النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مدينة جيزان

  1. #1
    منتديات كلمات مضيئة
    الصورة الرمزية الأدهم
    تاريخ التسجيل
    17 / 04 / 2009
    المشاركات
    3,831
    مقالات المدونة
    4
    معدل تقييم المستوى
    522

    مدينة جيزان

    بسم الله الرحمان الرحيم






    قبل أن نبدأ رحلتنا في منطقة جازان، يجب أن نشد الأحزمة جيداً، حتى لا نغرق في سواحل جازان، وحتى لا نهوي من مرتفعاتها ، فهذا موضوع سوف يأخذ بيدك إلى منطقة بكر وعالم حالم ستكون الصور فيه دليلنا، على قول المثل seeing is believing

    لقد فضلت من خلال هذه التدوينة التعريفية أن أجعل موادها موجزة بعض الشيء، فاقتصرت من القلادة على ما يحيط بالعنق ويؤدي الهدف، وهو التعريف السياحي الموجز بمنطقة جازان. إذا فهذا الموضوع يتحدث عن جازان كمدينة سياحية فقط.

    هل تعرف منطقة جازان ؟ هل تفكر بالسفر إلى جازان ورؤية جمالها وطبيعتها؟ … إذن ابحر معنا.


    معلومات عامة :
    في البداية وقبل كل شيء ، لابد أن نتعرف على أهم المعلومات عن منطقة جازان بشكل عام مع بعض الصور والخرائط التوضيحية.

    • الاسم: تطلق “جازان” على المنطقة كلها بمحافظاتها ، أما “جيزان” فتطلق على المدينة الإدارية فقط (التي يوجد بها مقر الإمارة).

    • الموقع والمساحة والأهمية : تقع منطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على مساحة قدرها 12000 كيلاً مربعاً وتأتي المرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث الكثافة السكانية حيث يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة. وتتمتع بموقع استراتيجي كان له دور كبير خلال التاريخ الماضي، فمنطقة جازان تعد حلقة الوصل البرية بين الجزيرة العربية واليمن، بالإضافة إلى إطلالتها على أهم مناطق البحر الأحمر، حيث أنها تتوسط بين مضيق باب المندب والحجاز. وأما الأهمية السياحية فالمنطقة تعد من أكثر المناطق تنوعاً في تضاريسها على مستوى الجزيرة العربية، حيث فيها الجبل والسهل والساحل معاً.


    التضاريس : يمكن تصنيف تضاريس المنطقة إلى ثلاثة أقسام:

    ← منطقة السهول الساحلية في غرب المنطقة وهي سهول مجملها سبخة مع شواطئ رملية ناعمة، كذلك هناك مجموعة من الجزر التي تلي السواحل إلى جهة الغرب . ولأهل السواحل عادات وتقاليد ولباس وأهازيج تختلف عنها في الريف والجبل.

    ← منطقة الريف ، حيث كلما ابتعدنا عن البحر إلى الشرق تزداد المساحات الخضراء، حيث ينمو النبات في مساحات مفتوحة بسبب الزراعة التقليدية، كما أننا نجد هناك غطاء نباتي متنوع يوفر حاجة أصحاب الماشية، وهذه الأرياف الواسعة جداً تغذيها أودية كبيرة من أشهرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي صبيا ووداي بيش وغيرها.

    ← المنطقة الجبلية وهي جزء من سلسلة جبال السروات المعروفة والتي تحيط بمنطقة جازان من جهة الشرق. وستصادفنا في الأرياف المجاورة لهذه الجبال مزارع المانجو والتي تنتج أجود منتجات المانجو.

    • اللهجات : تتمتع المنطقة بلهجات مختلفة تتفاوت في مدى اختلافها عن اللغة العربية الفصحى، لكن هنالك رصيد كبير من الكلمات العامية الموجودة في معاجم العربية الفصحى بتعديلات طفيفة كإضافة حرف أو تعديل حرف كما هو الحال مع “أم” التعريف بدلاً عن “أل” التعريف، كما أن لهجة بعض المناطق الجبلية تختلف كلياً عن باقي اللهجات مما يجعلها صعبة الفهم لغير أهلها.

    • درجات الحرارة : تختلف درجة الحرارة بحكم اختلاف التضاريس واختلاف فصول السنة، لكننا نقول إجمالاً بأن درجة الحرارة تتراوح في الشواطئ والسهول بين 30 إلى 43 درجة مئوية صيفاً، وما بين 20 إلى 33 درجة مئوية شتاءً، أما بالنسبة للمرتفعات فتتراوح درجة الحرارة بين 15 إلى 20 درجة مئوية صيفاً، وما بين 3 إلى 25 درجة مئوية شتاء. ويتضح من درجات الحرارة أن الوقت الأنسب لزيارة المنطقة هو فصل الشتاء لاعتدال الجو، المناسب للسياحة والاستجمام.

    • طبيعة الناس : أبناء المنطقة عموماً تغلب عليهم البساطة والكرم. هنالك كثير من أبناء المنطقة يتعاطون “القات” بشكل طبيعي – وبالمناسبة سيكون لنا حديث في المستقبل عن القات الجازاني وشجونه-. ونظراً لموقع منطقة جازان الاستراتيجي فقد كانت الحركة الثقافية مزدهرة في المنطقة طوال التاريخ القديم مما جعلها غنية جداً بالعلماء والأدباء في الدين واللغة إلى اليوم.

    • العادات والتقاليد : نظراً لطبيعة التضاريس المختلفة فمنطقة جازان مليئة بالعادات والتقاليد الشعبية والتي تختلف عن بعضها البعض حسب المنطقة، ويظهر ذلك جلياً في اختلاف وتنوع الرقصات الشعبية. وهذا ما أضفى على المنطقة نوع من “الهوية المركبة” إن صحت التسمية.

    • الأماكن السياحية : نظراً لتنوع التضاريس فالمنطقة تزخر بمناطق سياحية طبيعية وجميلة للغاية، لم تتدخل فيها يد الإنسان بعد، وهذا ما يميز المنطقة سياحياً ويعيبها في نفس الوقت ، حيث أنه لا يوجد هنالك اهتمام ورعاية بشرية تزيد من فرص الاستفادة السياحية من تلك المناطق، لكن يظل جديراً بالقول أن تلك المناطق بدأت تتحسس طريقها الصحيح نحو الاستغلال السياحي الأمثل. وإن كان المشوار ما زال طويلاً.





    -----------------

    .
    من أهم الأماكن السياحية في جازان :
    .
    جزيرة فرسان
    » أين تقع جزيرة فرسان ؟

    تبعد جزر فرسان عن مدينةجازان حوالي 45 كيلو متر تقريباً وتبلغ مساحتها 396 كيلو متر مربع، وحيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى المئات، لكن (فرسان الكبرى) تعد أكبر جزيرة من حيث المساحة ومن حيث السكان وفيها جميع الخدمات الحكومية كما تضم العديد من الفنادق والشقق المفروشة وسنتعرض لها لاحقاً، ثم بعدها جزيرة فرسان الصغرى (السقيد) ثم جزيرة قماح، أما بقية الجزر فهي غير مأهولة بالسكان ويقصدها بعض السياح أو الصيادين لغرض التنزه والصيد والغوص.



    فرسان الكبرى وفرسان الصغرى والجزر الأخرى
    تشتهر قرى فرسان بالعديد من المواسم أشهرها موسم سمك الحريد، وهنالك موسم الطيور المهاجرة -الجراجيح- بالإضافة إلى موسم البيض وغيرها من المواسم.

    » وكيف أستطيع الوصول إلى الجزيرة ؟

    هناك طريقتان للوصول إلى الجزيرة، الأولى عن طريق العبّارة التي تستغرق رحلتها ساعة ونصف تقريباً، وهذه الوسيلة مجانية للجميع، وتنطلق العبارة ثلاث مرات يومياً من وإلى فرسان: الأولى في الساعة السابعة صباحاً والثانية في الساعة الثانية عشر ظهراً والثالثة في الساعة الثالثة عصراً (هنالك عبارتين تتحرك في نفس الوقت بمسار معاكس) ، وعلى أصحاب السيارات الحجز المسبق لسياراتهم بيوم أو يومين من مدينة جازان إلى فرسان ذهاباً وإياباً.

