صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 9

الموضوع: معلومات دينية

  1. #1
    الصورة الرمزية الاميرة
    تاريخ التسجيل
    14 / 12 / 2010
    الدولة
    فلسطين* غزة
    المشاركات
    2,348
    معدل تقييم المستوى
    396

    معلومات دينية

    مرحبا
    كيفيكم يا احلى اعضاء
    بتمنى كل الاعضاء يردو
    اناجايبالكم اسئلة او بتمنى تردو عليا فى التاريخ هادا13/3/2011م
    يلا رائح ابدا
    س1**
    اول صحابى اسلم من الروم ,واحد السابقين فى الاسلام ,وكان له مال كثير وقد خيره مشركو قريش بين الهجرة الى المدينة , او ان يترك ماله ,فترك ماله وهاجر. توفى بالمدينة المنورةعام 38هجرة ,فمن هو؟

    س2 **من هو الصحابى الذى كان يطلق علية سيد القران وهو من كتاب الوحى؟


    3**الخليفة الذى لقب بابى الملوك ,ولماذا؟؟

    س4** بلغت عد الغزوات التى قادها الرسول صلى الله عليه وسلم
    ودار القتال فى؟
    واستمرت الغزوة الرسول صلى الله عليةوسلم لمدة؟؟

    س5**ما اسم اسياف الرسول صلى الله علية وسلم ؟؟
    س6** ما هى الحرب التى شارك بها الرسول صلىاله علية وسلم فى طفولتة؟؟
    خلصوا
    بتمنى اتردوا عليها فى اقصى وقت
    ok
    بلا سلام


  2. #2

  3. #3

  4. #4
    :: للمنتديات الأسلاميه ::

    تاريخ التسجيل
    27 / 08 / 2010
    الدولة
    اإسكندرية ـ مصر
    المشاركات
    2,359
    معدل تقييم المستوى
    492

    افتراضي رد: معلومات دينية


    أول من أسلم من الروم : صهيب بن سنان رضي الله عنه

    لقد كان والده حاكم ( الأبله ) ووليا عليهـا لكسرى ، فهو من العرب الذين نزحوا الى
    العراق قبل الاسلام بعهد طويل ، وله قصـر كبير على شاطئ الفرات ، فعاش صهيب
    طفولة ناعمة سعيدة ، الى أن سبي بهجوم رومي ، وقضى طفولته وصدر شبابه في بلاد
    الروم ، وأخذ لسانهم ولهجتهم ، وباعه تجار الرقيق أخيرا لعبد اللـه بن جدعان في مكة
    وأعجب سيده الجديد بذكائه ونشاطه واخلاصه ، فاعتقه وحرره ، وسمح له بالاتجار معه

    اسلامه
    يقول عمار بن ياسر -رضي الله عنه- :( لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم ، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيها .. فقلت له : ماذا تريد ؟
    فأجابني : ماذا تريد أنت ؟
    قلت له : أريد أن أدخل على محمد ، فأسمع ما يقول
    قال : وأنا أريد ذلك
    فدخلنا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم - فعرض علينا الاسلام ، فأسلمنا ثم مكثنا على ذلك حتى أمسينا ، ثم خرجنا ، ونحن مستخفيان ) فكان إسلامهما بعد بضعة وثلاثين رجلاً

    هجرته الى المدينة

    عندما هم الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالهجرة ، علم صهيب بها ، وكان من المفروض ان يكون ثالث الرسول -صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر ، ولكن أعاقه الكافرون ، فسبقه الرسول -صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر ، وحين استطاع الانطلاق في الصحراء ، أدركه قناصة قريش ، فصاح فيهم: ( يا معشر قريش ، لقد علمتم أني من أرماكم رجلا ، وأيم الله لا تصلون الي حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي ، حتى لا يبقى في يدي منه شيء ، فأقدموا ان شئتم ، وان شئتم دللتكم على مالي وتتركوني وشأني )

    فقبل المشركين المال وتركوه قائلين :( أتيتنا صعلوكا فقيرا ، فكثر مالك عندنا ، وبلغت بيننا ما بلغت ، والآن تنطلق بنفسك و بمالك ؟؟) دلهم على ماله وانطلق الى المدينة ، فأدرك الرسول -صلى الله عليه وسلم- في قباء ولم يكد يراه الرسول -صلى الله عليه وسلم- حتى ناداه متهللا :( ربح البيع أبا يحيى. .. ربح البيع أبا يحيى ) فقال : ( يا رسول الله ، ما سبقني إليك أحدٌ ، وما أخبرك إلا جبريل )

    فنزل فيه قوله تعالى :" ( ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفسَهُ ابتغاءَ مَرْضَاةِ اللهِ ، واللهُ رءُوفٌ بالعِبادِ ")البقرة آية ( 207 )

    صورة ايمانه
    يتحدث صهيب -رضي الله عنه- عن ولائه للاسلام فيقول :( لم يشهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مشهدا قط ، الا كنت حاضره ، ولم يبايع بيعة قط الا كنت حاضرها ، ولم يسر سرية قط الا كنت حاضرها ، ولا غزا غزاة قط ، أول الزمان وآخره ، الا كنت فيها عن يمينه أو شماله ، وما خاف -المسلمون- أمامهم قط ، الا كنت أمامهم ، ولا خافوا وراءهم ، الا كنت وراءهم ، وما جعلت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيني وبين العدو أبدا حتى لقي ربه )
    وكان الى جانب ورعه خفيف الروح ، حاضر النكتة ، فقد رآه الرسول -صلى الله عليه وسلم- يأكل رطبا ، وكان باحدى عينيه رمد ، فقال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- ضاحكا :( أتأكل الرطب وفي عينيك رمد ) فأجاب قائلا :( وأي بأس؟ اني آكله بعيني الأخرى !!)


    الخصال الثلاث
    قال عمر - رضي الله عنه - لصهيب :( أيُّ رجلٍ أنت لولا خصالٍ ثلاث فيك )قال :( وما هُنّ ؟) قال : ( اكتنيتَ وليس لك ولد ، وانتميت إلى العرب وأنت من الروم ، وفيك سَرَفٌ في الطعام ) قال صهيب : ( أمّا قولك : اكتنيتَ ولم يولد لك ، فإنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كنّاني أبا يحيى ، وأمّا قولك : انتميت إلى العرب وأنت من الروم ، فإنّي رجل من النّمر بن قاسط ، سبتني الروم من الموصل بعد إذ أنا غلام قد عرفت نسبي ، وأمّا قولك : فيك سرفٌ في الطعام ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( خياركم من أطعم الطعام )

    فضله
    قال رسول اللـه - صلى الله عليه وسلم - :( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليُحبَّ صُهيباً حُبَّ الوالدة لولدها وقال : ( لا تُبغضوا صُهيباً ) وقال الرسـول - صلى اللـه عليه وسلم - :( السُّبّاق أربعة ، أنا سابقُ العرب ، وصهيب سابق الروم ، وسلمان سابق الفرس ، وبلال سابق الحبش )
    وعندما اعتدي على أمير المؤمنين عمر - رضي الله عنه - وصى الأمير أصحابه بأن يصل بالناس صهيبا ، حتى يتم اختيار الخليفة الجديد ، فكان هذا الاختيار من تمام نعم الله على هذا العبد وكان ممن اعتزل الفتنة وأقبل على شأنه

    وفاته
    توفي في المدينة في شوال عام ( 38 هـ )
    بارك الله فيك الأميرة وسأوالى الكتابة فى السؤال الثانى إلا إذا سبقنى أحد الأعضاء الأعزاء .


  5. #5

  6. #6
    :: للمنتديات الأسلاميه ::

    تاريخ التسجيل
    27 / 08 / 2010
    الدولة
    اإسكندرية ـ مصر
    المشاركات
    2,359
    معدل تقييم المستوى
    492

    افتراضي رد: معلومات دينية

    السؤال الثانى :
    سيد القراء : أبي بن كعب رضى الله عنه ( الرجل المُصْحَف )

    إنه أبي بن كعب - رضي الله عنه- أحد فقهاء الصحابة وقرَّائهم ، (وقد شهد بيعة العقبة الثانية، وبايع النبي ( فيها، وكان من الأنصار الذين نصروا رسول الله ) ، واستقبلوه في يثرب، وقد شهد كل الغزوات مع النبي (، وأمه صهيلة بنت الأسود، عمة أبي طلحة الأنصاري، وكان يُكَنَّى بأبي الطفيل وأبي المنذر.
    وسأله النبي ( ذات يوم: ( يا أبا المنذر أتدرى أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ ) فأجاب قائلا: الله ورسوله أعلم . فأعاد النبي ( سؤاله: ( يا أبا المنذر أتدرى أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ ) فأجاب أُبي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } فضرب النبي ( صدره بيده ، ودعا له بخير، وقال: (ليَهْنِك العلم أبا المنذر ـ أي هنيئًا لك العلم ).[مسلم].

