دائمة لدى المنظمات الدولية تغطي معظم دول العالم، حيث سيتلقى موقع الوزارة طلبات التوظيف من يوم السبت ولمدة 10 أيام، لشغل وظائف بمسمى "سكرتير ثانٍ" و"ملحق" والمطلوب شغلها بمواطنات.

وعن شروط التقديم، أفادت الوزارة بأنه يشترط أن تكون المتقدمة من حملة البكالوريوس أو الماجستير في تخصصات: "العلاقات الدولية، العلوم السياسية، الاقتصاد، القانون، الإعلام، علاقات عامة، صحافة، إدارة أعمال، تخطيط استراتيجي، إدارة مخاطر، إدارة مالية واقتصاد، تجارة دولية، الجودة الشاملة، اللغة الإنكليزية، واللغة الفرنسية".

كما يشترط أن تكون المتقدمة سعودية الأصل، وحاصلة على درجة بكالوريوس بالنسبة لوظيفة ملحق، ودرجة الماجستير لوظيفة سكرتير ثانٍ بتقدير لا يقل عن جيد، على أن تكون الشهادة معادلة من وزارة التعليم العالي لمن كان حاصلاً عليها من خارج المملكة.

وسبق لرئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير الدكتور أسامة نقلي، أن قال في تصريحات سابقة إنه تم تعيين 46 موظفة دبلوماسية من مختلف التخصصات الأكاديمية، حيث تعمل السعوديات في ثلاث فئات هي: وظائف دبلوماسية، ووظائف إدارية، ووظائف على بند الأجور.