    وللحجز للسيارة من مدينةجازان الى جزيرة فرسان والعكس عن طريق الهاتف انقر هنا.
    أما الطريقة الثانية فهي عن طريق القارب (أو ما يسميه أهل جازان بـالفلّوكة الذي يبلغ طوله تسعة أمتار تقريباً، ويستغرق زمن الرحلة حوالى ساعة أو أقل من ذلك، ويتسع إلى 15 راكب تقريباً ، وهو بالطبع مغطى ولكن هذه وسيلة غير مجانية وتقتصر على الركاب والأمتعة فقط، ولا يتوجب الحجز المسبق لها بل يتوجب توفر العدد الكافي من المسافرين أي تقريباً سبعة أشخاص ويدفع كل راكب 50 ريالاً تقريباً. والسعر قابل للتفاوض في بعض الأحيان.



    من الأعماق الفرسانية
    » وما هي أشهر الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في جزيرة فرسان ؟

    تحتوي جزيرة فرسان على العديد من الأماكن السياحية وسوف نقتصر على بعضها. فمن تلك الأماكن على سبيل المثال :

    ♦ خليج جنّابة :

    جانب من سواحل فرسان الساحرة
    أكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرها وفرة من حيث الأحياء المائية، ويقصده الكثير من الشباب لأنه منطقة جيدة للتخييم في فترة العطلات، وتوجد الكثير من المخيمات المنصوبة الجاهزة للاستئجار كما أنه بإمكانك طلب تنصيب خيمة في مكان آخر ترغبه.

    ♦ ساحل العشة :

    يقع في جنوب فرسان وهو أجمل سواحل الجزيرة من حيث نظافة رماله وصفاء مائه، لذلك فإن الكثيرمن الزوار يقصدونه لمزاولة السباحة، ويمكن القول بأنه من أفضل مناطق التخييم والسباحة بالجزيرة


    جانب آخر من سواحل فرسان
    ♦ المحمية البيئية للحياة الفطرية :

    وهي محمية جميلة توجد بهاالكثير من الغزلان الفرسانية التي تعيش في تلك المنطقة بالإضافة إلى غيرها من الطيور، انقر هنا لمعرفة المزيد عنها وعن الحيوانات المتواجدة فيها مع الكثير من الصور.

    » وماهي الفنادق أو المنتجعات التي يمكنني الإقامة فيها في فرسان ؟

    للأسف في فرسان لا يوجد إلا القليل من الفنادق التي يمكن الإقامة بها وهي:

    منتجع كورال فرسان:

    يقع المنتجع على شاطئ جِنابة ويحتوي على فندق فئة خمسة نجوم وناد صحي ومطاعم سعودية وعربية ومراكز ترفيه ومسطحات خضراء وعدداً من الاجنحة الملكية الراقية ومقهى انترنت وغيرها، ويتكون من ثلاثة أجنحة و300 غرفة تطل جميعها على البحر. ويقدم المنتجع برامج متعددة لخدمة السياح تشمل تنظيم رحلات بحرية لبعض الجزر حول فرسان، كما يقوم بتنظيم رحلات للمواقع التراثية في الجزيرة.

    وتستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا المنتجع كما تستطيع الحجز والتواصل مع إدارة المنتجع عن طريق موقع المنتجع الالكتروني.

    موقع كورال فرسان

    فندق فرسان:


    يقع في وسط جزيرة فرسان، ويحتوي الفندق على 20 غرفه خاصه للنزلاء شاملة 14 جناح عائلي كما يوجد في الفندق مطعم المرجان وخيمة النزلاء الخاصة لتناول الوجبات.

    كما تستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا الفندق والتواصل مع إدارة الفندق عن طريق موقعهم الالكتروني.

    موقع فندق فرسان

    جوهرة فرسان للشقق المفروشة: للأسف لا نملك أي معلومات سوى معلومات الاتصال تجدونها على هذا الرابط.

    وفي حال الحاجة توجد استراحة تجدون معلومات الاتصال بها في هذا الرابط.

    علماً بأنه يوجد في فرسان فرع للبنك الأهلي التجاري وفرع للبنك العربي الوطني.

    ملاحظتين سريعتين قبل أن نغادر فرسان: المسكين، المسكين، المسكين هوالذي يعود من الجزيرة ولم يذهب في رحلة صيد أو نزهة بحرية بالقارب؛ لأن النزهات البحرية ورحلات الصيد ربما هي من أجمل وأمتع الأعمال التي تقوم بها في الجزيرة ويستحسن أن يكون وقت النزهة عصراً لتكتمل المتعة بشَوْي ما تم اصطياده من الأسماك لطعام العشاء. يمكنك أن تنسق مع العديد من مالكي القوارب والذي سوف تجد ملصقاتهم وعروضهم في أماكن كثيرة، وفي حالة ما فرضت عليك ألا تجد شيئاً، فهنا رقم أحدهم.

    والملاحظة الأخرى هي حول السكن في فرسان، وهي أنه يستحسن للشباب -الذين لا يوجد معهم عوائل- بالتخييم على الشاطئ وترك الشقق المفروشة، لأنها أكثر إمتاعاً من وجهة نظري، على الرغم أني سكنت في شقة مفروشة.

    .
    جبــال فيفـــاء
    » أين تقع جبال فيفاء ؟

    تقع جبال فيفاء في شرق منطقة جازان، وتبعد عن مدينة جازان بمسافة تقدر بـ 125 كيلو متر.


    » نبذة مختصرة عن جبال فيفاء :

    جبال فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال ملتفة حول بعضها تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل لذلك يطلق عليها جبال فيفا أو جبل فيفاء. وهي كتلة جبلية صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في جميع الاتجاهات ولذا فإن مسالكها وعرة للغاية كثيرة المنعطفات.

    » وبماذا تمتاز جبال فيفاء عن غيرها ؟

    وتمتاز جبال فيفا عن الجبال المحيطة بها بكونها أكثرها خصوبة وقابلية لشتى أصناف النباتات مما يجعلها كتلة خضراء كبيرة منسوجة في نواحيها لوحات فنية بالورود والأعشاب والشجيرات المختلفة الأنواع والأشكال. ولهذا، تعتبر الزراعة من الحرف الرئيسية لأبناء فيفا.



    يقع وادي لجب في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة جازان ويبعد مسافة 120 كم عن مدينة جازان، ويتميز هذا الوادي عن الأودية الأخرى بحدائقه المعلقة وشلالاته المتدفقة، وذلك بسبب وقوعه بين جبلين ذوي ارتفاع شاهق، ويعتبر هذا الوادي من المعالم التضاريسية النادرة على مستوى العالم. وادي لجب يعد محمية طبيعية وذلك لما يتميز به من خصائص طبيعية مثل هذه المناظر الخلابة والبيئة المحدودة بداخله، وقد تستغرب غياب الشمس عن هذا الوادي وقد يرجع ذلك لارتفاع الجبال التي تحيط بالوادي وتحجب أشعة الشمس عنه.

    ما إن تدخل الوادي حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر، وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه، الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء، أما امتداد الوادي فإنه يصل إلى 15 كيلومتراً، حتى يصب في وادي بيش العملاق.


    جدير بالذكر أنه في حالة نزول الأمطار فلا تقترب من الوادي أبداً ولا تدخل فيه على الإطلاق، لأنه سيكون خطير جداً. اقرأ وصف ذلك هنا.

    .
    العيون الحـارة
    تزخر منطقة جازان بالعديد من عيون المياه المعدنية منها الحارة ومنها الفاترة ومنها الباردة أيضا. وتأتي أهميتها لاحتوائها على مواد معدنية في شكل أملاح ومواد كيميائية مذابة تعد علاجا لبعض الأمراض خاصة الجلدية والروماتيزمية إلى جانب المنظر الجمالي الذي يحيط بها ويحولها إلى متنزه طبيعي يجذب الباحثين عن العلاج والمتعة. وتكون درجة حرارة المياه تبعا لمصادرها فالمياه الحارة هي التي تأتي من أعماق بعيدة أو لقربها من البراكين وتخف درجة الحرارة كلما كانت مصادرها أقرب للسطح.

