محمد عسيري- سبق- الرياض: أعلن المشرف على الصادرات الروسية من السلاح والعتاد العسكري، استعداد بلاده لإجراء مباحثات مع وزارة الدفاع السعودية؛ بشأن تصدير طائرات هليكوبتر قتالية وأسلحة دفاع جوي، فيما أعلنت شركة "سيكورسكي" الأمريكية أنها ستحدّث أسطول السعودية من طائرات "بلاك هوك" المروحية.

وذكر ألكسندر ميخييف، نائب المدير العام لشركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية التي تدير أغلبية الصادرات الروسية من الأسلحة للصحفيين الذين يغطون فعاليات معرض دبي للطيران، أن شركته كانت قد وقّعت عدداً من العقود مع السعودية، وهي قيد التنفيذ الآن.

وقال إنه تم إعداد اتفاقيات جديدة بشأن طائرات مروحية ووسائل الدفاع الجوي، وإن روسيا مستعدة لمواصلة المباحثات عندما تتخذ وزارة الدفاع السعودية قرارها بهذا الشأن.

ووفقا لمعلوماتٍ أوردتها وكالة أنباء إنترفاكس، خططت روسيا لتصدير أكثر من 150 دبابة من طراز "ت -90 إس" إلى السعودية، كما يجري إعداد عقود لتوريد حوالي 150 مروحية من طرازي "مي-35" و"مي-17" وحوالي 250 من مدرعات "بي إم بي – 3 إم" وعشرات من منظومات بوك- إم 2 أ" الصاروخية.

ووفقا للمصدر نفسه، يمكن أن تشتري السعودية أسلحة صاروخية مضادة للطائرات من نوع "إس-300 بي إم أو 2" و"أإس-400" و"بانتسير- إس 1" ومروحيات قتالية من طراز "مي-28 إن".

إلى ذلك، قال رئيس شركة "سيكورسكي" على هامش فعاليات معرض دبي للطيران: إن شركته ستحدّث 12 طائرة سعودية من طراز "بلاك هوك"، مشيراً إلى أن التحديث سيشمل المحرّك وأنظمة التحكم وغيرها من الأنظمة بالطائرة.