يعقد فريق العمل المكلف باستكمال بحث توزيع الحصيلة الجمركية للنظام النهائي للاتحاد الجمركي لدول المجلس، لتطبيقه والعمل به مطلع عام 2015.

ويناقش الاجتماع اليوم في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون عدداً من الخيارات المطروحة لتوزيع الحصيلة الجمركية، ويقوم بمراجعة عدد من الدراسات التي اعدت لهذا الغرض، ويرفع توصياته لهيئة الاتحاد الجمركي بدول المجلس.

ويعد الاجتماع الأول لعدد من الاجتماعات لفرق العمل الأخرى التي تم تكليفها بوضع الآليات اللازمة للوصول للوضع النهائي للاتحاد الجمركي توزيع الحصيلة الجمركية ومعالجة الحماية الجمركية ووضع الآلية المناسبة لحماية الوكالات التجارية.


يذكر أن الإعلان عن بدء أعمال هيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون في الأول من يونيو 2012، تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى في دورته ال32، وستقوم هذه الهيئة بتنفيذ المهام المكلفة بها من قبل المجلس الأعلى عبر لجان فنية متخصصة لوضع الآليات اللازمة لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي.



وتعمل هيئة الاتحاد الجمركي لدول المجلس على اتباع كافة السبل الكفيلة بتطوير الاتحاد الخليجي، والعمل على حسم القضايا التي تعيق الوصول إلى وضعه النهائي في مطلع عام 2015م، وتحقيق تطلعات مواطني دول المجلس في إيقاف الرسوم الجمركية في المنافذ البينية في الدول الأعضاء، وانتقال السلع الوطنية والاجنبية بكل سهولة ويسر، تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى المشار إليه.