أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أن الشركة العالمية للبوليمرات إحدى شركاتها التابعة، قد وقعت في 31 مايو 2012م عقد قرض إسلامي متضمناً قرضاً قصير الأجل بقيمة 1.4 مليار ريال سعودي مع أربع بنوك سعودية وهي بنك الرياض والبنك الأهلي التجاري والبنك السعودي الهولندي والبنك السعودي البريطاني.

ويهدف الحصول على هذا القرض إلى دعم تمويل مشروع مصنع خلات فينيل الاثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة والذي يقع بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية. ومن الجدير بالذكر أن المصنع الجاري إنشاؤه حالياً بواسطة شركة جي اس للهندسة والإنشاءات الكورية سينتج 200 ألف طن متري من خلات فينيل الاثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة ، ويتوقع أن يدخل المصنع مرحلة التشغيل في منتصف العام القادم 2013 م .


وقع هذا العقد من جهة الشركة العالمية للبوليمرات المهندس عبدالله بن سيف السعدون رئيس الشركة، كما وقعه مسؤولون تنفيذيون من جهة البنوك المقدمة للقرض. الجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 3 مليارات ريال سعودي سيتم تمويلها بواسطة عدد من القروض والتسهيلات البنكية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وكذلك من حصص الشركاء والقروض الحكومية المقدمة من صندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق الاستثمارات العامة، علماً بان قيمة التمويل الإسلامي ستخفض بنسبة 50% عند الانتهاء من توقيع اتفاقية التمويل مع صندوق الاستثمارات العامة.

تستخدم مادة خلات فينيل الاثيلين كمادة أولية لإنتاج المواد اللاصقة التي تذاب بالحرارة والغراء الساخن وأجود أنواع الأربطة المستخدمة في الألعاب الرياضية ، بينما تستخدم خلات الفينيل أستيت كلقيم لإنتاج أنواع عديدة من الحاويات وزجاجات التغذية الطبية ومنظفات الزجاجات.