أكد سعادة نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب رئيس اللجنة الدائمة ليوم الخريج والوظيفة الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف أن المعهد بات جاهزا لانطلاق فعاليات يوم الخريج والوظيفة السادس عشر يوم غد الثلاثاء، حيث أكملت جميع اللجان المشكلة أعمالها وأنجزت المهام الموكلة لها، وتم وضع كامل الترتيبات الكفيلة بإقامة المناسبة، وتنظيمها على الوجه الأكمل وحسبما هو مخطط له وقال إن المعهد سينظم معرضا للتوظيف يشارك به (22) شركة ومؤسسة وهيئة حكومية وأهلية، وسوف تقوم من خلال أجنحتها في المعرض باستقبال الزائرين من خريجي ودارسي برامج المعهد الإعدادية، وتقدم لهم عبر ممثليها شرحاً عن مهامها وأنشطتها وطبيعة العمل فيها، بالإضافة إلى تعريف الخريجين بالفرص الوظيفية المتوفرة لديها وذكر الدكتور صلاح المعيوف أن خريجي وخريجات البرامج الإعدادية بالمعهد لهذا العام والبالغ عددهم (1232) خريجا وخريجة قد تلقوا (2181) عرضا وظيفيا، مما يجعل الخيارات الوظيفية أمامهم تتعدد، مؤكدا أن العروض الوظيفية التي تقدم لخريجي المعهد وخريجاته في كل عام تتجاوز عدد الخريجين والخريجات، وهذا يعود لسمعة المعهد التي نفتخر بها ولسمعة خريجيه المعروف عنهم الانضباط والدقة في العمل والإنتاجية وإجادة مهارات أخرى كالتحدث باللغة الانجليزية وبالأخص في مجال التخصص.

وأشار إلى أن المعهد سوف يستضيف وضمن فعاليات يوم الخريج والوظيفة السادس عشر الرئيس التنفيذي لبنك البلاد الأستاذ/ خالد بن سليمان الجاسر، في لقاء بعنوان "العمل في القطاع المصرفي" ويهدف اللقاء إلى التعرف على واقع العمل المصرفي وتحدياته ومقومات وفرص النجاح فيه. وسيتم خلال اللقاء عرض السيرة الذاتية والتجارب الناجحة لشخصية اللقاء والدروس المستفادة منها. كما سيتم إلقاء الضوء على طبيعة العمل في القطاع المصرفي في المملكة وتحدياته ومقومات النجاح فيه. والتعرف على احتياجات القطاع الخاص من القوى العاملة السعودية والفرص المتاحة. ويحضر اللقاء خريجو برامج المعهد الاعدادية المتوجهون للعمل في القطاع الخاص، وكذلك أعضاء هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة.

كما سيتم تنظيم ثلاث ورش عمل للخريجين، تهدف إلى تنمية مهاراتهم في إعداد السير الذاتية، وكيفية اجتياز المقابلات الوظيفية بنجاح، والتعرف على أفضل الطرق للبحث عن الفرص الوظيفية. وذلك من أجل تعزيز فرص حصول الخريجين على الوظائف المناسبة.



وذكر نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب أن البرامج الإعدادية التي ينفذها المعهد هي أحد نشاطات التدريب التي يقدمها المعهد وتهدف إلى توفير قوى عاملة وطنية مدربة ومؤهلة للعمل على سد جانب من النقص في الكفاءات الوطنية المتخصصة بأجهزة الدولة ومؤسسات القطاع الخاص، من خلال تأهيل حملة الشهادة الثانوية والجامعية في المجالات التي يحتاجها سوق العمل، وتخضع البرامج الإعدادية لتقويم مستمر لمعرفة مدى حاجة سوق العمل لخريجيها، حيث يتم إيقاف أي برنامج يرى المعهد أنه حقق الاكتفاء من الأيدي العاملة الوطنية المؤهلة، كما يتم استحداث برامج جديدة وفقاً لاحتياج سوق العمل ومتطلباته. كما أن الدارس في البرامج الإعدادية بمعهد الإدارة العامة لا يتلقى علوماً ومعارف فقط ولكنه يتلقى علوماً ومهارات، إضافة إلى أن المعهد يحرص على إكساب دارسيه مفاهيم وقيم العمل قبل تخرجهم، مما يجعلهم ينخرطون في سوق العمل مباشرة ودون الحاجة إلى تدريب أو تأهيل كغيرهم من الخريجين.