    وكان أبي بن كعب -رضي الله عنه- من (أوائل الذين كانوا يكتبون الوحي عن النبي (، ويكتبون الرسائل، وقد قال عنه النبي (: (أقرأ أمتي أبى) [الترمذي].
    وكان من أحرص الناس على حفظ القرآن الكريم، قال له رسول الله ( يومًا: (يا أبي بن كعب، إن الله أمرني أن أقرأ عليك: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب} [البينة: 1]، فقال أُبي في نشوة غامرة: يا رسول الله: بأبي أنت وأمى، آلله سمَّاني لك؟ فقال الرسول (: (نعم)، فجعل أبي -رضي الله عنه- يبكى من شدة الفرح. [مسلم].
    وكان -رضي الله عنه- واحدًا من الستة أصحاب الفُتْيَا الذين أذن لهم رسول الله ( بالحكم في حوائج الناس، وفض المنازعات التي تحدث بينهم، وردِّ المظالم إلى أهلها، وهم: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، وزيد بن حارثة، وأبو موسى الأشعري.
    وقال ( فيه وفي غيره: (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدَّهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، وأفرضهم (أعلمهم بالمواريث) زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينًا، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح)
    [الترمذى وابن ماجه].
    وكان -رضي الله عنه- لا يخاف في الله لومة لائم، وكان من الذين لا يطلبون من الدنيا عرضًا، فليس لها نصيب في قلوبهم، فعندما اتسعت بلاد المسلمين ورأى الناس يجاملون ولاتهم في غير حق قال: هلكوا وربِّ الكعبة، هلكوا وأهلكوا، أما إني لا آسى (أحزن عليهم) ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين.
    وكان أبي بن كعب ورعًا تقيًّا يبكي إذا ذكر الله، ويهتز كيانه حين يرتل آيات القرآن أو يسمعها، وكان إذا تلا أو سمع قوله تعالى: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابًا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعًا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون}_[الأنعام: 65]، يغشاه الهم والأسى.
    وقد روي أن رجلا من المسلمين، قال يا رسول الله: أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا وما نلاقيها؟ قال: (كفارات)، فقال أبي ابن كعب: يا رسول الله، وإن قَلَّتْ؟ قال: (وإن شوكة فما فوقها)، فدعا أبي أن لا يفارقه الوَعْك حتى يموت، وأن لا يشغله عن حج، ولا عمرة ولا جهاد، ولا صلاة مكتوبة في جماعة، فقال أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-: فما مس إنسان جسده إلا وجد حرَّه حتى مات. [أحمد وابن حبان].
    وقد كان أبي -رضي الله عنه- مستجاب الدعوة، فيحكى ابن عباس أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال لجمع من الصحابة: اخرجوا بنا إلى أرض قومنا. فكان ابن عباس مع أبي بن كعب في مؤخرة الناس، فهاجت سحابة، فدعا أبي قائلا: اللهم اصرف عنا أذاها. فلحق ابن عباس وأبي الناس، فوجدوا أن رحالهم ابتلت: فقال عمر: ما أصابكم؟ (أي: كيف لم تبل رحالكما؟) فقال ابن عباس: إن أبيَّا قال: اللهم اصرف عنا أذاها. فقال عمر: فهلا دعوتم لنا معكم.
    وكان عمر يجل أبيَّا، ويستفتيه في القضايا، وقد أمره أن يجمع الناس فيصلي بهم في المسجد صلاة التراويح في رمضان، وقبلها كان يصلي كل إنسان وحده.
    وروى أبي بن كعب -رضي الله عنه- بعض الأحاديث عن رسول الله ( ، وروى عنه بعض الصحابة والتابعين، ومن أقواله -رضي الله عنه-: ما ترك أحد منكم لله شيئًا إلا آتاه الله ما هو خير له منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به وأخذه من حيث لا يعلم إلا آتاه ما هو أشد عليه من حيث لا يحتسب. وقال له رجل -ذات يوم- أوصني: فقال له أُبيُّ: اتخذ كتاب الله إمامًا، وارض به قاضيًا وحكمًا، فإنه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع، مطاع، وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم، وحكم ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم. [أبو نعيم].
    وتوفي -رضي الله عنه- في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ويوم موته رأى رجل الناس في المدينة يموجون في سككهم، فقال: ما شأن هؤلاء؟ فقال بعضهم: ما أنت من أهل البلد؟ قال: لا. قال: فإنه قد مات اليوم سيد المسلمين، أبي بن كعب.



  7. #7
    الصورة الرمزية الاميرة
    تاريخ التسجيل
    14 / 12 / 2010
    الدولة
    فلسطين* غزة
    المشاركات
    2,348
    معدل تقييم المستوى
    396

    افتراضي رد: معلومات دينية

    يسلمو ع ردك الجميل يا النهر الازرق او لا يحرمنا من ردوود الحلوى


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات مزهله لليقطين , اروع معلومات طبيه قيمه
    بواسطة شادو في المنتدى مكتبة خاصة بالطب بانواعة وفروعة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20 / 11 / 2013, 29 : 05 PM
  2. نغمة دينية لأحلى موبايل
    بواسطة الشوق للجنة في المنتدى أناشيد وصوتيات وفلاشات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19 / 07 / 2013, 38 : 01 PM
  3. رنة دينية مميزة قسما يا رسول الله
    بواسطة الشوق للجنة في المنتدى أناشيد وصوتيات وفلاشات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11 / 07 / 2013, 15 : 10 PM
  4. حصريا لجوالك نغمة دينية رائعة
    بواسطة الشوق للجنة في المنتدى أناشيد وصوتيات وفلاشات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07 / 07 / 2013, 38 : 04 PM
  5. قصة الدرهم الواحد 2013 , قصص دينية قصيرة 2014
    بواسطة مـلاكـ في المنتدى منتدى الكتاب والقصص والروايات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24 / 05 / 2013, 52 : 08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •