النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الثور والدمامل وطرق الوقايه

  1. #1
    :: لرياضة والرياضيين ::
    الصورة الرمزية مجنون بس حنون
    تاريخ التسجيل
    03 / 11 / 2010
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    8,227
    معدل تقييم المستوى
    1107

    افتراضي الثور والدمامل وطرق الوقايه

    البثور والدمامل .. أسبابها وطرق الوقاية منها
    العناية المنزلية السليمة تحول دون مضاعفاتها المؤلمة





    تنتشر البثور والدمامل بين الناس في كافة الأعمار، وتطال مناطق مختلفة من الجسم، وتسبب في كثير من الإزعاج أو الألم، وإذا ما أُهملت فإنها قد تتسبب في المتاعب التي تضطر إلى زيارة الطبيب وربما إلى علاجه الجراحي لها. وهي عبارة عن التهاب جلدي بكتيري يظهر على هيئة نتوءات مؤلمة تحت الطبقة الخارجية للجلد ومليئة بالصديد حينما تصيب البكتيريا أحد أو مجموعة من بصلات أصل الشعر.

    تبدأ البثور أو الدمامل بشكل احمرار مؤلم يظهر بصفة مفاجئة على الجلد. وفي خلال 24 ساعة سرعان ما تمتلئ بالصديد وتكبر في الحجم ويزيد فيها الألم نتيجة ضغطها على أطراف الأعصاب في الجلد. لذا حينما يبدأ تسرب الصديد المحتقن داخلها بعد بضعة أيام فإن الألم يخف بالتالي فيها عادة. وبالرغم من أن غالبها يزول خلال أيام إلى أسبوعين على أكثر تقدير، إلا أن بعضاً منها قد يستمر لأسابيع ويكبر حجمها مما يجعلها تترك أثراً على الجلد بعد زوالها والشفاء منها. وغالباً ما تظهر علي الوجه أو الرقبة أو الإبط أو الفخذ، وهي مناطق يكثر فيها الشعر وعرضة للعرق والاحتكاك بين الجلد مع بعضه البعض أو مع أجزاء الملابس. الأمر الذي يُعطي فرصة لبكتيريا ستافلوكوكس التي تُوجد بشكل طبيعي على الجلد أو في أماكن أخرى كالأنف أو الحلق، من أن تدخل تحت الجلد لتصيب ساق الشعر وتتسرب إلى أن تصل إلى أصل الشعرة في البصلة، حيث تبدأ المشكلة. وسرعان ما يتنبه جهاز مناعة الجسم لوجودها ويرسل خلايا الدم البيضاء في محاولة للقضاء عليها وتطهير الجلد منها، الأمر الذي يُحدث عملية التهاب، وحينها يظهر احمرار الجلد وانتفاخه في المنطقة المصابة، وتكوين الصديد الذي هو عبارة عن مزيج من الخلايا الميتة للبكتيريا وخلايا الدم البيضاء وخلايا الجلد.
    * الأسباب بالرغم من أن أي إنسان معرض للإصابة بالدمامل والبثور فإن هناك عوامل تزيد من ذلك، أهمها:
    ـ ضعف الصحة لدى من هم مُصابون بأمراض مزمنة.
    ـ مرضى السكري.
    ـ ارتداء الملابس الضيقة واحتكاكها المتواصل مع الجلد.
    ـ وجود أمراض جلدية أخرى كحب الشباب أو حساسية الجلد.
    ـ تناول الأدوية المثبطة للمناعة كالكورتيزون أو غيره.
    الحاجة إلى زيارة الطبيب تفرضها عدة أمور منها أن يزداد حال البثور أو الدمل سوءاً من ناحية الحجم أو الألم في وقت قصير، أو عدم زوالها خلال أسبوعين على أكثر تقدير، أو تكرار ظهورها، أو أن تظهر خطوط حمراء تنبعث منها على سطح الجلد وهو ما قد يعكس أن الالتهاب قد انتقل إلى الدم، أو حينما يكون المريض لديه اضطراب معروف في كفاءة جهاز مناعة الجسم. كما أن الأمر لو ظهر في الأطفال الصغار جداً أو لدى من تقدم بهم العمر فإن من الأفضل مراجعة الطبيب في وقت مبكر.
    الوقاية مفيدة، وأهمها الاهتمام بتنظيف الجلد، خاصة مناطق الشقوق أو الجروح إما بالماء والصابون أو إذا استدعى الأمر استخدام كريم (دهان) من أحد المضادات الحيوية المتوفرة. وكذلك تحاشي ارتداء الملابس الضيقة أو التي تحتك أطرافها بالجلد.




    انتفـــــــــــــاخ الرئه



    كيفية تأثير انتفاخ الرئة على الرئتين. يدمر انتفاخ الرئة جدران الحويصلات الرئوية، وهذا بدوره يؤدي إلى تكوين فراغات كبيرة تحبس ثاني أكسيد الكربون داخل الأسناخ وتحول دون انسياب الأكسجين. تشتمل الرسومات على صورة مقربة للأسناخ في رئة سليمة وأخرى مصابة بانتفاخ الرئة.





    انتفاخ الرئة مرض رئوي يجد المصابون به صعوبة في التنفس خصوصًا عند الزفير. وهو أحد شكلين رئيسيين من الأمراض الرئوية الانسدادية المزمنة والثاني الالتهاب الشُّعبي المزمن. انظر: الالتهاب الشعبي. يعاني معظم المصابين بالأمراض الرئوية الانسدادية المزمنة من انتفاخ الرئة والالتهاب الشُّعبي المزمن؛ وتتميز هذه الأمراض بازدياد ضيق القصبات التي تصل الرئتين بالفم والأنف. وًيُعَدُّ سببًا أساسيًا للوفاة في البلدان الصناعية.
    يتعرض المدخنون للإصابة بهذا المرض بنسبة أعلى عشرة أضعاف فى الأقل مِن غير المدخنين. وتظهر أعراض هذا المرض في نحو عمر الخمسين، ويكون معظم المصابين به من الرجال.



    تأثير انتفاخ الرئة على التنفس. عندما يتم استنشاق الهواء النقي، فإنه يمر عبر الممرات الهوائية باتجاه الحويصلات الهوائية الصغيرة بالرئة والمسماة الأسناخ، وتحتوي جدران هذه الحويصلات على شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة التي تسمى الشعيرات الرئوية. ويقوم الدم الذي يمر داخل تلك الشعيرات الرئوية بأخذ الأكسجين من الهواء المستنشق وترك ثاني أكسيد الكربون في الأسناخ ليخرج مع هواء الزفير. ويوزع الدم الأكسجين إلى أنسجة الجسم كافة عن طريق الشرايين، بينما يسلك هواء الزفير المحمّل بثانى أكسيد الكربون طريقه عبر الممرات الهوائية فى الأنف والفم إلى خارج الجسم.
    يدمر الانتفاخ الرئوي جدران الحويصلات الهوائية بما فيها الشعيرات الرئوية. وبما أن جسم الإنسان البالغ به مئات الملايين من الحويصلات الهوائية، فإن هذا التدمير قد يستمر عدة سنوات، قبل أن يشعر المصاب بالانتفاخ وبصعوبة فى التنفس. ومع تقدم المرض يستمر تدمير الجدران السنخية مع شعيراتها الدموية، مما يؤدي إلى سد الممرات الهوائية؛ لأن دور الجدران السنخية هو المساعدة على إبقاء الطرق الهوائية الصغيرة مفتوحة. كما يؤدي إلى تكون فراغات كبيرة تحبس الهواء الفاسد المحمل بثاني أكسيد الكربون داخل الرئة، ثم تبدأ الرئة بفقدان مرونتها. وتتضخم كثيرًا بسبب استنشاق كمية أكبر من الهواء واحتباسه في الفراغات، وهكذا يُعطل الانتفاخ خروج ثاني أكسيد الكربون من الجسم، ويمنع وصول الأكسجين اللازم إلى أنسجة الجسم.

    أعراض مرض انتفاخ الرئة. يشعر المريض بصعوبة في التنفس وخصوصًا فى أثناء الزفير (التنفس السطحي) وتوسّع في الصدر وزرقة الجلد بسبب نقص الأكسجين. يشكو المصابون بهذا المرض من نزلات البرد المتتابعة ومن التهاب الرئة. كما يتسبب في نشوء أمراض القلب عند بعضهم.
    <A name=3 sizset="18" sizcache="1">
    مسبباته. لم تعرف أسباب انتفاخ الرئة بشكل تام، إلا أن هناك عدة عوامل تهيئ لظهوره مثل التدخين والهواء الملّوث والتلوث البيئي والالتهابات المتكررة والعوامل الوراثية.
    ويعتقد الأطباء أن هناك إنزيمات معينة تقوم بتدمير الجدران السنخية. وتساهم العوامل المسببة للمرض التي سبق ذكرها ـ في الحد من القدرة على التحكم في الإنزيمات.
    <A name=4 sizset="19" sizcache="1">

    العلاج. لا يمكن الشفاء من هذا المرض، ولكن قد يساعد العلاج في الحد من ازدياد التدمير في الرئة، ويجب على المصابين تجنب التدخين والهواء الملّوث، وأن يسرعوا في معالجة نزلات البرد المتكررة والالتهابات. ومن أنواع العلاج الذي يقدَّم للمصابين العقاقير والعلاج الطبيعي واستنشاق الهواء الغني بالأكسجين والاعتماد على تقنيات خاصة بالتنفس.





    #2










  2. #2

    تاريخ التسجيل
    06 / 08 / 2011
    الدولة
    بين النجوم.
    المشاركات
    346
    معدل تقييم المستوى
    156

    افتراضي رد: الثور والدمامل وطرق الوقايه



  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. الوقايه من الزكام 2014
    بواسطة دلوعه المنتدى في المنتدى عيادة الطفل وصحة الأم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07 / 11 / 2013, 09 : 01 AM
  2. تفسير حلم رؤيا البئر
    بواسطة «●βSoOoм̅ah● في المنتدى تفسيـر الأحلام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20 / 06 / 2013, 45 : 03 PM
  3. الجذع الذي خار كخوار الثور حزنا على رسول الله !
    بواسطة ام امنة في المنتدى منتدى سيد الخلق واصحابة الكرام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03 / 03 / 2013, 29 : 07 PM
  4. الوقايه من السكري
    بواسطة عاشق الغروب في المنتدى مكتبة خاصة بالطب بانواعة وفروعة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04 / 08 / 2012, 54 : 08 PM
  5. السمنة وطرق علاجها
    بواسطة (((naif))) في المنتدى مكتبة خاصة بالطب بانواعة وفروعة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27 / 08 / 2009, 13 : 10 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52