أرسلت المؤسسة المعلوماتية "جوجل" دعوات رسمية للعديد من ممثلي وسائل الإعلام لحضور حدث خاص بالشركة سيتم انعقاده في 29 أكتوبر/تشرين الأول للعام الجاري بمدينة "نيويورك".

ويأتي ذلك عقب إعلان عملاق التكنولوجيا "آبل" عن المؤتمر الذي ستنظمه في 23 الشهر الجاري دون الإفصاح عما ستقدمه مكتفيةً بلافتة ذات ألوان زاهية مكتوب فيها "في جعبتنا الكثير لنقدمه إليكم، وسنعرض لكم جزءاً يسيراً منه"، كما يأتي تزامناً مع يوم حفل رائدة البرمجيات "مايكروسوفت"، حيث الإطلاق الرسمي لنظام تشغيلها النقال "ويندوز8".

وحسب المحللين التقنيين، فمن المتوقع أن تزيح شركة "جوجل" الستار عن الجيل الثاني من أجهزتها اللوحية المندرجة تحت العلامة التجارية الشهيرة "نيكسوس" وسيتم طرح الجهاز ذو شاشة عرض 7 بوصة بنهاية العام الجاري بسعر 99 دولارا أمريكيا كمنافس لجهاز "أمازون" اللوحي ومحطم لأسعار جهاز "مايكروسوفت" اللوحي، الذي يبدأ سعره بـ499 دولارا أمربكيا للنسخة ذو سعة تخزين 32 غيغابايت، لكن من المتوقع أنه لن يكون بنفس مواصفات وكفاءة الأخير.

ومن التوقعات الأخرى أنها ستكشف عن هاتف نيكسوس القادم الذي تتعاون جوجل في إنتاجه مع شركة "إل جي" والذي يندرج تحت الاسم المبدئي "إل جي نيكسوس 4" وليس ذلك فحسب، بل من المحتمل الكشف عن خمسة أجهزة أخرى ضمن سلسلة "نيكسوس".

وكما يبدو من نص الدعوة "الملعب مفتوح"، في إشارة لنظام تشغيلها النقال "أندرويد" أي أن الأمر يتعلق به أيضاً، وبالتالي من المتوقع أن يتم الإعلان عن النسخة الأحدث من النظام، التي ستحمل الاسم الرمزي "Key Lime Pie" برقم إصدار "أندرويد 4.2"، بالرغم من أن العديد من الأجهزة النقالة المعتمدة على النظام لا تزال في قائمة الانتظار لترقيتها للنسخة الحالية "جيلي بين"، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه حصة "آيس كريم ساندويتش" في السوق 50 في المائة، أما حصة "جيلي بين" فمازالت ضعيفة حتى الآن.

ووفقاً للمحللين أيضاً، فإن تحديد جوجل لهذا الموعد بالذات، إنما الهدف منه هو استقطاب أنظار العالم لجديدها، وصرف الانتباه عن نظام تشغيل مايكرسوفت النقال "ويندوز فون 8"، الذي سيتم الكشف عنه رسمياً في اليوم ذاته، الأمر الذي قد يثير غضب "ستيف بالمر" الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، نظراً لأنه لم يتوقع أن هذا الشهر سيكون حافلاً بظهور منتجات جديدة خاصة بأكبر شركتين منافستين لها في السوق.

وأعرب بعض المحللين عن نظرة تشاؤمية، فيما يتعلق بفرص نجاح جهاز جوجل اللوحي القادم بسعر منخفض، من حيث التركيز على هذه الميزة فقط دون غيرها، معللين بأنها ليست الوحيدة التي تستقطب شريحة كبيرة من المستخدمين، حيث أن هناك كثيراً ممن يبحثون عن مواصفات ومزايا أفضل بصرف النظر عن السعر المنخفض، الذي قد يحمل معه عيوب محدودة، كما لفت المحللين بأن السوق العالمية باتت مكتظة بصنوف متنوعة من الحواسيب اللوحية بأسعار منخفضة.

وفي سياق متصل، هناك توقعات بإطلاق جوجل نسخة من جهازها اللوحي الحالي "نيكسوس 7" ذات سعة تخزينية 32 غيغابايت من المخطط أنه سيظهر في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني للعام الجاري تزامناً مع ميلاد نظام تشغيلها "أندرويد".