    حيث قد ثبت أن لتلك العيون فوائد صحية جمة أثبتت بالتجربة فقد ذكرت الدراسات الطبية أن مياه تلك للعيون تفيد في علاج عدة أمراض وخاصة الروماتيزمية والجلدية والفطرية ومنها التهاب المفاصل الروماتيزمي ونقرس المفاصل والتهاب غضروف المفاصل وتيبس المفاصل وروماتيزم العضلات وأمراض الجلد وغيرها.

    هنالك على سبيل المثال عين الوغرة وعين البزة وعين المعطف وعين بني مالك وعين المدمع الحارة. انقر هنا للاستزادة

    .
    شواطئ منطقة جازان
    تزخر المنطقة بالعديد من الشواطئ بعضها مكتمل الخدمات والآخر ما زال “بكراً” لكنها تبقى مناطق جميلة ومناسبة للاستجمام، كشاطئ الشقيق االذي يبعد ثمانين كيلاً عن مدينة جازان شمالاً وشاطئ الموسم بنفس المسافة تقريباً لكن إلى جهة الجنوب، وشاطئ بيش، وشاطئ المرجان والكورنيش الشمالي والذين يقعان في مدينةجازان ، وغيرها من الشواطئ.

    .
    الأسواق الشعبية
    تتمتع منطقة جازان بالعديد من الأسواق الشعبية الأصيلة والتي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، ومن الجميل أن تمر على أحد الأسواق وتتبضع منه بما لا يمكن أن تجده إلا هناك للاستزادة انقر هنا و هنا

    .
    المواقع الأثرية
    نظراً للموقع الاستراتيجي لمنطقة جازان تاريخياً كما وضحنا في بداية التدوينة ، فالمنطقة تزخر بالعديد من المواقع والقرى الأثرية، منها :

    1-مدينة عثر :

    وهي مدينةأثرية على ساحل البحر الأحمر غرب مدينة صبيا وهي مدينةمشهورة وقد لعبت دوراً مهماً في التجارة والاقتتصاد وكان سوقها من الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية.

    2- موقع السهي:

    ويعتبر أهم موقع ساحلي حيث يبعد 40 كيلو متراً جنوب مدينة جازان، وأنقاضها مشكلة بأكملها من القواقع البحرية مختلطة بمجموعة كبيرة من كسر الأواني الفخارية، وقد قامت الدولة بإقامة شبك حولها.

    3- بيوت الأدارسة:


    وهي أطلال قصور ومباني أسرة الأدارسة التي حكمت المنطقة سنين معدودة من الزمن في القرون الماضية حيث تقع شمال شرق محافظة صبيا وقد قامت الدولة بإقامة سياج حولها.


  2. #2

المواضيع المتشابهه

  1. مدينة الرياح , مدينة الصويرة المغربية
    بواسطة امل وكلي ألم في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20 / 12 / 2016, 11 : 05 AM
  2. مدينة العطــور ، مدينة غراس الفرنسيه
    بواسطة وردة الارجوان في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28 / 11 / 2013, 43 : 01 AM
  3. جوله سياحيه الى مدينة بيت لحم ، صور روعه من مدينة بيت لحم
    بواسطة جلاكسي والدنيا عكسي في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22 / 11 / 2013, 18 : 02 PM
  4. مدينة كلاغنفورت 2013 , معلومات عن مدينة كلاغنفورت 2013 , السياحه فى مدينة كوغنفورت
    بواسطة درووب الهوى في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30 / 05 / 2013, 18 : 01 AM
  5. مدينة أنجرس اليونانية2013, مدينة أنجرس اليونانية2014, مدينة أنجرس اليونانية2015
    بواسطة نارين في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16 / 05 / 2013, 52 : 03 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250