النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: نواسخ القرآن - في سورة البقرة - 6

  1. #1
    :: للمنتديات الأسلاميه ::

    تاريخ التسجيل
    27 / 08 / 2010
    الدولة
    اإسكندرية ـ مصر
    المشاركات
    2,359
    معدل تقييم المستوى
    492

    افتراضي نواسخ القرآن - في سورة البقرة - 6


    ذكر الآية الحادية عشرة:


    قوله تعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ الآية ذهب جماعة من مفسري القرآن إلى أن أول هذه الآية منسوخ بقوله [ تعالى ] فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ وزعم بعضهم [ أنه ] إنما نسخ منها حكم الميتة والدم بقول النبي صلى الله عليه وسلم (أحلت [ لنا ] ميتتان ودمان، السمك والجراد، والكبد والطحال) وكلا القولين باطل، لأن الله تعالى: استثنى من التحريم "حال" الضرورة والنبي صلى الله عليه "وسلم استثنى بالتخصيص" ما ذكره في الحديث ولا وجه للنسخ بحال .

    ذكر الآية الثانية عشرة:


    قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى ذهب بعض المفسرين إلى أن "دليل" خطاب هذه الآية منسوخ، لأنه لما قال: الْحُرُّ بِالْحُرِّ اقتضى أن لا يقتل العبد بالحر، وكذا لما قال: الأُنْثَى بِالأُنْثَى اقتضى، أن لا يقتل الذكر بالأنثى من جهة دليل الخطاب، وذلك منسوخ بقوله [ تعالى ] وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وإلى هذا أشار ابن عباس فيما رواه عثمان بن عطاء عن أبيه عن ابن عباس قال: نسختها الآية التي في المائدة أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وإلى نحو هذا ذهب سعيد بن جبير ومقاتل.

    أخبرنا المبارك بن علي، قال: أبنا أحمد بن الحسين بن قريش، قال أبنا أبو إسحاق البرمكي، قال: أبنا أبو بكر محمد بن إسماعيل [ أذنا ] قال: أبنا أبو بكر بن أبي داود، قال: أبنا يعقوب بن سفيان، قال: بنا يحيى بن عبد الله بن بكير، قال: حدثني عبد الله بن لهيعة، عن عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير، أن حيين من العرب اقتتلوا في الجاهلية قبل الإسلام بقليل، فكان بينهم قتل وجراحات، حتى قتلوا "العبيد والنساء" فلم يأخذ بعضهم من بعض حتى أسلموا وكان أحد الحيين يتطاولون على الآخر في العدة والأموال فحلفوا أن لا نرضى حتى نقتل بالعبد منا الحر منهم، وبالمرأة منا الرجل منهم فنـزل فيهم الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى فرضوا بذلك فصارت آية الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى منسوخة نسخها النَّفْسَ بِالنَّفْسِ .

    قلت: وهذا "القول" ليس [ بشيء ] لوجهين:

    أحدهما: أنه إنما ذكر في آية المائدة ما كتبه على أهل التوراة وذلك لا يلزمنا وإنما نقول في إحدى الروايتين عن أحمد: أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يثبت نسخه، وبخطابنا بعد خطابهم قد ثبت النسخ، فتلك الآية أولى أن تكون منسوخة بهذه من هذه بتلك.


    والثاني: أن دليل الخطاب عند الفقهاء حجة ما لم يعارضه دليل أقوى منه، وقد ثبت بلفظ الآية أن الحر يوازي الحر فلأن الحر يوازي [ العبد أولى، ثم إن أول الآية يعم، وهو قوله ] كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ وإنما الآية نـزلت فيمن كان "يقتل حرا" [ بعبد وذكرا بأنثى ] فأمروا بالنظر في التكافؤ.

    أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن حبيب قال: أبنا [ علي بن ] الفضل، قال: أبنا محمد بن عبد الصمد، قال: أبنا عبد الله بن أحمد السرخسي، قال: أبنا إبراهيم بن حريم، قال: أبنا عبد الحميد، قال: بنا يونس عن شيبان، عن قتادة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى قال: كان أهل الجاهلية فيهم بغي وطاعة "للشيطان" فكان الحي منهم إذا كان فيهم عدد وعدة، فقتل لهم عبد قتله عبد قوم آخرين. قالوا: لن نقتل به إلا حرا تعززا وتفضلا على غيرهم في أنفسهم. وإذا قتلت لهم أنثى قتلتها امرأة. قالوا: "لن نقتل" بها إلا رجلا فأنـزل الله هذه الآية يخبرهم أن الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى، وينهاهم عن البغي "ثم" أنـزل في سورة المائدة وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ إلى قوله: وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ .


  2. #2
    : الشعر والشعراء :
    الصورة الرمزية همس المشاعر
    تاريخ التسجيل
    10 / 02 / 2011
    المشاركات
    2,348
    معدل تقييم المستوى
    374

    افتراضي رد: نواسخ القرآن " في سورة البقرة" 6


  3. #3

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    19 / 11 / 2010
    المشاركات
    4,011
    معدل تقييم المستوى
    552

    افتراضي رد: نواسخ القرآن - في سورة البقرة - 6

    جزاك الله خير
    بارك الله فيك واثابك

    وجعل ما نقلت فى موازين حسناتك
    دمت بحفظ الله ورعايتة


  5. #5

  6. #6

المواضيع المتشابهه

  1. نواسخ القرآن " في سورة البقرة" 7
    بواسطة النهر الأزرق في المنتدى منتدى القرآن الكريم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09 / 03 / 2011, 55 : 11 PM
  2. نواسخ القرآن فى سورة البقرة (5 )
    بواسطة النهر الأزرق في المنتدى منتدى القرآن الكريم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07 / 02 / 2011, 52 : 05 PM
  3. نواسخ القرآن فى سورة البقرة (4 )
    بواسطة النهر الأزرق في المنتدى منتدى القرآن الكريم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07 / 02 / 2011, 49 : 05 PM
  4. نواسخ القرآن فى سورة البقرة ( 3 )
    بواسطة النهر الأزرق في المنتدى منتدى القرآن الكريم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06 / 02 / 2011, 26 : 04 AM
  5. نواسخ القرآن فى سورة البقرة ( 2 )
    بواسطة النهر الأزرق في المنتدى منتدى القرآن الكريم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29 / 01 / 2011, 03 : 08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •