وقع اختيار لجنة التحكيم في المهرجان العالمي للأفلام السياحية الذي سينظم خلال الفترة من 24 حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في البرتغال الفيلم الوثائقي السعودي "الحجر.. مدينة الأنباط" الذي أنتجته الهيئة العامة للسياحة والآثار، وذلك ضمن الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان الذي ترعاه الأمم المتحدة ومنظمة السياحة العالمية.

ويعرض "الحجر.. مدينة الأنباط" بأسلوب متطور موقع مدائن صالح الذي يعد أول موقع أثري في المملكة العربية السعودية يسجل في قائمة التراث العمراني لليونسكو، وفق صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

والمهرجان الدولي لأفلام السياحة "آرت آند تور" تنظمه الجمعية البرتغالية للسياحة وترعاه محافظة بارسيلوس في مقاطعة براجا في البرتغال.

وتتنافس أفلام المهرجان على ست فئات رئيسية هي: أفلام السياحة الإعلانية، أفلام السياحة الترويجية، أفلام السياحة الوثائقية، أفلام السياحة الإبداعية الجديدة (الثلاثية الأبعاد)، البرامج التلفزيونية عن السياحة، الوسائط الإعلامية، المواقع الإلكترونية السياحية (حكومي – مؤسسي أو خاص).

ويرمي المهرجان إلى تأكيد أهمية المسؤولية الاجتماعية نحو السياحة، وهو يحظى بعضوية الجمعية العالمية لمهرجانات أفلام السياحة ومقرّها فيينا في النمسا، كما يحظى باعتراف منظمة السياحة العالمية.